"التعفن السريرى" ظاهرة خادعة تنتهي بالموت.. تعرف على طرق النجاة


السبت 15 يوليو 2023 | 11:24 مساءً
التعفن السريري
التعفن السريري
فريق _ السعودي اليوم

انتشر مؤخراً على موقع 'التيك توك'  ظاهرة 'التعفن في السرير'، التى دقت ناقوس الخطر، إذ يقوم خلالها الكثيرين بقضاء يوم كامل في السرير بعيدا عن صخب الحياة، ويقضون وقتهم بمشاهدة التلفاز.

التعفن السريري

ويصف استشاري الطب النفسي، الدكتور جمال فرويز، خلال لقائه مع قناة 'سكاى نيوز'  مفهوم الظاهرة، بأنه يتعلق بـ'الجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية لفترات طويلة، مع إهمال الحياة المجتمعية'.

كما يُرجع فرويز هذا السلوك إلى 'الإدمان الإلكتروني'، الذي يدفع صاحبه لإهمال 'الدراسة والعمل والعلاقات الاجتماعية، والبعد والانعزال عن المجتمع'؛ ما يقود لنتيجة واحدة هي 'الفشل على كل الأصعدة'، ليعيش الإنسان أسير 'العالم الافتراضي'.

ويتفق استشاري الطب النفسي، الدكتور أحمد علام، مع فرويز في تعريف الظاهرة، مؤكداً أن البعض يلجأ إليها للهروب من مشكلات الحياة؛ ليستغرق في عالم التلفزيون والهاتف المحمول وتطبيقات التواصل الاجتماعي.

لكن هذا الهروب الذي يعطي صاحبه إحساسا خادعا، ومؤقتا بالراحة، يضربه فيما بعد بمشكلات أخرى في الحياة، نفسية واجتماعية، منها إصابته بالاكتئاب الشديد، والخوف من الناس والمجتمع؛ ما يعطل حركته ومعاملاته في كل النواحي وقد ينتهى بانتهاء حياته.

طرق النجاة

ينصح فرويز من يجد في نفسه هذه الظاهرة، بالبعد عن كل وسائل التواصل الاجتماعي، على الأقل لمدة 3 أسابيع، وإن استدعى الأمر أن يتوجه إلى مصحة للعلاج، ليعود للحياة الطبيعية تحت إِشراف طبيب متخصص.

يلفت علام النظر إلى أنشطة أخرى يمكن أن يتوجه لها الإنسان المصاب بهذه الظاهرة لتشده بعيدا عن الانغماس فيها، مثل أن يمارس رياضة، يقرأ كتبا، يستمتع بأشياء مسلية خارج العالم الافتراضي الإلكتروني

اقرأ أيضا