بالفيديو| خلال منتدى الاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة.. منح التراخيص لـ 4 مناطق اقتصادية جديدة


الاثنين 29 مايو 2023 | 03:11 مساءً
محمد بن سلمان ولي العهد
محمد بن سلمان ولي العهد
فريق_ السعودي اليوم

أعلنت هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة بالسعودية، اليوم الاثنين، حصول المناطق الاقتصادية الخاصة الـ 4 الجديدة التي أطلقها مؤخرا ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان، على التراخيص الرسمية.

الترخيص لـ 4 مناطق اقتصادية

وتم الترخيص رسمياً لـ 4 مناطق اقتصادية خاصة، خلال منتدى الاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة، وتشمل أول منطقة للحوسبة السحابية بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في الرياض، إضافة إلى المناطق الاقتصادية الخاصة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ورأس الخير، وجازان.

منصات لوجستية وصناعية متكاملة

وتشكل المناطق الاقتصادية الخاصة منصات لوجستية وصناعية متكاملة، تتمحور حول المستثمر، لتوفير تجربة استثمارية استثنائية، وترسخ مكانة المملكة كبوابة عبور لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وحلقة وصل بين أسواق الشرق والغرب.

تطوير وتنويع الاقتصاد السعودي

وأعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في السعودية، عن إطلاق 4 مناطق اقتصادية خاصة، في خطوة تعكس الحرص على تطوير وتنويع الاقتصاد السعودي وتحسين البيئة الاستثمارية، بما يعزز مكانة المملكة كوجهة استثمارية عالمية رائدة.

وأكّد ولي العهد، أن المناطق الاقتصادية الخاصة ستفتح آفاقاً جديدة للتنمية، معتمدة على المزايا التنافسية لكل منطقة لدعم القطاعات الحيوية والواعدة، ومنها اللوجستية والصناعية والتقنية وغيرها من القطاعات ذات الأولوية للمملكة حيث تتميز المناطق الاقتصادية الخاصة الجديدة بمواقع استراتيجية في الرياض وجازان ورأس الخير ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية شمال مدينة جدة.

وكشف رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، خالد السالم، أن الهيئة الملكية للجبيل وينبع ستضم إلى مدنها منطقتين من هذه المناطق الأربع؛ في رأس الخير وجازان.

محمد بن سلمان ولي العهدمحمد بن سلمان ولي العهد

وبين السالم، أن المناطق الخاصة في مدن الهيئة الملكية ستسهم في زيادة تدفق الاستثمارات المحلية والأجنبية المباشرة إلى المملكة ورفع حجم الصادرات، وخلق فرص عمل جديدة وزيادة مساهمة المملكة في سلاسل القيمة العالمية، مما سينعكس إيجاباً على الناتج المحلي الإجمالي وعلى المؤشرات الاقتصادية الرئيسية. 

اقرأ أيضا