في الإحتفال بـ ذكري التأسيس.. وزير الطاقة يعدد نجاحات منظمة أوبك


الجمعة 16 يونية 2023 | 04:20 مساءً
إحتفال ذكري تأسيس منظمة أوبك
إحتفال ذكري تأسيس منظمة أوبك
فريق-السعودي اليوم

شدد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، علي أهمية دور منظمة الدول المصدرة للنفط 'أوبك'، وحلفائها من الخارج في التحالف المعروف باسم 'أوبك+'،  في دعم استقرار أسواق النفط.

وزير الطاقة أوبك حققت غاياتها

وجاءت كلمة وزير الطاقة السعودي, خلال الإحتفالية بـ ذكرى تأسيس منظمة أوبك في بغداد اليوم, حيث أفاد بقوله 'إن المنظمة كان لها دور فاعل في إنشاء صندوق أوبك لدعم الدول النامية'.

وتابع الأمير عبدالعزيز بن سلمان, بقوله  أن منظمة أوبك حقّقت غاياتها، لافتًا إلى دور تحالف أوبك+ في الحفاظ على استقرار أسواق الطاقة خلال المدة الماضية.

إحتفال ذكري تأسيس منظمة أوبكإحتفال ذكري تأسيس منظمة أوبك

رئيس الوزراء العراقي أوبك من أهم المنظمات الدولية

هذا وقد أوضح رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الدولة المستضيفة لـ الإحتفال إن أوبك أصبحت من أهم المنظمات الدولية في العالم، لافتًا إلى أن المنظمة شاهدة على التحولات النفطية في دول العالم.

وتابع السوداني في كلمته خلال احتفالية ذكرى تأسيس منظمة البلدان المصدرة للنفط 'أوبك'، بقوله أن 'النفط لا يزال مصدرًا اقتصاديًا مهمًا للطاقة في العالم'، مؤكدًا أن مسؤولية أوبك لا تنتهي عند عملية التصدير فقط؛ بل تصل لعملية تنظيم الأسعار.

كما أضاف, بقوله 'على الدول الأعضاء أن تضع نصب أعينها التحديات في العالم'، مشيرًا إلى أن دخول الغاز الطبيعي في سوق الطاقة أضاف مسؤوليات جديدة؛ إذ إن الطاقة البديلة ستكون منافسة للنفط والغاز في المستقبل, مؤكداً علي أن العراق يعتمد على النفط بوصفه المورد الأساس للاقتصاد، كما جرى توقيع عقود مهمة لاستثمار الغاز، قائلًا: 'سنُوقِّع الجولة السادسة من استثمار الغاز'.

المنظمة مستمرة بأداء دور محوري في أسواق الطاقة

من جهته,فقد أكد الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص، أن المنظمة مستمرة بأداء دور محوري في أسواق الطاقة، وذلك وفقاً البيانات التي تابعتها منصة الطاقة نقلًا عن وكالة الأنباء العراقية.

هذا وخلال الإحتفال, أعلن وزير النفط العراقي حيان عبدالغني, أنه سيتم توقيع مذكرة إعلان تأسيس أوبك في بغداد بمناسبة مرور 63 عامًا, كما أكد أن 'بغداد ترحب بحضوركم بعد 6 عقود من الزمن'، مؤكدًا سعي العراق إلى استعمال التكنولوجيا الحديثة في المجال النفطي, مشيراً إلي أن أوبك تسعى إلى تحقيق الاستقرار النفطي، لافتًا إلى أن 'هناك تعاونًا وتنسيقًا بين دول أوبك من أجل المصالح المشتركة'.

إحتفال ذكري تأسيس منظمة أوبكإحتفال ذكري تأسيس منظمة أوبك

مساعي أوبك لـ إستقرار أسعار الطاقة

أما وزير النفط الكويتي مناف الهاجري, قفد أكد خلال كلمته أن منظمة أوبك تعمل مع 10 دول من خارجها من أجل الاستقرار النفطي وأسعار الطاقة في العالم, وتابع بقوله'إن أوبك تمثل ركيزة مهمة في مجتمع الطاقة بالعالم، وإنها تؤكد التزامها في استقرار الأسواق العالمية'.

وخلال الإحتفال أيضاً, صرح رئيس الوفد الإيراني الدكتور أمير حسين زمانينيان، إن أوبك لها تأثير إيجابي في السوق النفطية واستقرار الأسعار العالمية, حيث قال 'نحضر اليوم في المؤتمر التاريخي وهو ذكرى تأسيس أوبك في بغداد، ونشكر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، على استضافة احتفالية ذكرى تأسيس أوبك في بغداد'.

اقرأ أيضا