كل ما تريد معرفته عن شركة "سير" بعد حصولها علي ترخيص إقامة مصنع السيارات الكهربائية


أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة

الاربعاء 21 يونية 2023 | 04:43 مساءً
شركة سير السيارات الكهربائية
شركة سير السيارات الكهربائية
فريق السعودي اليوم

إطلاق سير سيشكل تأثيرا كبيرا على قطاع الصناعة في المملكة العربية السعودية، كوننا أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة والتي ستساهم في تطوير قطاع مستدام لصناعة وتصميم السيارات ، علامة سـيـر عنوانها التقدّم وهي رؤية لكيفية تطوير مفهوم الحركة والتنقّل.

كما ستقوم سير بتصميم وتصنيع وبيع السيارات الكهربائية المزودة بأنظمة تقنية متقدمة، كخاصية القيادة الذاتية، في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي، وستحصل سير على تراخيص تقنية المكونات المتعلقة بالسيارات الكهربائية من شركة بي أم دبليو لاستخدامها في تطوير المركبات ، كما تبلغ مساحة المصنع أكثر من مليون متر مربع في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

شركة سير السيارات الكهربائيةشركة سير السيارات الكهربائية

من المقرر أن تكون السيارات متوفرة بحلول عام ۲۰۲٥

ويأتي تأسيس سير تماشيا مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة التي تركز على إطلاق وتمكين القطاعات الواعدة في المملكة، ومنها قطاع المركبات، مما يساهم في توفير فرص تنموية وتنويع مصادر دخل الاقتصاد السعودي وفقاً لأهداف رؤية ۲۰۳۰

ستجذب سير استثمارات أجنبية مباشرة تصل حتى ٥٦٢ مليون ريال سعودي لدعم الاقتصاد، وستوفر ۳۰ ألف فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر. من المتوقع بأن تصل مساهمة سير في الناتج المحلي الإجمالي لاقتصاد المملكة إلى ۳۰ مليار ريال سعودي وذلك بحلول عام ۲۰۳٤

حيث أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في السعودية، ترخيصا صناعيا لـشركة 'سير'، أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة؛ لإقامة منشأة تصنيع السيارات الكهربائية.

شركة سير السيارات الكهربائيةشركة سير السيارات الكهربائية

وقالت وزارة الصناعة، في تغريدة لها بموقع التواصل 'تويتر'، إن مساحة المصنع أكثر من مليون متر مربع، ويقع في الوادي الصناعي في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

وأضافت أن الشركة تساهم في جذب استثمارات أجنبية مباشرة تصل إلى 562 مليون ريال، وتوفر 30 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة

كما تساهم 'سير' في الناتج المحلي بقيمة 30 مليار ريال بحلول عام 2034.

كانت شركة إعمار المدينة الاقتصادية، قد وقعت عقد بيع أرض صناعية لشركة سير الوطنية للسيارات، أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية، لإنشاء مصنع مختص بصناعة السيارات الكهربائية.

وقالت شركة إعمار المدينة الاقتصادية، إن قيمة العقد نحو 359.04 مليون ريال، وستدفع على دفعات خلال 15 سنة.

شركة سير السيارات الكهربائيةشركة سير السيارات الكهربائية

وشركة 'سير' هي مشروع مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة فوكسكون للتكنولوجيا، وستقوم بصناعة السيارات بالسعودية، ومن المقرر بيع سياراتها الكهربائية بحلول عام 2025م للعملاء من خلال قنوات تقنية مبتكرة، حيث سيتم تصنيع كل سيارة واختبارها وذلك وفقاً لأعلى معايير الجودة والرقابة العالمية.

ولدى الشركة حالياً أكثر من 400 موظف وموظفة بدأوا بتطوير وتصميم سيارات 'سير'.  

اقرأ أيضا