عادة نفعلها بعد تناول الطعام تتسبب في عواقب كارثية ..أحذرها


الخميس 20 يوليو 2023 | 01:06 مساءً
شرب الشاي بعد تناول الطعام يمنع امتصاص الحديد
شرب الشاي بعد تناول الطعام يمنع امتصاص الحديد
فريق-السعودي اليوم

الكثير  منا يحرص على تناول الشاي بعد الطعام مباشرة ،لكن هذه العادة لها عواقب وخيمة ،فحسب الدكتور   حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بمستشفي القصر العيني المصري  ، فأن  تناول الشاي بعد الانتهاء من الطعام يمنع امتصاص الحديد.

الجسم يحتاج لأمتصاص الحديد

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أثناء استضافته بإحدى حلقات برنامج «باب الخلق» مع الإعلامي محمود سعد: «مفيش شاي بعد الأكل خالص»

ويضيف «موافي» أن بعض الحديد الذي سيستفاد به الجسم من الطعام يمنعه الشاي. ويقول: «واحد سألني سؤال مرة لو أنا إنسان طبيعي، أشرب شاي بعد الأكل؟. قولتله مش هتبقي طبيعي»

كما أردف الدكتور «موافي» أن امتصاص الحديد «أمر سيء جدًا»

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أنه من الأخطاء والمعلومات الخاطئة المنتشرة في المنازل المصرية الاعتقاد بأن السبانخ والخضروات مليئة بالحديد وتحل مشكلة نقصه

ما هو امتصاص الجسم للحديد؟

امتصاص الحديد لدى الإنسان أو استقلاب الحديد لدى الإنسان أو التمثيل الغذائي للحديد لدى الإنسان هو عبارة عن مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تحافظ على توازن الحديد في جسم الإنسان. والحديد مادة ضرورية للجسم ولكنها قد تكون سامة في بعض الأحيان، لذا التحكم بها يعد جزءاً مهماً في العديد من نواحي الصحة والمرض التي تُعنى بجسم الإنسان. يركز أخصائيّو الدم على نظام التمثيل الغذائي للحديد لأنه يعد مكوّناً أساسياً لخلايا الدم الحمراء، حيث تحتوي خلايا الدم الحمراء على القدر الأكبر من الحديد الموجود في الجسم. ولهذا فإن فهم هذه العملية مهم جداً لمعرفة الأمراض المصاحبة لزيادة الحديد، مثل مرض ترسّب الأصبغة الدموية (hemochromatosis) وأمراض نقص الحديد كالأنيميا.

اقرأ أيضا