فيروس الكبد سي.. هل يعود من جديد بعد التشافي منه؟ استشاري يجيب


نصائح طبية لتجنب الاصابة بـ فيروس الكبد سي

الخميس 02 فبراير 2023 | 03:35 صباحاً
فيروس الكبد سي - تعبيرية
فيروس الكبد سي - تعبيرية
فريق _السعودي اليوم

فيروس الكبد سي.. هل يعود من جديد بعد التشافي منه؟ استشاري يجيب

في تغريدة نشرها الدكتور . عبدالله الذيابي استشاري باطنية وطبيب جهاز هضمي بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض أوضح فيها أن فيروس الكبد سي يمكن أن يصيب الإنسان مجددا بعد التشافي منه وذلك في حالات الخطورة .

فيروس الكبد سي.. هل يعود من جديد بعد التشافي منه؟

حيث قال ردا على سؤال أحد المتابعين لصفحته ' هل ممكن الاصابة به مرةً اخرى بعد التشافي منه؟ '

موضحاً أن الجواب على هذا التساؤل هو ' نعم ' في حال وجود عوامل خطورة ، مثل أن يكون الشخص متعاطي للمخدرات عن طريق الحقن المخدرة ً أو من خلال الوشم أو العلاقات المحرمة أو المعدات البية الملوثة .

والجديد بالذكر... أن فيروس الكبد سي

أو التهاب الكبد C هو عدوى فيروسية تسبِّب التهاب الكبد؛ مما يؤدي في بعض الأحيان إلى أضرار خطيرة في الكبد. وينتشر فيروس التهاب الكبد C عن طريق الدم الملوث.

وكان علاج التهاب الكبد C يتطلَّب حقنًا أسبوعية وأدوية تُؤخذ عن طريق الفم حتى وقت قريب، ونظرًا للمشاكل الصحية الأخرى والآثار الجانبية غير المقبولة التي ينطوي عليها هذان النوعان من العلاجات، لم يتمكَّن العديد من المصابين بفيروس التهاب الكبد C من استخدام هذين العلاجين.

نصائح طبية لتجنب الاصابة بـ فيروس الكبد سي

ولقد نصح باحثون أمريكيون بالتزام الحيطة عند دق وشم على الجسم، بعد أن رصدت دراسة وجود صلة بين هذا الأمر ومخاطر الإصابة بفيروس الكبد الوبائي (سي)، وهو السبب الرئيسي في الإصابة بسرطان الكبد.

وجاء في دراسة نشرتها دورية أمراض الكبد، أن من بين المصابين بفيروس (سي) الذي ينتقل عبر الدم، كان عدد من قال إنه دق وشماً، يزيد أربع مرات عن عدد من قال إنه لم يلجأ للوشم، حتى مع وضع عوامل الخطر الأخرى في الاعتبار.

اقرأ أيضا