مفاجآت علي المستوي العربي في التقرير السنوي حول الإستثمارات الأجنبية المباشرة.. الإمارات في الصدارة ومصر في المركز الثاني "تفاصيل"


الثلاثاء 11 يوليو 2023 | 12:46 مساءً
الإستثمارات الأجنبية المباشرة
الإستثمارات الأجنبية المباشرة
فريق-السعودي اليوم

شهدت الاستثمارات الأجنبية المباشرة حول العالم, تراجع كبير في عام 2022،وذلك بعد تعافي قوي في العام السابق له, حيث تأثرت الاستثمارات الأجنبية المباشرة بشكل سلبي بالأزمات العالمية المتداخلة في العام الماضي، وسط مخاوف مستمرة هذا العام, وفقاً لتقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية 'أونكتاد'.

أبرز نقاط تقرير أونكتاد

ونستعرض أبرز ما جاء في التقرير السنوي لـ مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية 'أونكتاد', و الممثل في النقاط التالية:

 - انخفضت الاستثمارات الأجنبية المباشرة حول العالم بنسبة 12% في عام 2022، لتصل إلى 1.3 تريليون دولار، بعد صعود تجاوز 53% في 2021.

- وقادت الاقتصادات المتقدمة الهبوط في الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث انخفضت التدفقات الوافدة بنحو 37% لتصل إلى 378 مليار دولار.

- بينما صعدت التدفقات إلى البلدان النامية بنسبة 4% إلى 916 مليار دولار في العام الماضي، لتحصد حصة تتجاوز 70% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم، وهو مستوى قياسي جديد.

- لكن التدفقات الوافدة إلى الاقتصادات النامية جاءت بشكل غير متساو، حيث جذب عدد قليل من البلدان الناشئة الكبيرة معظم الاستثمارات، بينما انخفضت التدفقات إلى الدول الناشئة الأصغر.

- وحصلت البلدان الناشئة الأقل نموًا أو ما تُعرف بـ'LDCs' على استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 22 مليار دولار في 2022، بهبوط 16% مقارنة بمستويات 2021.

- وتأثرت تدفقات الاستثمار إلى أفقر البلدان بالأزمات المتعددة في الغذاء والطاقة، بالإضافة إلى الضائقة المالية ومستويات الديون المرتفعة، لتمثل هذه البلدان نحو 2% فحسب من الاستثمار الأجنبي المباشر عالمياً.

اقرا ايضا: في مصر توقيع إتفاقية مع شركة "سكاتك النرويجية" لـ إقامة إستثمارات بـ المليارات في مجال الطاقة.. تفاصيل

 - وتضررت الاستثمارات الأجنبية المباشرة من الأزمات العالمية المتلاحقة، مثل الحرب في أوكرانيا، وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، وصعود مستويات الدين العالمي.

- كما انخفضت قيمة صفقات تمويل المشروعات الدولية بنسبة 25% في 2022، وتراجعت صفقات الدمج والاستحواذ 4% في نفس الفترة.

- وجاء تراجع تمويل المشروعات الدولية وعمليات الاستحواذ والاندماج عبر الحدود مع تشدد الظروف المالية وارتفاع معدلات الفائدة وعدم اليقين في أسواق رأس المال.

أكثر الدول استقبالًا للإستثمارات

وهذا وقد سلط التقرير الضوء علي الدول التي إستقبلت إستثمارات بشكل أكبر خلال العام الماضي, وتمثلت فيما يلي:

- حلت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى في قائمة أكثر الدول استقبالًا للاستثمارات الأجنبية المباشرة في 2022، رغم هبوط قيمة التدفقات الوافدة بنحو 26%.

- وجاءت الصين في المركز الثاني بعد أن استقبلت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 189 مليار دولار في 2022، مقابل 181 مليار دولار في 2021.

- وحلت دول سنغافورة وهونج كونج والبرازيل في المراكز من الثالث إلى الخامس، بينما جاءت أستراليا في المرتبة السادسة بعد قفزة 195% في الاستثمارات الأجنبية الوافدة.

اقرا ايضا: تحت عنوان "الرياض مدينة المستقبل"..مجموعة بي ام جي المالية BMG Financial Group تعقد منتداها الإقتصادي السنوي في نسخته السادسة عشر

الإستثمارات الأجنبية المباشرة في مصرالإستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر

الدول العربية الجاذبة للإستثمار

وفيما يتعلق بالدول العربية، حلت الإمارات في صدارة الدول المتلقية للاستثمارات الأجنبية المباشرة في 2022، بعد أن جذبت 22.7 مليار دولار، وبارتفاع 10% عن العام السابق له.

- وجاءت مصر في المركز الثاني عربياً بتلقي استثمارات أجنبية مباشرة بنحو 11.4 مليار دولار، بصعود 120% على أساس سنوي.

- بينما حلت السعودية في المرتبة الثالثة عربياً بـ7.9 مليار دولار، مقابل 19.3 مليار دولار في عام 2021.

الإستثمارات الأجنبية المباشرة في الإماراتالإستثمارات الأجنبية المباشرة في الإمارات

البيئة العالمية للاستثمارات عبر الحدود صعبة في 2023

هذا وقد كشف التقرير أنه لا تزال البيئة العالمية للأعمال الدولية والاستثمارات عبر الحدود صعبة في 2023, حيث أنه على الرغم من أن الرياح المعاكسة الاقتصادية التي شكلت اتجاهات الاستثمار في عام 2022 قد هدأت إلى حد ما، فإنها لم تختف بشكل كامل.

كما أنه لا تزال التوترات الجيوسياسية مرتفعة، كما أدت الاضطرابات الأخيرة في القطاع المالي إلى زيادة حالة عدم اليقين لدى المستثمرين, لذا تتوقع 'الأونكتاد' استمرار الضغط الهابط على الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي في 2023.

اقرأ أيضا