تناولها يوميًا.. 5 أطعمة لها مفعول سحرى فى مقاومة العطش والجفاف أثناء الصيف


الجمعة 19 مايو 2023 | 01:31 مساءً
مشروبات
مشروبات
فريق- السعودى اليوم

تتزايد مع ارتفاع درجات الحرارة أثناء فصل الصيف حاجة الجسم إلى شرب السوائل تجنبًا للإصابة بالجفاف والعطش، خاصة بالنسبة لأصحاب المهن الشاقة ممن يتعرضون لأشعة الشمس مباشرة.

ويحتاج الإنسان إلى شرب كمية مناسبة من المياه لا تقل عن 3 لتر يوميًا، وإلا سيصاب بالجفاف الذى يتسبب بدوره فى حدوث أعراض صحية مزعجة أبرزها الصداع والمشاكل الجلدية وتشنج العضلات وانخفاض ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب.

ووفق دراسة نشرها موقع “Health line” الأمريكي المتخصص في مجال الصحة، يعد الخس من أكثر أنوع الخضراوات التي تمد الجسم بالماء الذي يشكل 96% من وزنه، ويوفر 5% من احتياج الفرد من حمض الفوليك يوميًا، كما يحتوي الخيار على نسب مرتفعة من الماء تشكل 95% من وزنه وهو من أهم الخضراوات في فصل الصيف، ويتضمن بعض المعادن والفيتامينات مثل الزنك والفوسفور والكالسيوم.

البطيخ غنى بالألياف

وعلى رأس الفاكهه المفضلة فى الصيف يأتى البطيخ، نظرًا لما يحتويه كوب واحد على أكثر من نصف كوب ماء، كما يحتوي أيضًا على الألياف الغذائية التى تساعد في عملية الهضم السليمة، أيضًا الجريب فروت تحتوي على نسبة كبيرة من الماء وتعمل بصورة كبيرة على خفض حرارة الجسم وتحافظ على البشرة وتوفير الحماية ضد الكثير من الأمراض لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة.

الفراولة مصدر أساسى للماء

تمتاز كذلك الفراولة بقدرتها على مقاومة الجفاف، خاصة وأن المياه تمثل 91% من وزن الفراولة، لذلك فهي تعتبر مصدر رئيسي للماء في الجسم، وتوفر الكثير من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامات والمنجنيز وحمض الفوليك. 

اقرأ أيضا