"اللاين" ظاهرة غريبة تغزو الرياض أمام المتاجر والمطاعم.. تعرف من يقف ورائها وهل هي حقيقية أم مستأجرة


الاحد 30 يوليو 2023 | 10:30 صباحاً
ظاهرة الطوابير المستأجرة أمام المتاجر في الرياض
ظاهرة الطوابير المستأجرة أمام المتاجر في الرياض
فريق-السعودي اليوم

إنتشرت في الآوانة الأخيرة ظاهرة إزدحام شديد وطوابير أمام بعض محال الرياض هذه الأيام، وهو ما أطلق عليه 'تقليعة اللاين'،وهي الظاهرة التي تسببت في جدل كبير, فتح الباب أمام التساؤلات والشكوك حولها.

ظاهرة غريبة علي الثقافة المجتمع السعودي

ومن جانبه,فقد علق الدكتور بدر بن سعود علي هذه الظاهرة، مؤكداً إنها “لا تشكل جزءًا من الثقافة المحلية ولا تاريخ يربطها بالمجتمع السعودي، و سواء الانتظار لساعات في طابور محل قهوة أو مطعم أو متجر”.

وقد دلل الدكتور بدر بن سعود علي ذلك, بقوله أنها “لا توجد في بقية المدن الرئيسة كجدة والدمام”، مما جعله بصفها بـ “الطوابير الوهمية والمفتعلة”، التي “توظف لأغراض الدعاية والإعلان”.

طوابير مستأجرة

وعلي أثر ذلك, فقد أكد أن “معظم من يقفون في الطابور أو حتى يجلسون بداخل المحال هم زبائن مستأجرون، ويتقاضون مبالغ مالية أو وجبات مجانية، وينشرون ما يقدم لهم في منصات السوشال ميديا، أو كما اعترف بعضهم في المقابلات الميدانية للإخبارية”.

وأضاف الدكتور بدر بن سعود أن من يأتي بإرادته، يراه الكاتب “مقلدًا لغيره أو مستسلمًا لغواية الزحام، أو لمشاهدة مؤثر أو مشهور يوجد في المكان”, حيث أشار إلي أن الأمر “أسلوب تسويقي لا يكلف شيئًا ويحقق المطلوب، ولعله يدخل فيما يعرف بـ(الغوريلا ماركتنجط)، ويخفض من التكاليف الإعلانية، والتي تصل عالميًا إلى ترليون دولار في العام الواحد”.

تاريخ هذه الظاهرة

وخلال تعليقة علي هذه الظاهرة, أوضح أن “استخدام الطوابير الطويلة في التسويق بدأته شركة “أبل” قبل أكثر من عشرة أعوام، وذلك بعد أن قامت بمنع الطلبات المسبقة على إصدارتها الإلكترونية مثل: آيفون وآيباد، وفي كل دول العالم”.

حيث ذكر إن “هذا أعطاها أفضلية إعلامية، والمتـابع سيلحظ أن طوابير إصـدارات أبـل تأخذ مساحات بارزة، وتحديدًا في المواد الإخبارية لوكالات الأنباء، والقنوات التلفزيونية المحلية والعالمية، ومعها المواقع الشهيرة والسوشال ميديا”.

اقرا ايضا: بالفيديو :مرض يصيب 48% من المواطنين والجلوس في البيت يؤدي إلى قصر النظر 

اقرأ أيضا