أكبر 5 شركات تطوير عقاري في الرياض السعودية 2023..محرك للتنمية بالمملكة


مجموعة العقارية السعودية القابضة و دار الأركان للتطوير الأبرز

السبت 17 يونية 2023 | 11:32 مساءً
عقارات السعودية 2023
عقارات السعودية 2023
السعودي اليوم

نستعرض في التقرير تفاصيل أكبر 5 شركات تطوير عقاري في الرياض السعودية 2023، ومنهم المملكة للتطوير العقاري، و مجموعة العقارية السعودية القابضة، و دار الأركان للتطوير العقاري، آل سعيدان للتطوير العقاري، ومجموعة بن لادن العقارية.

وتوقع محللون وفق صحيفة "السعودي اليوم" تحرك مؤشر السوق العقاري في المملكة احد أكبر القطاعات الحيوية والهامة وفق رؤية 2030، اذ يصل التطوير العقاري في الرياض السعودية 2023 الى 100 مليار ريال سنويا في الفترة المقبلة.

ونعرض في التقرير تفاصيل أكبر 5 شركات تطوير عقاري في الرياض السعودية 2023، اذ تشير الدراسات إلى أن المملكة تحتاج إلى أكثر من 3,000,000 وحدة سكنية حتى عام 2040م.

1- دار الأركان للتطوير العقاري

تعد شركة دار الأركان للتطوير العقاري من أبرز الشركات السعودية المدرجة سوق المال، ويبلغ رأسمالها 10.8 مليار ريال، بقيمة 10 ريال للسهم الواحد، فيما سجلت القيمة الاسمية للشركة 16,8 مليار ريال.

وتمتلك الشركة فروع في أهم وأكبر مدن المملكة، والتي تأسست عام 1994، وتشغل مرتبة متقدمة على قوائم افضل شركات التطوير العقاري في السعودية وقد انعكس ذلك على مشاريع الشركة المتنوعة ما بين السكنية والتجارية.

وحصلت شركة دار الأركان للتطوير العقاري على عدة جوائز واوسمة منها جائزة مجلة فوربس الشرق الأوسط لأكبر شركة تطوير عقاري عربية، وجائزة أريبيان بزنس كأفضل شركات التطوير العقاري في السعودية العام 2018م.

أبرز مشروعات دار الأركان للتطوير العقاري:

القصر مول الذي يمثل أحد أكبر مولات الرياض

كمباوند شمس الرياض.

مجمع شمس العروس جدة.

انخفاض أرباح دار الأركان

أظهرت المؤشرات المالية لشركة دار الأركان للتطوير العقاري السعودية، انخفاضا انخفاضا بصافي الأرباح بنسبة 46.78% خلال الربع الأول من عام 2023 على أساس سنوي.

كما بلغ صافي الربح 117.63 مليون ريال بعد الزكاة والضريبة، مقابل 221.02 مليون ريال في الربع الأول من عام 2022.

سوق العقارات في المملكة العربية السعودية في 2023 حقق مميزات عدة تعرف عليها

أسباب تراجع الأرباح

وكشفت شركة دار الأركان للتطوير العقاري عن أسباب تراجع الأرباح والتي ترجع لعدة عوامل ومنها انخفاض مبيعات العقارات، مبينة أن الارتفاع في أعباء التمويل تم تعويضه بـ الارتفاع في الإيرادات الأخرى غير التشغيلية والمحققة من المرابحات الإسلامية وارتفاع إيرادات الإيجارات.

بالإضافة إلى ارتفاع إيرادات الاستثمار في الشركات الزميلة وكان له الاثر الإيجابي على صافي الربح.

كما تراجعت مبيعات الشركة بنسبة 52.8% في الربع الأول من عام 2023 إلى 764.32 مليون ريال، مقابل 1.62 مليار ريال في الربع ذاته من العام الماضي.

دار الأركان العقاريةدار الأركان العقارية

2- مجموعة بن لادن العقارية

الاضخم في السوق العقار بالمملكة مجموعة بن لادن العقارية، تتكون من مجموعة شركات سعودية تعتبر من أكبر شركات المقاولات في العالم العربي وفي العالم اجمعه بإيرادات تقدر ب 5 مليارات دولار.

كما تولت مجموعة بن لادن العقارية اسناد اعمال كبري لعطاءات العقارية الحكومية، الأمر الذي ساهم في نمو الشركة لا سيما مشاريع تطوير الحرمين الشريفين.

أسعار الحديد بالسعودية تسجل أدنى مستوي خلال 29 شهراً ..يدعم استقرار سوق العقارات

وكذلك مشروعات البنى التحتية بكل المدن السعودية، وهو ما أدى إلى تحقيق الشركة رسوخًا استثماريًا بالسوق المحلي، وتحقيق إيرادات سنوية تناهز ما لا يقل عن 5 مليارات دولار.

مجموعة بن لادن العقاريةمجموعة بن لادن العقارية

مشاريع ضخمة قامت بها مجموعة بن لادن

جسر الجمرات

مركز الملك عبدالله المالي

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

طريق الهدا الجديد

فندق دار التوحيد

طريق المدينة القصيم

صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي

مشروع جبل عمر

مستشفى الحرس الملكي بالرياض

3- مجموعة العقارية السعودية القابضة

تعد مجموعة العقارية السعودية القابضة من ضمن قائمة أكبر شركات التطوير العقاري في الرياض السعودية 2023، فهي من أوائل شركات القطاع تأسيسًا بالمملكة، حيث يعود تاريخها للعام 1976م، برأس مال قدره 2.4 مليار ريال سعودي.

كما يندرج من مجموعة العقارية السعودية عدد من الشركات والمالكة لمحافظ عقارية شديدة التميز والتنوع بين السكني والتجاري والإداري و السياحي في الرياض وعلى كامل التراب الوطني، من تلك الشركات:

العقارية السعودية للتعمير

الوديان السعودية العقارية

العقارية السعودية لإدارة المشاريع

العقارية السعودية للبنية التحتية

عقارات السعودية 2023عقارات السعودية 2023

مشروعات مجموعة العقارية السعودية

العقارية بلازا التجاري.

منازل العقارية بالحي الدبلوماسي بالرياض.

مجمع العقارية السكني.

كمباوند النرجس.

كمبوند الضاحية

فندق ماريوت كورتيارد.

نمو أرباح مجموعة العقارية

وأعلنت الشركة العقارية السعودية، ارتفاع الأرباح بنحو 8.9 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2023، مقارنة بخسائر 29.4 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2022.

أرجعت الشركة سبب تحقيق الارباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع خسائر الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى عدة عوامل منها:

- ارتفاع الإيرادات من مبيعات قطع الأراضي.

- التوسع في أنشطة الشركات التابعة والزيادة في إيراداتها.

- انخفاض المصروفات الإدارية والعمومية.

- انخفاض المصروفات البيعية والتسويقية.

- ارتفاع الإيرادات من المرابحات البنكية.

الشركة العقارية السعوديةالشركة العقارية السعودية

4- المملكة للتطوير العقاري

شركة المملكة للتطوير العقاري تأسست عام 1980 على يد الأمير الوليد بن طلال ذراعًا عقاريًا لشركة المملكة القابضة، لتساهم في نمو سوق العقارات في مدن المملكة خاصة العاصمة الرياض.

وتمتلك شركة المملكة للتطوير العقاري محفظة أراضي ضخمة والتي تتنوع ما بين اراضي للبيع في الرياض و فلل للبيع في الرياض ومجمعات سكنية وفنادق ومستشفيات ومدن ملاهي وترفيه، والتي في أغلبها دولية الاستثمارات وعالمية العلامة التجارية.

من أهم مشروعاتها:

برج المملكة أحد أطول الأبراج عالميًا.

أرض المملكة شرق الرياض.

مستشفى المملكة الاستثماري.

فنادق فيرمونت.

منتجعات موفنبيك.

منتجعات باريس ديزني لاند

5- آل سعيدان للتطوير العقاري

تحظى شركة آل سعيدان على ثقة المواطن السعودي، وباتت رائدة من رواد شركات التطوير العقاري في الرياض، فهي شركة متخصصة في مجال التطوير العقاري منذ أكثر من ثمانين عاما.

كيفية طلب منحة أرض مجانية من الديوان الملكي دعم للرجال والنساء المحتاجين

وتركز الشركة أعمالها على مهام عقارية لا غنى عنها في هذا القطاع الاستثماري المحوري، وأهمها مهام تحديث المواقع والمراكز والمجمعات السكنية والتجارية القديمة، ومن ثَم إعادة عمليات التسويق وتنمية المبيعات لها، ومهام الاستشارات العقارية المحلية والعربية والدولية لعملائها.

ونجحت في تنفيذ عدة مشروعات منها ريف ڤيلج، ومركز الياسمين، وكنانة سنتر، وألوان سنتر، ومركز جود، وردان سنتر. 

دار الأركان العقارية
الشركة العقارية السعودية
عقارات السعودية 2023
مجموعة بن لادن العقارية

اقرأ أيضا