هل يجوز صيام عاشوراء للقضاء والنفلة.. تعرف علي آراء كبار الشيوخ


الخميس 27 يوليو 2023 | 11:19 صباحاً
يوم عاشوراء
يوم عاشوراء
فريق-السعودي اليوم

يوم عاشوراءيوم عاشوراءمن المعروف أن هناك أوقات مفروض فيها الصيام علي المسلمين, فيما توجد أيام أخري يستحب في الصيام, وذلك إقتضاء بسنة رسول الله الكريم (صل الله عليه وسلم), لكن هناك أعذار تحرم المسلم أحياناً في أداء فرض الصيام.

حكم صيام عاشوراء بـ نية القضاء والنفلة

لذا, يبحث الكثير عن رآي الشرع في صوم الأيام المستحب الصيام بها بنية القضاء وفضل اليوم أيضاً, ومن بين هذه الأيام يومي تاسوعاء وعاشوراء، وهل يجزئ ذلك عن القضاء، وعن يوم عاشوراء.

يوم عاشوراءيوم عاشوراء

هل يجوز صيام عاشوراء للقضاء والنفلة

هذا, ونقدم لـ قراء موقع السعودي اليوم, هل يمكن أن يتم صيام يوم عاشوراء بنية القضاء عن أيام المفروض فيها الصيام وفضل اليوم أيضاً, وذلك وفقاً لآراء كبار الشيوخ.

رأي الشيخ عبدالعزيز بن باز مفتي المملكة السابق

أفاد الراحل الشيخ عبدالعزيز بن باز مفتي المملكة السابق, في تصريحات سابقة, بأنه 'لاشك أن قضاء الصوم الواجب أهم من النوافل، فإذا كان على الإنسان أيام من رمضان، أو أيام منذورة، أو كفارات؛ فهي أهم من النافلة'.

وتابع بقوله أن ' وإذا صام يوم عرفة، أو يوم عاشوراء من القضاء؛ فلا بأس، ونرجو أن يجمع الله له الخيرين، والأجرين إذا كان لم يمنعه من صوم عاشوراء إلا قضاء اليوم الذي عليه، والأيام التي عليه، فيرجى له فضل هذا، وهذا'.

رأي الشيخ محمد بن صالح العثيمين

فيما أجاب الشيخ محمد بن صالح العثيمين علي سؤال مشابه حول هل يجوز جمع صيام القضاء مع صيام التطوع بنية واحدة؟, بقوله 'إذا كان كذلك فإنه لاحرج، لا بأس أن تصوم المرأة يوم عرفة تنوي به القضاء، ويحصل لها ثواب يوم عرفة، وكذلك تصوم يوم عاشوراء بنية القضاء ويحصل لها الثواب'. 

اقرا ايضا: مع حلول يوم عاشوراء غدا ..تعرف على استعدادات "شؤون الحرمين" لصلاةالجمعة وماذ ا أعدت لاستقبال الصائمين؟

اقرأ أيضا