صحوة الموت.. ظاهرة أثارة العلماء لـ البحث والدراسة والتفسيرات غامضة "تفاصيل"


السبت 17 يونية 2023 | 04:17 مساءً
ظاهرة صحوة الموت
ظاهرة صحوة الموت
فريق-السعودي اليوم

هناك بعض الأفكار التي يرها البعض واقعية, والبعض الأخر يرها ضرب من الخيال, وخصوصاً تلك التي لا يتوفر فيها تحقيق شرط اليقين في إن كانت تحدث أم لا, ومن بين هذه الأفكار, فكرة صحوة الموت.

ظاهرة صحوة الموتظاهرة صحوة الموت

ما هي صحوة الموت

ويشار إلي أن يقصد بصحوة الموت حالة الصفاء الذهني واستعادة القوى العقلية والجسمانية, التي تنتاب شخص ما قبيل وفاته، بعد رحلات من المرض والمعاناة قد تصل إلى حد الغياب عن الوعي لفترات طويلة.

خلايا المخ تظل على قيد الحياة بعد الوفاة بـ ساعات

وبحسب سام بارنيا طبيب الحالات الحرجة بمركز لانجون الطبي التابع لجامعة نيويورك الأمريكية, فإن كثير من خلايا المخ تظل على قيد الحياة بعد ساعات بل وأيام من الوفاة، مما يدحض المفاهيم السابقة بشأن الحدود الفاصلة بين الموت والحياة.

ظاهرة صحوة الموتظاهرة صحوة الموت

محاولة إستعادة الوظائف الذهنية

فيما يوضح أندرو بيترسون المتخصص في مجال أبحاث الوعي والاخلاقيات الحيوية بجامعة جورج ميسون, أن هذه الظاهرة تعرف بأنها 'استعادة الوظائف الذهنية مثل القدرة على الحديث والتواصل مع الآخرين بشكل غير متوقع'.

كما أندرو بيترسون يقول إن أهم ما يلاحظه أقرباء المريض في هذه المرحلة هو ما يطلق عليه 'عودة الشخص إلى سابق عهده', وتابع بقوله أن 'المسألة لا تتعلق بإدارك البيئة المحيطة فحسب، بل أن المريض وهو على حافة الموت يدرك علاقته بالآخرين وأحيانا يستخدم أسماء تدليل ويطلق بعض النكات'.

تداعيات طبية

وإستطرد بيترسون بقوله أن هذه الظاهرة العلمية تقترن بتداعيات طبية واسعة النطاق حيث 'تدلل على أن الشبكات العصبية التي تساعد على استعادة الوظائف الذهنية تظل تعمل حتى اللحظات الأخيرة، رغم أننا قد نظنها قد توقفت إلى الأبد', الإ أنه أوضح أن الدراسات المتعلقة بهذه الظاهرة مازالت في مراحلها الأولية 'نحن لا نعرف في الواقع ما الذي يحدث داخل المخ أثناء الوفاة ويؤدي إلى حدوث هذه الصحوة'. 

هذا وقد أجري فريق بحثي من جامعة ميتشجن الأمريكية الشهر الماضي دراسة حول صحوة الموت, توصلت إلي أن فورة في النشاط العقلي المنتظم لاثنين من بين أربعة مرضى في حالة غيبوبة بعد فصلهم عن أجهزة التنفس الصناعي. 

ماذا كشفت الدراسة البحثية عن ظاهرة صحوة الموت

وقد وصل فريق من الباحثين لهذه النتيجة, بعد دراسة النشاط العقلي لمجموعة من فئران التجارب بعد حقنها بمواد سامة تؤدي إلى توقف القلب، ووجد الباحثون زيادة في موجات جاما داخل المخ في الدقائق التي تسبق نفوق الفأر مباشرة, وعادة ما تقترن هذه الموجات في الذهن بحالات التيقظ والانتباه واستدعاء الذكريات.

ومن جانبها, توضح جيمو بورجين طبيبة الأعصاب بجامعة ميتشجن، المتخصصة في مجال علم وظائف الأعضاء على مستوى الجزيئيات، أحد المشاركين في هذه الأبحاث،  إن فورة موجات جاما تتركز بصفة خاصة في منطقة القشرة الخلفية من المخ في الجزء الخلفي من الجمجمة. 

ظاهرة صحوة الموتظاهرة صحوة الموت

أضافت بورجين أنه خلال التجارب التي أجريت على البشر والحيوان، كانت حالة من النشاط تطرأ على الذهن بمجرد حدوث نقص مفاجئ في الأكسجين، وتوضح أن 'المخ يبدأ في تفعيل حالة تشبه آلية وقف النزف في محاولة لاستعادة الأكسجين سواء عن طريق تسريع التنفس أو زيادة النبض'.

اقرأ أيضا