بين الفوائد و الأضرار.. أثار تناول القهوة يومياً علي الجسم


الجمعة 19 مايو 2023 | 12:37 مساءً
القهوة
القهوة
فريق-السعودي اليوم

تعتبر القهوة واحدة من أشهر المشروبات التي لها شهرة واسعة علي مستوي العالم, حيث يفضل عدد كبير من الناس تناول القهوة في أوقات مختلفة من اليوم, سواء صباحاً أو مساءاً.

لذا, يقدم موقع السعودي اليوم آثار القهوة علي جسم الإنسان سواء الإيجابية أو السلبية, الكميات المناسبة من تناولها بـ شكل يومي.

القهوةالقهوة

الآثار الإيجابية لـ تناول القهوة

فـ تتمثل آثار القهوة على الجسم الإيجابية:

1. تقليل فرص الإصابة بالأمراض, وذلك لأن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة، مما يجعلها من المشروبات المقاومة لـ بعض الأمراض، مثل: مرض السكري من النوع الثاني، وتليف الكبد، وبعض أنواع السرطانات، وحتى تعمل مضادات الأكسدة بشكل أفضل يُنصح بعدم إضافة الكريمة والسكر إلى القهوة.

2. تحسين الحالة المزاجية, وذلك يرتبط بإحتواء القهوة علي كميات من الكافيين, بجانب أنها تزيد من الشعور باليقظة والتركيز، ويعزز الذاكرة، ويساعد في تقليل الشعور بالتوتر والقلق، وبالتالي يضمن تحقيق إنتاجية أفضل في العمل، ويرجع هذا لمادة الكافيين المنبهة والتي تحسن الحالة المزاجية ووظائف الدماغ.

3. تعزيز الصحة البدنية, ونظراً لذلك فإن الأشخاص الرياضيين المحبين للقهوة هم الأكثر لياقة بدنية, وذلك لأن مادة الكافيين تساعد في تحسين الأداء البدني، وقد يزيد الكافيين من القدرة على ممارسة الرياضة لفترة أطول دون الشعور بتعب وإرهاق.

4. تعزيز الصحة العقلية, حيث أن شرب القهوة التي تحتوي على الكافين خلال النهار من شأنه أن يساعد في تنبيه الدماغ وصفاء التفكير خاصة في الصباح.

القهوةالقهوة

الآثار السلبية لـ تناول القهوة

أما فيما يتعلق بـ الأثار السلبية لـ القهوة على جسم الإنسان, فـ تتمثل فيما يلي:

1. الأرق واضطرابات النوم, حيث أنه في حالة تناول كمية كبيرة من القهوة يوميًا,  فـ تعمل علي زيادة فرص الإصابة بـ الأرق وصعوبة النوم ليلًا، ويمكن أن يؤثر على النظام اليومي الخاص بك، وحينما لا تحصل على قسط كافي من النوم مساءً فسوف تشعر بالتعب والصداع عند الاستيقاظ في الصباح.

2. ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار, ويعود ذلك إلي طريقة تحضير القهوة، يمكن أن يكون لها تأثيرات ضارة على الجسم فقد تزيد من مستويات الكوليسترول الضار بالدم.

3. ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن تسبب القهوة ارتفاع في ضغط الدم، وعادةً ما يكون هذا الارتفاع قصير ومؤقت ولا يؤثر على الصحة على المدى البعيد، ويكون هذا التأثير في حالة الإكثار من شربها على مدار اليوم، حيث أن القهوة تساعد في تنشيط الغدة الكظرية، وبالتالي يزداد إنتاج هرمون الأدرينالين الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم.

مقدار الكميات المناسبة من القهوة يومياً

أما الكميات المناسبة لـ تناول القهوة بشكل يومي, فإن الأطباء ينصحون بتناولها مرتين في اليوم بحد أقصي في أوقات متفرقة, فيما يشير موقع 'ويب طب' بإمكانية تناول الرياضيين 3 فناجين قهوة يوميًا.

اقرأ أيضا