"جبل البنات" جمال ساحر يخطف القلوب في "العلا".."ونسخة سعودية لأسطورة " رابونزل


الاربعاء 03 مايو 2023 | 02:06 مساءً
جبل البنات جمال ساحر يخطف القلوب
جبل البنات جمال ساحر يخطف القلوب
فريق-السعودي اليوم

محافظة العلا التاريخية بالمملكة تزخر بالعديد من الكنوز الأاثرية الرائعة تعكس الجمال الخلاب للمكان الفريد،فهي تحتضن أثارا تاريخية عظيمة لعدد من الحضارات   وخاصة حضار ة  الأنباط ، وفيالوقت نفسه تضم تشكيلات صخرية شاهدة على مهارة من نحتها في الأزمنة الغابرة.

وتتضمن تلك العجائب المنحوتة 'جبل البنات' الذي يضم أكبر مجموعة من المقابر في موقع الحِجر الأثري المُدرج ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي، وفقًا لما ذكره الموقع الرسمي للهيئة الملكية لمحافظة العلا، 'استكشف العلا'.

اقرأ  ايضا:الهيئة الملكية لمحافظة العلا تعلن تصاميم فندق "تشيدي الحجر" بمدينة الحجر التاريخية

 أكبر تجمع للمدافن النبطية في المنطقة

جبل البنات مرتبط بأسطورة تشبه قصة روبانزلجبل البنات مرتبط بأسطورة تشبه قصة روبانزل

وجبل البنات هوأحد جبال العلا الأثرية في منطقة المدينة المنورة غرب المملكة العربية السعودية،و يمثل أكبر تجمع للمدافن النبطية في المنطقة، ويبلغ عددها 29 موزعة على جميع جوانب الجبل.

وتتميز المقابر بواجهات صخرية تتميز بطرازها المعماري الفريد وشاهد ة علي حضارة الأبناط العريقة  وتعكس الاحوال الاجتماعية والثقافية تميز بدقة النحت وأشكال زخرفية فنية وجسد إرث وتاريخ إنساني للمكان

ويضم الجبل كتابات نبطية موضح من خلالها تفاصيل ملكية المدافن، كما يسجل على صخوره أسماء الإناث إشارة إلى أسماء النساء والفتيات المدفونات في الموقع، ومن هنا جاءت التسمية.

ووفقًا لموقع 'cnn بالعربية 'نقلا عن المرشد السياحي السعودي، عبدالرحمن بن حمد موسى الإمام، فأن هذا المعلم السّاحر  يرتبط بأسطورة قديمة تشبه أسطورة رابونزل ، حيث كان الجبل ملكًا لإبنة وحيدة، وأراد والدها حمايتها، فقام ببناء غرفة لها فوق الجبل، حيث غنّت وسرّحت شعرها، ولكن تزايد شعور الشّابة بالوحدة في غرفتها.

وأثناء سفر والدها، انجذب رجل وسيم لغنائها وظهر أسفل غرفتها، ووقع كلاهما في الحب من النّظرة الأولى.

وسمحت الشّابة للرجل بزيارتها في غرفتها عبر تسلّق شعرها الطويل، وأصبحت حاملاً في النهاية،ولكن لم تكن لهذه القصة نهاية سعيدة، فلدى عودة والدها إلى الحِجر، وعِلمه بحملها، قام بإنهاء حياة العاشقين.

وأوضح الإمام أن آثار منطقة الحِجر تسحر الزوّار، وخصوصًا عند وصولهم لموقع جبل البنات، ومشاهدة المدافن المختلفة، وطرق النّحت فيها.

العلا ملتقي حضارات وادي النيل وبلاد الرافدين 

جبل البنات من أجمل جبال العلاجبل البنات من أجمل جبال العلا

نجحت مدينة العلا في أن تجذب السائحين من مختلف البلدان، على مر السنين، خصوصًا وأنها تعد فهي واحدة من أهم الأماكن الأثرية في العالم، وتحيط بها جبال وصخور ضخمة، وكثبان رملية ناعمة، فضلا عن كونها ملتقى حضارات وادي “النيل” و”الرافدين”، والساحل الشرقي للبحر المتوسط من جهة وحضارات شبه جزيرة العرب وجنوب شرق إفريقيا وشرق آسيا من جهة أخرى.

عُرفت العلا من قبل باسم “دادان” وأيضًا “وادي القرى”، وتضم مدائن صالح، والخريبة الأثري، وجبل عكمه الأثري، ومداخيل البرية، والمعتدل الصحراوية، ونقش زهير التاريخي، والبلدة التراثية، ومطل حرة عويرض، وجبل الفيل.

جبل البنات يضم كنوز أثرية فريدةجبل البنات يضم كنوز أثرية فريدة

اقرأ أيضا