شاهد..أقدم مومياء للفهد الصياد في المملكة


الخميس 04 مايو 2023 | 02:00 مساءً
أقدم مومياء للفهد الصياد في المملكة
أقدم مومياء للفهد الصياد في المملكة
فريق-السعودي اليوم

الفهد الصياد من الحيوانات التي عاشت في المملكة ،وأنقرضت منذ قرابة  60 عاماً ،ومؤخرا أعلنت المملكة  اكتشاف جثث 17 فهداً صياداً في أحد كهوف التي تقع شمال البلاد، محتفظة بجميع تفاصيلها، وفقاً للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية.

وينتمي الفهد الصياد إلى العائلة القططية، وهو أسرع حيوان على وجه الأرض مع سرعات قصوى موثقة تبلغ 64 ميلاً في الساعة (103 كم/ ساعة)، متفوقاً بذلك على حيوانات سريعة أخرى مثل خيول السباق.

 وثق مقطع فيديو  نشرته قناة العربية وثق أقدم مومياء مكتملة للفهد الصياد في السعودية، حيث يزيد عمرها على 1871 عامًا.

و نظم المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية،  ورشة عمل عن الفهد الصياد بالمملكة، وذلك من المومياء إلى إعادة التوطين.

اقرأ ايضا:"جبل البنات" جمال ساحر يخطف القلوب في "العلا".."ونسخة سعودية لأسطورة " رابونزل

الموروث الشعبي عبر المرويات والشعر والنقوش

وقال الدكتور أحمد الشمري: إن الفهد حاضر بشكل جلي وواضح في الموروث الشعبي عبر المرويات والشعر والنقوش، في حين قال مدير إدارة المحافظة على البيئة البرية في المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، أحمد البوق: إن الدراسات أثبتت عراقة وجود الفهد الصياد في الجزيرة العربية، مؤكدًا استثمار نتائج البحوث لدعم برنامج إعادة توطينه في السعودية.

وقال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الدكتور محمد قربان، إن الكشف أسهم في تقديم معلومات غزيرة وذات قيمة عظيمة في برنامج الإكثار وإعادة التوطين، وليصحح الكثير من المعلومات غير المؤكدة، ويؤثر إيجابًا على الأبحاث المتعلقة بالحياة الفطرية مستقبلًا، مع رفعه لسقف الطموح لدى الباحثين لإيجاد

اقرأ أيضا