أثر إيجابي.. دراسة جديدة تكشف تأثير النعناع علي مرضي الزهايمر


الثلاثاء 23 مايو 2023 | 10:56 صباحاً
النعناع
النعناع
فريق-السعودي اليوم

يعد مرض الزهايمر, أحد الأمراض الشائعة وخصوصاً بين كبار السن, لذا فإن الأطباء و المتخصصين, يعملون علي دراسة مزيد من التفاصيل عنه, من أجل تقديم أفضل سبل علاجه.

تأثير النعناع علي مرضي الزهايمر

في هذا الإطار, أجري عدد من الباحثين دراسة جديدة حول تأثير النعناع ' المنثول' علي مرضي الزهايمر, حيث أظهرت الدراسة أن التعرض القصير المتكرر لـ النعناع يحسّن الوظيفة الإدراكية، ويمنع التدهور المعرفي الذي يحدث لدى المصابين بالزهايمر.

وبحسب ما تم الإعلان عنه, فقد تم إجراء الدراسة على نماذج حيوانية لمرض الزهايمر، ووجدت أن الروائح تحدث تعديلات للمرض، من خلال تقليل مستوى بروتين إنترلوكين 1 بيتا المسبب للالتهاب.

وبذلك فقد سلطة هذه الدراسة الضوء على أنه من خلال مسارات الشم، يمكننا تعديل الدماغ، رغم أن النتائج لم تقدم تفسيراً للآلية التي يحدث بها هذا التعديل, إلا أن الباحثون تأثيراً مناعياً لـ المنثول أو النعناع في قشرة الفص الجبهي، وهي منطقة مرتبطة بإدخال الذاكرة، ومنطقة مختلة وظيفياً لدى مريض الزهايمر.

نتيجة الدراسة

حيث توصلت النتائج إلي أن «أدى استنشاق المنثول إلى تقليل حمل السيتوكين (المواد الكيميائية الالتهابية) في هذه المنطقة في نموذج الزهايمر لدى القوارض، والنتيجة: دماغ أقل التهاباً».

اقرأ أيضا