"الأتفاق النووي ومخاوف الإمدادات "تدفع أسعار النفط للتراجع ..وخام برنت يسجل 75.60 دولار للبرميل


الجمعة 09 يونية 2023 | 09:13 صباحاً
انخفاض اسعار النفط
انخفاض اسعار النفط
فريق-السعودي اليوم

تتغير أسعار النفط يوميا حسب العرض والطلب وأداء الاقتصاد العالمي والظروف السياسية في العالم ،وشهدت أسعار النفط اليوم تراجعا  في التعاملات الآسيوية المبكرة، الجمعة،  مع ترقب المستثمرون أحتمال توقيع اتفاق نووي  بين الولايات المتحدة وإيران مما يعيد  يزيد من انتاج النفط الإيراني ويزيد من المعروض في الأسواق  ،بينما ظلت المخاوف حيال الطلب وتراجع  الإمدادات من منتجين عالميين .

اقرأ ايضا:تحالف أوبك+ يعلن إنتاج 40.46 مليون برميل نفط يوميًا بداية من 2024

 العقود الآجلة لخام انخفضت برنت 36 سنتا

وبحلول الساعة 0058 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 36 سنتا، أو 0.5 بالمئة، إلى 75.60 دولار للبرميل، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 33 سنتا، أو 0.5 بالمئة، إلى 70.96 دولار للبرميل.

وانخفض الخامان القياسيان نحو دولار، الخميس، معوضين بعض خسائرهما التي تجاوزت في وقت سابق ثلاثة دولارات، وذلك بعدما نفت واشنطن وطهران صحة تقرير لموقع ميدل إيست آي الإلكتروني يفيد بأنهما تقتربان من التوصل إلى اتفاق نووي.

وبالنسبة للأسبوع، يتجه الخامان لتكبد خسارة نحو واحد بالمئة ونحو أسبوع ثان من الخسائر.

اقرأ ايضا:بعد قرار تحالف أوبك.. وزير الطاقة: سنخفّض إنتاجنا النفطي لمليون برميل يوميًا ابتداءً من هذا الموعد

 خفض الإنتاج بمقدار مليون برميل

كانت  أسعار النفط شهدت  ارتفاعا بأكثر من دولارين للبرميل  عقب  تعهد المملكة ، أكبر مصدر للنفط في العالم، بخفض الإنتاج بمقدار مليون برميل أخرى اعتبارا من يوليو حيث قررت تقليص الإنتاج حتى عام 2024 في وقت يسعى فيه التكتل لدعم أسعار النفط المتراجعة.

وقال وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان  في وقت سابق إن الخفض الإضافي سيجعل إنتاج المملكة تسعة ملايين برميل نفط يوميا في يوليو تموز بدلا من إنتاج بلغ عشرة ملايين برميل نفط يوميا في مايو أيار، وهو أكبر تقليص للإنتاج منذ سنوات.

اقرأ أيضا