"سندات خضراء"لمصدر الإمارتية لمضاعفة قدرتها الانتاجية للطاقة المتجددة خمس مرات


الجمعة 09 يونية 2023 | 06:49 مساءً
شركة مصدر الإمارتية تتطلع لإصدار سندات خضراء
شركة مصدر الإمارتية تتطلع لإصدار سندات خضراء
فريق-السعودي اليوم

 شركة أبوظبي لطاقة المستقبل 'مصدر' من الشركات العمالقة التي من المرتقب أن تبدأ في بيع أول سنداتها الخضراء قريبا  بهدف المساعدة على تمويل خطة مضاعفة قدرة توليد الطاقة المتجددة خمس مرات بحلول نهاية العقد.

اقرأ ايضا:'المشروع من أكبر المحطات بالعالم "..مصر توقع اتفاقية مع مصدرالإمارتية وشركات محلية لإنتاج 10الاف ميجاوات من طاقة الرياح

جهود مكافحة الاحتباس الحراري

محمد جميل الرمحيمحمد جميل الرمحي

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ'مصدر' في مقابلة أجراها في أستانا بكازاخستان: 'نتطلع لإصدار سندات خضراء، ونأمل أن يتم ذلك خلال الشهر الجاري'. وأضاف أن الشركة تسعى لجمع ما بين 500 مليون دولار و700 مليون دولار من خلال الطرح الأوّلي لهذه السندات.

وأشار الرمحي إلى أن 'مصدر' لديها 'هدف ضخم' لزيادة قدرة إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى 100 غيغاوات بحلول عام 2030 من 20 غيغاوات اليوم، وهو ما سيتطلب من الشركة شراء أصول ومطوري مشاريع، إضافة إلى بناء مشروعاتها الخاصة، علماً أن لدى الشركة بالفعل محفظة متنوعة تتراوح من الطاقة الشمسية في أبوظبي إلى طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة.

وقال الرمحي: 'لا يمكنك تحقيق هذا الهدف بمقاربة واحدة فقط للسوق'. وأضاف أن 'مصدر' تتابع عن قرب صفقات عدة، دون الخوض في التفاصيل، مشيراً كذلك إلى أن الولايات المتحدة هي 'أولوية قصوى' للاستثمار، في وقت لم تجد فيه شركة 'مصدر' بعد، فرصاً جيدة في الصين عل حد قوله.

  الأوراق المالية المرتبطة بالطاقة النظيفة  تساهم في جذب المزيد من رؤوس

وتساهم  الأوراق المالية المرتبطة بالطاقة النظيفة  في جذب المزيد من رؤوس الأموال، حيث تتطلع الشركات والدول إلى خفض الانبعاثات في إطار جهود مكافحة الاحتباس الحراري، من خلال تنويع إمدادات الطاقة بعيداً عن الهيدروكربونات. وكانت الإمارات العربية المتحدة أول دولة نفطية في الخليج العربي تعلن عن هدف تحقيق صافي انبعاثات كربونية بحلول عام 2030، رغم أن ثالث أكبر دولة منتجة للنفط في منظمة البلدان المٌصدّرة للبترول (أوبك)، لا تزال تستثمر المليارات لزيادة إنتاج النفط والغاز الطبيعي.

ماهي السندات الخضراء؟

و السندات الخضراءعبارة عن صكوك استدانة تصدر للحصول على تمويل يختص بالمشاريع المستدامة المتعلقة بالبيئة والمناخ، وذلك تشجيعا على الحفاظ على البيئة، مثل مشاريع الطاقة النظيفة، والحفاظ على المناخ، والإدارة المستدامة للنفايات، وغيرها، كما تختلف السندات الخضراء عن غيرها في أنها تخلق التزاما بإنفاق التمويل الناتج عنها في مشاريع خضراء.

وتستضيف الإمارات مؤتمر تغير المناخ في الفترة من 30 نوفمبر - 12 ديسمبر 2023, مدينة إكسبو دبي، وستسعى الإمارات العربية المتحدة إلى توحيد دول العالم للاتفاق على وضع حلول فاعلة وعملية وطموحة للتصدي للتحدي العالمي الأكثر إلحاحًا في عصرنا الحاليّ.

شركة مصدر الإمارتية تتطلع لإصدار سندات خضراء
محمد جميل الرمحي

اقرأ أيضا