مصر.. حجم إستثمارات مهولة في قطاع التكرير والبتروكيماويات "تفاصيل"


السبت 01 يوليو 2023 | 02:28 مساءً
القطاع النفطي في مصر
القطاع النفطي في مصر
فريق-السعودي اليوم

كشفت مصر عن حجم الاستثمارات التي يشهدها قطاع التكرير والبتروكيماويات حالياً الوقت الحالي،كما لفتت إلي حجم إنتاجها من المواد البتروكيماوية، كما أشارت إلي أبرز المشروعات الجاري الاستثمار فيها في هذا المجال.

تطوير أداء صناعة التكرير

وجاء ذلك خلال بيان صدر عن وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم, أفادت خلاله إنها أطلقت إستراتيجية طموحة بداية من عام 2016، وذلك بهدف استثمار حالة الاستقرار السياسي الذي تحقق بعد ثورة يونيو 2013، في تطوير أداء صناعة التكرير.

القطاع النفطي في مصرالقطاع النفطي في مصراقرا ايضا: السيسي: بإرادة شعبية قوية.. 30 يونيو أنقذت مصر من التقسيم والحرب الأهلية

وقد إستهلت الوزارة بيانها, بالإشارة إلي أنها استهدفت زيادة الطاقات الإنتاجية من المنتجات النفطية والبتروكيماويات في مصر، لتأمين هذه المنتجات الحيوية على المستوى المحلي وتقليل الاستيراد، إذ رُوعي في الإستراتيجية إضافة كيانات وطاقات وقدرات جديدة, مشيراً إلى أن هذه الإستراتيجية أسفرت عن تشغيل 8 مشروعات جديدة فى مجال تكرير وتصنيع النفط، بالإضافة إلى إجراء توسعات في مصافي التكرير، بتكلفة استثمارية إجمالية تزيد على 5 مليارات دولار.

إستثمارات تبلغ نحو 7.5 مليار دولار

وقد تضمن البيان أيضا, التطرق إلي ما أنجزته الوزارة في تطوير قطاع التكرير والبتروكيماويات, و ما ترتب عليه من تحقق من نجاح لإستراتيجيتها الخاصة بتطوير، فإنه يجري حاليًا تسريع تنفيذ مشروعات تكرير جديدة، باستثمارات تبلغ نحو 7.5 مليار دولار.

ولفت البيان, أنه في إطار تعظيم القيمة المضافة للثروات الطبيعية في مصر، حرصت إستراتيجية الوزارة لتطوير قطاع النفط وتحديثه على تحديث الخطة القومية لصناعة البتروكيماويات، وإطلاق إمكاناتها وتحقيق أكبر عائد للاقتصاد.

وعلي أثرذلك, بلغ الإنتاج المحلي من البتروكيماويات ما يزيد على 4.3 مليون طن سنويًا، بنهاية العام المالي 2021-2022، متضاعفًا مقارنة بنحو 2.1 مليون طن في العام المالي 2015-2016، ما يوضح التطور الذي شهدته تلك الصناعة الحيوية، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب ما أفادته الوزارة, فمن المقرر الانتهاء من تشغيل هذه المشروعات تباعًا، إذ يأتي في مقدمتها مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور في محافظة الإسكندرية، الذي تم الانتهاء من مرحلتيه الأولى والثانية، وبدء تشغيلهما تجريبيًا.

والجدير ذكره, أن قيمة الاستثمارات في مجمعي موبكو بدمياط وإيثيدكو في الإسكندرية -سواء التوسعات أو المجمع الجديد، اللذان أضيفا خلال عامي 2016 و2017، واللذان افتتحهما الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي- نحو 4 مليارات دولار.

التطوير الشامل

يأتي ذلك إلى جانب التطوير الشامل لمصانع شركة البتروكيماويات المصرية بالإسكندرية، التي تعد إحدى قلاع الإنتاج التابعة للقطاع العام النفطي، والتي شهدت تنفيذ برنامج تطوير غير مسبوق لأول مرة منذ نشأتها قبل ما يزيد على 40 عامًا، وذلك ضمن برنامج تطوير كيانات القطاع العام.

اقرا ايضا: مفاجآة ساره لـ هواة الفخامة.. أبوظبي السياحية تخطط لـ إنشاء فندق بـ منطقة الأهرامات

اقرأ أيضا