هبوط صادرات النفط لتحالف أوبك+لأدني مستوي لها منذ عام لهذا السبب


الخميس 22 يونية 2023 | 06:31 مساءً
صادات أوبك +من النفط تنخفض لأدني مستوي لها منذ عام
صادات أوبك +من النفط تنخفض لأدني مستوي لها منذ عام
فريق-السعودي اليوم

أدت تخفيضات الإنتاج الطوعية  لتحالف أوبك+.لتراجع صادرات أوبك من النفط أدنى مستوياتها منذ يونيو/حزيران 2022،في وقت تشتعل الحرب الأوكرانية والتي ساهمت في حالة من عدم استقرار أسعار النفط في الأسواق.

اقرأ ايضا:مخزونات الخام الأمريكية تدفع أسعار النفط للإستقرار وبرنت يسجل 77.04 دولار للبرميل

ظهور انخفاضات أكبر في مخزونات النفط

وكشف تقرير حديث -أصدره بنك يو بي إس السويسري- أن صادرات أوبك انخفضت بنحو 0.9 مليون برميل يوميًا خلال الأسابيع الـ3 الأولى من يونيو/حزيران، مقارنةً بشهر أبريل/نيسان، وفقًا لبيانات من 'بترو لوجيستيكس'.

واوضح التقرير -على أنه من المرجح أن تنخفض صادرات أوبك من النفط أكثر في يوليو/تموز، نتيجة لخفض الإنتاج السعودي من جانب واحد.

كما توقّع التقرير ظهور انخفاضات أكبر في مخزونات النفط، مع ارتفاع الطلب الموسمي خلال الأشهر المقبلة؛ ما من شأنه أن يدعم أسعار النفط.

 الصادرات العراقيةارتفعت  بشكل طفيف

أشار تقرير بنك يو بي إس السويسري إلى أن المملكة العربية السعودية كان لها تأثير كبير في تراجع صادرات أوبك من النفط؛ إذ خفضت صادراتها بأكثر من مليون برميل يوميًا، كما أن الصادرات من الإمارات والكويت آخذة في الانخفاض.

وارتفعت الصادرات العراقية بشكل طفيف بعد انخفاض كبير في أواخر مارس/آذار، عندما توقفت الصادرات من شمال العراق، بعد فوز بغداد بحكم قضائي يقضي بوقف صادرات نفط كردستان عبر خط أنابيب جيهان التركي.

وعوضت نيجيريا الانخفاض في صادرات أوبك من النفط؛ إذ ارتفعت الصادرات النيجيرية بنحو 0.5 مليون برميل يوميًا مقارنةً بشهر أبريل/نيسان، بعد انتهاء الإضرابات.

كان إنتاج أوبك النفطي قد انخفض بمقدار 464 ألف برميل يوميًا خلال مايو/أيار 2023، بقيادة السعودية والإمارات والكويت، إلى 28.065 مليون برميل يوميًا، مقابل 28.529 مليون برميل يوميًا في أبريل/نيسان، وفق التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدّرة للنفط، في 13 يونيو/حزيران 2023

اقرأ ايضا:في الإحتفال بـ ذكري التأسيس.. وزير الطاقة يعدد نجاحات منظمة أوبك

 سياسة تحالف أوبك+ لخفض الإمدادات بمقدار مليوني برميل يوميًا

تخيض الانتاج السبب وراء انخفاض صادرات النفطتخيض الانتاج السبب وراء انخفاض صادرات النفط

وجاء هذا التراجع تماشيًا مع سياسة تحالف أوبك+ لخفض الإمدادات بمقدار مليوني برميل يوميًا، فضلًا عن التخفيضات الطوعية الإضافية التي أقرّتها 9 من دول التحالف بدءًا من شهر مايو/أيار المنصرم، قبل أن تُمدّدها إلى نهاية العام المقبل (2024).

توقّع بنك الاستثمار السويسري -في التقرير أن تنخفض صادرات أوبك من النفط أكثر في يوليو/تموز، مع قرار خفض الإنتاج السعودي بمقدار مليون برميل يوميًا الشهر المقبل.

وقال محلل السلع في بنك يو بي إس السويسري -الذي أعدّ التقرير- جيوفاني ستانوفو: 'في المرة الأخيرة التي خفضت فيها المملكة من جانب واحد إنتاجها بالكمية نفسها في فبراير/شباط 2021، تُرجمت هذه الخطوة إلى انخفاض مماثل في صادرات الخام'.

و توقّع أن تنخفض الصادرات السعودية إلى أقلّ من 6 ملايين برميل يوميًا في يوليو/تموز، وهي المستويات التي شوهدت آخر مرة في يونيو/حزيران 2020، بحسب التقرير.

إنخفاض  مخزونات النفط  يدعم أسعارالذهب الأسود

إنخفاض  مخزونات النفط  يدعم أسعارالذهب الأسودإنخفاض مخزونات النفط يدعم أسعارالذهب الأسود

كانت شركة أرامكو  قد قررت رفع أسعار بيع الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا بمقدار 45 سنتًا أميركيًا في يوليو/تموز، إلى 3 دولارات للبرميل فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي

ومع ارتفاع الطلب الموسمي على النفط خلال فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي، جنبًا إلى جنب مع انخفاض العرض، يجب أن تكون النتيجة انخفاضًا أكبر في مخزونات النفط في المستقبل، ما يدعم أسعار الذهب الأسود.

وأشار بنك يو بي إس السويسري إلى أنه من المرجح أن يظهر هذا أولًا في انخفاض النفط على الناقلات العابرة، قبل أن يؤثّر لاحقًا في مخزونات النفط البرية.

كان بنك الاستثمار السويسري قد توقّع -في تقرير سابق- انخفاض مخزونات النفط بصورة أكبر في النصف الثاني من عام 2023، مع ارتفاع متوقع في الأسعار، نتيجة خفض الإنتاج الطوعي من قبل عدّة دول بتحالف أوبك+، فضلًا عن تمديد عمليات الخفض حتى عام 2024.

صادات أوبك +من النفط تنخفض لأدني مستوي لها منذ عام
تخيض الانتاج السبب وراء انخفاض صادرات النفط
إنخفاض مخزونات النفط يدعم أسعارالذهب الأسود

اقرأ أيضا