عام على الحرب الروسية.. انهيارات اقتصادية عالمية وتوعدات بوتين لا تنتهي


الجمعة 24 فبراير 2023 | 10:52 صباحاً
فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين
فريق_ السعودي اليوم

عام مضي على ذكرى اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، التي اشتعلت نيرانها في نهاية فبراير من العام الماضي، وكانت نقطة تحول في اقتصاديات كافة بلدان العالم، جراء التداعيات السلبية الناجمة عنها.

وعلى الرغم من مرور عام على اشتعال فتيل الحرب وتنفيذ العملية العسكرية الروسية، لم تنتهى المعارك الداميةوحرب الشوارع بين البلدين، في ظل محاولات الجيش الروسي ببسط نفوذه على بعض المناطق الأوكرانية، في الوقت التى تتلقي به أوكرانيا كافة سبل الدعم من الغرب.

نتائج الحرب الروسية بعد عام من حرب الشوارع 

نتائج الحرب الروسية الأوكرانية لم يتم الإعلان عنها حتى الآن، لكن التطورات الميدانية تنبئ بهيمنة القوات الروسية على قرى أوكرانية، كان آخرهاقريةبيرخوفكا، التي تقع على بعد 7 كيلومترات من باخموت.

وقد أعلن مستشار القائم بأعمال الرئاسة في دونيتسك،أن القوات الأوكرانية لم تنجح بإيقاف التقدم الروسي، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل أكثر من 100 جندي أوكراني في محور جنوب دونيتسك.

مخاوف دولية من اندلاع حرب نووية 

وقد دعت الخارجية الصينية في بيان لها، بوقف إطلاق النار والسعي لتعزيز خفض التصعيد، كما شدد على أنه يجب عدم استخدام الاسلحة النووية ولا الخوض في حرب نووية.

ونشرت الحكومة الصينية مقترحاً مكوّناً من 12 بنداً دعت فيه كلاً من موسكو وكييف إلى استئناف مفاوضات السلام، مطالبة بتجنّب استهداف المدنيين.

وحدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أهدافا للعام الثاني للعملية العسكرية، وبعد سلسلة من الخطب التي تسبق الذكرى السنوية، أعلن عن خطط لنشر صواريخ باليستية جديدة متعددة الرؤوس عابرة للقارات من طراز سارمات هذا العام.

واتّهمت روسيا الخميس أوكرانيا بالتجهيز "لغزو" ترانسنيستريا، المنطقة المولدوفية الانفصالية الموالية لموسكو والتي تنتشر فيها وحدة عسكرية روسية، متعهّدة "الردّ" في حال حدوث ذلك.

وترانسنيستريا منطقة صغيرة أعلنت انفصالها عن مولدوفا في التسعينيات إثر حرب قصيرة وتقع على الحدود الغربية لأوكرانيا وشكّلت في الأسابيع الأخيرة محور توتّرات متزايد.

اقرأ أيضا