موسم الحج 2023.. هل يجوز صيام يوم عرفة منفرد؟


الاحد 25 يونية 2023 | 04:50 مساءً
الحج
الحج
فريق - السعودي اليوم

موسم الحج 2023.. الحج هو ركن من أركان الإسلام الخمس الذي فرضه الله سبحانه وتعالى على المسلمين، وبعد جائحة كورونا التى ضربت العالم خلال الثلاث سنوات الماضية والتي أدت إلى غلق المسجد الحرام، شهدت المملكة هذا العام 1444 هجريا زحاما شديدا في الحرم.

موسم الحج 2023

ويستأل الكثيؤ من المواطنين عن هل يجوز صيام يوم عرفة منفرد، وحرصًا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نجيب لكم في السطور التالية عن هذا السؤال.

حكم صيام يوم عرفة منفرد

سؤال حائر بين كثير من الناس ، هل يجوز صيام يوم عرفة منفردا حتى إذا وافق يوم الجمعة ولا يشترط صيام يوم قبل يوم عرفة أو يوم بعده ولكن الأمر على الاستحباب وليس الواجب ، ويعد صيام يوم عرفة من الأعمال الصالحة في العشر من ذي الحجة ، وعلى المسلم أن يفوز بها ويحصل على فضل صيام يوم عرفة الذي يكفر ذنوب سنتين .

هل يجوز صيام يوم عرفة منفردا؟

يجوز صيام يوم عرفة منفردا حتى إذا وافق يوم الجمعة بغير كراهة عند الفقهاء، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم: «لَا تَخُصُّوا يَومَ الجُمُعَةِ بصِيَامٍ مِن بَيْنِ الأيَّامِ، إِلَّا أَنْ يَكونَ في صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ» (أخرجه مسلم).

والدليل على أنه يجوز صيام يوم عرفة منفردا ، ما قاله الإمام شمس الدين الرملي: «وَيُكْرَهُ إفْرَادُ يوم الجمعة بِالصَّوْمِ ... وَإِفْرَادُ السَّبْتِ أَوْ الْأَحَدِ بِالصَّوْمِ كَذَلِكَ ... وَمَحَلُّ مَا تَقَرَّرَ إذَا لَمْ يُوَافِقْ إفْرَادُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْ الْأَيَّامِ الثَّلَاثَةِ عَادَةً لَهُ وَإِلَّا كَأَنْ كَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا أَوْ يَصُومُ عَاشُورَاءَ أَوْ عرفة فَوَافَقَ يَوْمَ صَوْمِهِ فَلَا كَرَاهَةَ كَمَا فِي صَوْمِ يَوْمِ الشَّكِّ ذَكَرَهُ فِي الْمَجْمُوعِ».

حكم صيام يوم عرفة

صيام يوم عرفة .. يستحب صيام يوم عرفة وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفي يوم عرفة يستجيب الله الدعاء ويغفر للعباد ، ويجوز صيام يوم عرفة لغير الحاج لما ثبت في الأحاديث النبوية الصحيحة، واختلف الفقهاء في حكم صيام يوم عرفة لمن يؤدي الحج، ورأى فقهاء أنه يكره صيام يوم عرفة للحاج، لما ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى الله أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ». أخرجه مسلم.

اقرأ أيضا