شركة أرامكو السعودية .. نشأتها وأبرز الإنجازات وتأثيرها الإيجابي على العالم


السبت 29 ابريل 2023 | 04:19 مساءً
شركة أرامكو
شركة أرامكو
فريق - السعودي اليوم

تعتبر شركة أرامكو السعودية من أكبر شركات البترول العالمية؛ حيث تأتي في مقدمة شركات العالم التي تهتم بإنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي وكذلك التصدير؛ وذلك يرجع إلى أن عملها يعتمد على التنقيب, والإنتاج, والتكرير, وكذلك الشحن الدولي.

لذا, فإن موقعكم صحيفة السعودي اليوم ستقدم لكم لمحة عامة عن شركة أرامكو السعودية, والدور الذي تلعبه في قطاع الطاقة.

شركة أرامكوشركة أرامكو

متى نشأت شركة أرامكو السعودية ؟

نشأت شركة أرامكو السعودية عام 1933؛ حيث تم عقد اتفاقية بين المملكة العربية السعودية وشركة ستاندرد أويل أوف, ومقرها ولاية كاليفورنيا الأمريكية للتنقيب عن النفط وإنتاجه في السعودية, ثم بعد ذلك منحها الأمير السعودي آنذاك الحق في التنقيب عن النفط واستخراجه في الأراضي السعودية, وقد بدأ أول إنتاج لها من بئر الدمام في عام 1938.

هذا, وقد سُميت الشركة باسم أرامكو Aramco في عام 1944؛ اختصارًا لشركة النفط العربية الأمريكية, والتي كان يديرها آنذاك مجموعة شركات نفط أمريكية من أسلاف شركة شيفرون وتكساكو وإكسون موبيل, ثم بعد ذلك تحولت مليكتها بشكل تدريجي إلى السعودية حتى أصبحت مملوكة للدولة السعودية بشكل كلي في عام 1988.

شركة أرامكوشركة أرامكو

التأثير الإيجابي لشركة أرامكو السعودية على العالم

نجحت شركة أرامكو السعودية في أن تتصدر قائمة أكثر الشركات قيمة مالية في العالم, بل وانتزعت الصدارة من شركة أبل الأميركية وهذا النجاح أدى إلى إصرارها على مساعدة العديد من المجتمعات في السير نحو التقدم, والتطور والازدهار, إضافةً إلى أنه كان لها دور رئيسي وكبير في دعم الاقتصاد العالمي وتحسين البنية التحتية لمناطق السعودية.

كما أثرت أرامكو تأثير إيجابي على آلاف الأُسر والعائلات سواء بطريق مباشر أو غير مباشر في جميع أنحاء المملكة بل وخارجها؛ حيث أنها توفر أكثر من 12 ألف وظيفة لأشخاص في أكثر 25 دولةً مختلفة, خاصةً خلال مرحلة تنفيذ مشروع خليج منيفة فقد كان 80% من القوى العاملة منهم موظفون جدد.

أيضاً بدأ أكثر من 360 شابًا سعوديًا حياتهم المهنية كمهندسين وعمال صيانة يُشرف عليهم موظفين من ذوي الخبرة في الشركة. علاوة على ذلك, فقد كان لخليج منيفة دور ذو تأثير كبير على الصعيدين الوطني والعالمي؛ حيث وفر آلاف الفرص الوظيفية لآلاف الأشخاص عبر شركة أرامكو.

شركة أرامكوشركة أرامكو

ما هي أهداف شركة أرامكو السعودية؟

تركز شركة أرامكو السعودية على الوصول إلي أهدافها باستمرار, كما أن لديها العديد من الأهداف التي من أهمها:

● التركيز على تطوير العالم الرقمي, والاهتمام به؛ بحيث يساهم في تسهيل عملية الاكتشاف والتنقيب.

● رفع ميزانية البحث العلمي بهدف الحث على المنافسة في الطاقة البديلة.

● الاهتمام بتطوير خدمات وتقنيات جديدة تساعد في عملية الإنتاج مع التقليل من المخاطر البيئية.

● تغطية أكبر جانب من سوق العالم للنفط.

● المنافسة في عالم البورصة وسعر السهم لأرامكو, وجعله من أكثر شركات الأسهم تداولًا.

● إنشاء مقرات جديدة في العالم لفرعها الجديد أكوا باور المتخصص بقطاع الطاقة المتجددة.

● الاستمرار في السير نحو القمة, وبلوغ الأهداف, والتصدي لكل المنافسين المحتملين مثل اكسون موبيل الأمريكية, وغيرها.

ستحب قراءة: بعد 13عام على تأسيسها.. كيف تحولت "أرامكو للتجارة" إلى عصا سحرية لعملاق النفط السعودى ؟

شركة أرامكوشركة أرامكو

شركة أرامكو السعودية وتحقيق الأرباح

بلغت أرباح شركة أرامكو السعودية في عام 2022م إلى أكثر من 300 مليار دولار, بينما جاءت أبل بالمركز الثاني بارباح لا تتجاوز 123 مليار دولار, وهي أقل من نصف أرباح شركة أرامكو بسنة 2022م؛ ومن هنا فقد استطاعت شركة أرامكو السعودية أن تتفوق على أكبر منافس لها بقيمة الربح بالعالم وهي شركة آبل.

على الجانب الآخر, فقد وصلت قيمة الشركة السوقية إلى أكثر من 1.83 تريليون دولار بالريال السعودي تقدر القيمة السوقية لشركة بـ 6.86 تريليون ريال سعودي.

شركة أرامكوشركة أرامكو

أبرز إنجازات شركة أرامكو السعودية

في السنوات الأخيرة, تمكنت شركة أرامكو السعودية من تحقيق العديد من الإنجازات التي منها:

● حققت العديد من التطورات الرائعة؛ حيث قامت بتنفيذ برنامج طموح للتحول الرقمي يساهم بشكل كبير في اكتشاف النفط والغاز بشكل جديد ودوري مثل الحقول في منطقة جنوب الغوار.

● تمكنت من امتلاك مصافي وناقلات نفط, وأنابيب نقل نفط ومراكز بحوث في السعودية وفي مختلف أنحاء العالم.

● أصبحت الشركة ذات دور رئيسي في قطاع الطاقة المتجددة؛ حيث تبيع أرامكو أكثر من عشرة ملايين برميل من النفط يوميا في الوقت الحالي, وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف إنتاج أكبر شركة نفطية مدرجة في البورصة في العالم وهي إكسون موبيل.

● نجحت في تأسيس فرعها أكوا باور في عام 2020.

● بفضل إنجازاتها, واستمرارها على السعي نحو التقدم حصلت على لقب الشركة الأكثر تحقيق ربح في العالم.

● أصبحت مؤخرًا شركة النفط الأكثر قيمة متجاوزة حامل اللقب السابق إكسون موبيل.

شركة أرامكوشركة أرامكو

إنتاج النفط والغاز بشركة أرامكو السعودية

تعتبر شركة أرامكو السعودية واحدة من أكبر الشركات المنتجة للنفط الخام والغاز في العالم, إضافةً إلى أنها تمتلك أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي, كما تقدم مجموعة كبيرة من الخدمات والمنتجات التي منها التكرير والتسويق وخدمات الشحن.

هذا, ويمثل إنتاج شركة أرامكو من النفط والغاز لملايين الأشخاص في أكثر من 90 دولة حول العالم, وعلى الرغم من ذلك فقد قامت الشركة باستثمارات كبيرة في البحث والتطوير لزيادة قدراتها الإنتاجية وتقليل تأثيرها البيئي.

ستحب قراءة: مميزات الاستثمار الاجنبي في السعودية 2023 والشروط والتسهيلات المقدمة

شركة أرامكوشركة أرامكو

ميزانية شركة أرامكو السعودية

استطاعت أرامكو السعودية أن تحقق نتائج مالية مبهرة منذ أن ظهرت في سوق الأسهم في عام 2019م. وفي عام 2020, حققت الشركة أيضاً إيرادات مُعلن عنها بلغت 355.9 مليار دولار أمريكي وصافي ربح قدره 88.2 مليار دولار أمريكي بهامش 24.7٪.

بالإضافة إلى ذلك, فقد شهدت الشركة نمو ثابت في إجمالي قيمة أصولها حيث ارتفعت بنسبة 4.3٪ لتصل إلى إجمالي 439.3 مليار دولار في عام 2020.

من داخل شركة أرامكومن داخل شركة أرامكو

في نهاية المقال, نكون قد قدمنا لك تقرير شامل عن شركة أرامكو السعودية, والدور الذي تلعبه في عملية إنتاج الطاقة, وهذا ما يراه موقع السعودي اليوم آملين في أن نكون قد أفدناك, ونسعد باقتراحك.

اقرأ أيضا