بقدرة إنتاجية تبلغ 10 جيجاوات.. مصر والإمارات توقعان اتفاقية مشروع ضخم لطاقة الرياح


الثلاثاء 06 يونية 2023 | 11:51 مساءً
محطات توليد الكهرباء -أرشيفية
محطات توليد الكهرباء -أرشيفية
فريق _ السعودي اليوم

وقعت ‏جمهورية مصر العربية اليوم مع الإمارات العربية المتحدة مشروع إنتاج الكهرباء من الرياح ,الذى يعد الأكبر في العالم بالنسبة لطاقة الرياح البرية ويوثق أطر التعاون الإستراتيجي بين الإمارات و ‎مصر.

وشهد رئيس الوزراء المصري مراسم التوقيع  للمشروع الذي يقوم على قدرة إنتاجية تبلغ 10 جيجاوات وبتكلفة استثمارية تتجاوز 10 مليارات دولار.

 ووقع الاتفاقية الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة 'مصدر' الاماراتية.

رئيس الوزراء المصري يثمن مشروع إنتاج الكهرباء بطاقة الرياح

وأعرب رئيس الوزراء المصري عن سعادته بأتمام هذه الاتفاقية حيث قال : 'هذا المشروع يأتي امتداداً للعلاقات التاريخية بين مصر والإمارات ويعكس أواصر التعاون المثمر والبناء بين البلدين الشقيقين.. والدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي تسعى بقوة نحو تعزيز الخطط الوطنية الخاصة بزيادة مقدار الطاقة المتجددة وتعظيم قيمتها لخدمة عملية التنمية.

شركاء التعاون في المشروع

 وسيتولى تطوير المشروع الائتلاف الذي تقوده 'مصدر' مع شركائها و'انفينتي باور'، الشركة المشتركة بين 'مصدر'، و'انفينتي' المصرية، وهي أكبر شركة للطاقة المتجددة في أفريقيا، وشركة 'حسن علّام للمرافق' منصة استثمارية للبنية التحتية المستدامة؛ حيث سيتيح مشروع طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاوات لمصر، توفير ما يقدر بنحو 5 مليارات دولار أمريكي سنوياً من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية.

ووفقا للاتفاقية، ستنتج محطة طاقة الرياح عند اكتمالها 47,790 جيجاوات ساعة من الطاقة النظيفة سنوياً، وستسهم في تفادي انبعاث 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل 9% تقريباً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية في مصر، وسيسهم المشروع في تحقيق هدف مصر بأن تشكل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة بحلول عام 2035.

اتفاقية مصرية إماراتية لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح
محطات توليد الكهرباء -أرشيفية

اقرأ أيضا