عقب تعاون إستراتيجي.. الطاقة المصرية تقييم حقول الغاز في موريتانيا


الاربعاء 21 يونية 2023 | 02:45 مساءً
وزير البترول الموريتاني عبد السلام ولد محمد صالح و المدير التنفيذي شركات مجموعة طاقة عربية المهندس كريم شعبان
وزير البترول الموريتاني عبد السلام ولد محمد صالح و المدير التنفيذي شركات مجموعة طاقة عربية المهندس كريم شعبان
فريق-السعودي اليوم

تم الإتفاق علي تولي شركة طاقة عربية المصرية, عملية تقييم حقول الغاز في موريتانيا، وذلك علي أثر التعاون الإستراتيجي الذي وقعته الشركة مع وزارة وزارة البترول والمعادن والطاقة أمس.

تفاصيل التعاون

وذلك من قبل كل من وزير البترول الموريتاني عبد السلام ولد محمد صالح،و المدير التنفيذي لإحدى شركات مجموعة طاقة عربية المهندس كريم شعبان, وخلال التوقيع تعهد الطرفان بإجراء مفاوضات ودراسات بهدف إبرام اتفاقيات تجارية في مجالات التعاون وإجراء دراسات جدوى لمشروعات الغاز.

وبحسب ما تم الإعلان عنه, فإن بنود التعاون على تقييم حقول الغاز في موريتانيا وتطوير خط أنابيب افتراضي لنقل الغاز المسال وتبادل البيانات والمعلومات وإيجاد فرص في مجال الطاقة.

وجراء ذلك, ستقوم وزارة البترول الموريتانية بمشاركتة البيانات والمعلومات مع شركة 'طاقة عربية'، الرائدة في مجال المحروقات والطاقة النظيفة والمياه، لتقييم الفرص وتحديدها حسب الأولويات.

اقرا ايضا: تفاصيل صفقة إستحواذ شركة طاقة علي حلول المياة المستدامة القابضة بـ 1.7 مليار

وزير البترول الموريتاني عبد السلام ولد محمد صالح و المدير التنفيذي شركات مجموعة طاقة عربية المهندس كريم شعبانوزير البترول الموريتاني عبد السلام ولد محمد صالح و المدير التنفيذي شركات مجموعة طاقة عربية المهندس كريم شعبان

فيما ستقوم الشركة المصرية علي إجراء الدراسات وتقييم تطوير حقول الغاز في موريتانيا، إذ سيتعاون الطرفان على إجراء دراسة الجدوى الفنية والتجارية لخطّ أنابيب الغاز المسال الافتراضي.

الاستفادة من خبرة الشركة المصرية

وتعليقاً علي هذا التعاون, أوضح  وزير البترول والمعادن والطاقة الموريتاني عبد السلام ولد محمد صالح, أن التعاون سيسهم إلى حدّ بعيد بتطوير إمكانات وموارد الغاز في موريتانيا والاستفادة من خبرة شركة طاقة عربية.

فيما أكدت الحكومة الموريتانية علي حريصة على الرفع من مساهمة القطاع النفطي في الاقتصاد الوطني، إذ تبذل كل الجهود لتوفير الظروف الملائمة والحوافز الجذابة لتطويره.

تطوير البنية التحتية للطاقة في موريتانيا

ومن جهته, أكد المهندس كريم شعبان تطلّعاته للشراكة مع وزارة البترول في تطوير البنية التحتية للطاقة في موريتانيا، وأداء دور كبير في تطوير المحتوى المحلي، بالإضافة إلى خلق فرص عمل ونقل الخبرة إلى القوى العاملة المحلية.

كما تابع نائب رئيس شركة 'طاقة عربية' لأفريقيا عدلي كفافي إلى أن مذكرة التعاون ستفتح آفاقا جديدة للشركة، في بلد تشير كل المعطيات إلى تبوُّئه مكانة رائدة في أسواق الطاقة مستقبلًا، نظرًا للإمكانات الهائلة التي يزخر بها.

إحتياطيات موريتانيا في قطاع الغاز

والجدير ذكره, أن قطاع الغاز في موريتانيا يمتلك احتياطيات ضخمة تتجاوز 110 تريليونات قدم مكعبة، مدعومة بموارد الأحواض البحرية، من شأنها طرح فرص لضمان أمن الطاقة وتعزيز مستويات الوصول ورفع مستويات نمو الناتج المحلي الإجمالي.

اقرا ايضا: برعاية وزارة الطاقة.. شركة شل توقع اتفاقية لافتتاح محطات وقود في المملكة

اقرأ أيضا