"أسواق النفط "تترقب اجتماع الفيدرالي الأمريكي ومخاوف من رفع سعر الفائدة


السبت 10 يونية 2023 | 11:37 صباحاً
النفط
النفط
فريق-السعودي اليوم

 تترقب أسواق النفط بيانات التضخم وقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن السياسة النقدية الأسبوع المقبل، للحصول على مؤشرات على المدى المحتمل لرفع أسعار الفائدة بالولايات المتحدة.

أقرأ ايضا:'الأتفاق النووي ومخاوف الإمدادات "تدفع أسعار النفط للتراجع ..وخام برنت يسجل 75.60 دولار للبرميل

احتمال رفع سعر الفائدة 

وتشير تقارير إلي احتمال  أن يُبقي المركزي الأمريكي أسعار الفائدة مستقرة في ختام اجتماعه يومي 13 و14 يونيو/حزيران، لكنه من المرجح أن يستمر في نبرته المتشددة، وأن يشير إلى احتمال رفع سعر الفائدة في يوليو/تموز، إذا ظل التضخم فوق المستوى المستهدف البالغ 2%.

ويؤثر  استمرار سياسة الفيدرالي الأميركي في رفع معدلات الفائدة بشكل واضح على أسعار النفط، حيث تؤدي زيادة أسعار الفائدةإلي رفع  التكاليف بالنسبة للشركات والمستهلكين، وبالتالي الحد من الطلب على النفط تبعاً لذلك.

تراجع أسعار النفط بسب بيانات مخيبة للأمال

وتراجعت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل في تعاملات جلسة الجمعة، لتسجل انخفاضا للأسبوع الثاني على التوالي، إذ زادت بيانات صينية مخيبة للآمال من المخاوف المتعلقة بنمو الطلب بعد قرار السعودية خفض الإنتاج.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.17 دولار، أو 1.5%، عند التسوية إلى 74.79 دولار للبرميل، كما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.12 دولار، أو 1.6%، إلى 70.17 دولار للبرميل.

وخسر الخامان القياسيان أكثر من ثلاثة دولارات في تعاملات الخميس بعدما أشار تقرير إعلامي إلى اقتراب الولايات المتحدة وإيران من التوصل إلى اتفاق نووي وهو أمر من ِشأنه أن يؤدي لزيادة المعروض، وفق ما نقلته 'رويترز'.

خفض منظمة  أوبك لإنتاج النفط 

كانت  أسعار النفط  ارتفعت في بداية الأسبوع بعد تعهد السعودية بتخفيضات كبيرة في الإنتاج بالإضافة إلى التخفيضات التي اتفقت عليها في وقت سابق مع منظمة البلدان المصدرة للبترول 'أوبك' وحلفائها،لكن سرعان ما عادت أسعار النفط للتراجع 

اقرأ أيضا