مع اقتراب مؤتمر جيبكا بمدينة الخبر..أكثر من 600مليار دولار حجم صناعة البلاستيك عالميا..والمملكة في المرتبة الثامنة


تدويرالنفايات والبلاستيك الحيوي ..بارقة أمل للصناعة الهامة

الاربعاء 26 ابريل 2023 | 11:17 صباحاً
صناعة البلاستيك -أرشيفية
صناعة البلاستيك -أرشيفية
فريق-السعودي اليوم

تستضيف مدينة الخبر  الدورة الـ12 من مؤتمر جيبكا للبلاستيك، بحضور نخبة من الخبراء والمتخصصين في القطاع بالمنطقة والعالم، خلال المدة ما بين 14 و15 ، لمناقشة أفضل الممارسات العالمية في الصناعة، بالإضافة إلى إرساء أسس التعاون والتواصل البناء.

المؤتمر خطوة علي الطريق الصحيح لتسليط الضوء علي صناعة حيوية وهامة ،وتسعي المملكة لتطويرها والنهوض بها  ،فهي ضمن  أهداف  الاستراتيجية الوطنية للصناعة، التي أطلقها سمو الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ، وتعد أداة أساسية لتنويع القاعدة الاقتصادية للمملكة.تضم أكثر من 136 مبادرة، من بينها: المبادرات الخاصة بعدد من السلع الصناعية، كالتي تُعنى بتجمعات صناعات تركيبات الكيماويات المتخصصة وتحويل البلاستيك والمطاط.

حجم عائدات مبيعات صناعة البتروكيماويات الخليجية 100 مليار دولار

ويقدر حجم  حجم عائدات مبيعات صناعة البتروكيماويات الخليجيةبأكثر من  100 مليار دولار مقارنة بنحو 72.5 مليار دولار خلال عام 2019، وهو ما يشكل تقريبا 2% من إجمالي قيمة مبيعات الصناعة العالمية.

والأتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) (GPCA) يمثل صناعة الهيدروكربونات في  دول مجلس التعاون الخليجي ،وتأسس الاتحاد عام 2006، وهو يعبر عن المصالح المشتركة لأكثر من 230 شركة عضو من الصناعات الكيماوية والصناعات المرتبطة بها، وهذا يمثل أكثر من 95٪ من الإنتاج الكيميائي في منطقة الخليج العربي.

و تشكل الصناعة ثاني أكبر قطاع صناعي في المنطقة حيث تنتج منتجات تصل قيمتها إلى 97.3 مليار دولار أمريكي سنويًا،وتعمل  الجمعية  علي دعم صناعة البتروكيماويات والكيماويات في المنطقة من خلال مبادرات الدعوة والتواصل وقيادة الفكر التي تساعد الشركات الأعضاء على التواصل وتبادل المعرفة وتعزيزها والمساهمة في الحوار الدولي وأن تصبح المؤثرين الرئيسيين في تشكيل مستقبل صناعة البتروكيماويات العالمية.

كماتوفر «جيبكا»منصة إقليمية لأصحاب المصلحة من جميع أنحاء الصناعة وتدير ست لجان عمل - البلاستيك، وسلسلة التوريد، والأسمدة، والتجارة الدولية، والبحث والابتكار، والرعاية المسؤولة - وتنظم ستة مؤتمرات كل عام. تنشر الجمعية أيضًا تقريرًا سنويًا ورسائل إخبارية وتقارير منتظمة.

اقرأ ايضا:السعودية تقفز 17 مرتبة في المؤشر اللوجستي الصادر عن البنك الدولي

السعودية في المرتبة  على صعيد تصنيع البلاستيك في العالم

ووفقا  لتقرير الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) فأن السعودية استأثرت وحدها بحصة 2% من عائدات المبيعات العالمية للبلاستيك، لتحل في المرتبة الثامنة على صعيد تصنيع البلاستيك في العالم.

وبين التقرير أن مبيعات منتجي البلاستيك الخليجيين في عام 2016، التي بلغت نحو 34 مليار دولار، مثلت ما نسبته 4% من عائدات مبيعات القطاع على مستوى العالم، فيما نمت الطاقة الإنتاجية للقطاع بنسبة 5% لتصل إلى 27.1 مليون طن.

وتوقع التقرير نمو الطاقة الإنتاجية لصناعة البلاستيك الخليجية لتسجل 34.5 مليون طن بحلول العام 2022، بمعدل نمو سنوي قدره 3%

وتشير تقارير جيبكا  إلي أن صناعة لدائن المطاط ستشهد أكبر كمية إنتاج خلال السنوات القادمة، مستفيدة من النمو المتوقع في قطاع النقل والسيارات، وأنه بحلول العام 2022، ستتقلص حصة خامات البلاستيك السلعية بـ20 نقطة لتصل 70%.

وتسعي  العديد من الدول إلي استخدم البلاستيك الحيوي في التطبيقات الطبية، مثل خيوط العمليات الطبية ذاتية الذوبان، لكن صناعة البلاستيك الحيوي الوليدة تتصور دوراً أكبر بكثير للمواد المصنوعة من الذرة والسكر والزيوت النباتية وغيرها من المواد المتجددة على أمل الاستحواذ على حصة أكبر من سوق البلاستيك العالمية التي يقارب حجمها 600 مليار دولار.

و تستثمر الشركات مليارات الدولارات لتكثيف إنتاج البلاستيك المصنوع من مواد طبيعية ومتجددة يمكن تحويلها إلى سماد أو يمكن أن تتحلل في ظل الظروف المناسبة.لمواجهة الأضرار التي يسببها البلاسيك المصنوع من مواد كميائية  للبيئة 

اقرأ ايضا:السعودية تستضيف النسخة الثانية عشر من مؤتمر جيبكا للبلاستيك

الاستثمار في خلق قيمة جديدة لتحول مستدام

ويُعقد مؤتمر جيبكا للبلاستيك هذ العام (2023) تحت شعار 'الاستثمار في خلق قيمة جديدة لتحول مستدام'، ويهدف إلى معالجة أبرز التحديات الحالية التي تواجه سلاسل القيمة لصناعة البلاستيك في المنطقة وخارجها.

وتتمثّل هذه التحديات في مدى قدرة الصناعة على إعادة تعريف ذاتها في وقت يشتد فيه الخناق على الصناعة وتزايد الاضطرابات، ودور الممارسات البيئية الاجتماعية وحوكمة الشركات في إحداث نقلة نوعية بالصناعة، إلى جانب تحديد دور المسؤولية الممتدة للمنتجين في تعزيز إدارة المواد والنفايات المستدامة، وغيرها من التحديات الأخرى.

فقدان ما يزيد على 120 مليار دولار أميركي سنويًا من خلال النفايات البلاستيكية

تدوير النفايات -أرشيفيةتدوير النفايات -أرشيفية

تأتي هذه الخطوة في ضوء التقارير التي تظهر أن نحو 5-7% من المواد البلاستيكية يعاد تدويرها، ومن ثم تُرسل قرابة 90% من هذه المواد إلى مكبات النفايات وتصدير جزء صغير منها.

ويهدف مؤتمر جيبكا للبلاستيك إلى تطوير إستراتيجيات فاعلة في محاولة للتصدي لهذه التحديات، إلى جانب عدم فقدان ما يزيد على 120 مليار دولار أميركي سنويًا من خلال النفايات البلاستيكية.

علاوة على ذلك، قد يسهم تعزيز القطاع في خلف المزيد من فرص العمل بالمنطقة.ووفقًا للتقديرات، يستطيع مصنع واحد متخصص في إعادة التدوير بقدرة إنتاجية تصل إلى 10 آلاف طن سنويًا، توفير ما بين 27-32 وظيفة مباشرة، فضلًا عن الوظائف الأخرى عبر سلاسل القيمة.

 معالجة قضية النفايات البلاستيكية تتطلب جهدًا واستثمارات ضخمة

عبد الوهاب السعدون الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات 'جيبكا' الدكتور عبدالوهاب السعدون ويتولي  حاليا الأمانة العامة للأتحاد  الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات 'جيبكا' الدكتور عبد الوهاب السعدون،وهو ممثل مجموعة الأعمال السعودية B20في مجموعة العشرين G20kk،وشغل منصب رئيس شركة بتروباس ومدير عام قطاع الطاقة في الهيئة العامة للأستثمار ،ونائب رئيس شركة الشرق للصناعات البلاستيكية ،ومدير ادارة المعلومات الصناعية ،والتنسيق في منظمة الخليج للأستشارات الصناعية .

كما شارك في تأسيس شركة   AWS INDUSTRIAL CONSULTINGو وحصل علي دكتوراة في الكمياء الصناعية من جامعة لنندن.

وحول المؤتمر ..أكد الدكتور عبدالوهاب السعدون، إن معالجة قضية النفايات البلاستيكية تتطلب جهدًا واستثمارات ضخمة، وبناءً عليه أصبح العالم بحاجة إلى إحداث تغييرات على مستوى التشريعات والأنظمة، لتحقيق التحول في الاقتصاد العالمي للبلاستيك، واعتماد أفضل الممارسات العالمية لحوكمة البلاستيك.

وأضاف : 'نظرًا إلى كون سلسلة القيمة البلاستيكية من أكثر سلاسل القيمة تعقيدًا فإن مشاركة المعرفة والتعليم والابتكار والتعاون هي في صميم إحداث تغيير تدريجي في نهجنا تجاه النفايات البلاستيكية'.

كما أعرب السعدون عن ترحيبه بتنظيم مؤتمر جيبكا للبلاستيك في دورته الـ12 بالمملكة العربية السعودية، موضحًا أن المؤتمر خلال العام الجاري سيقدم نظرة شاملة والمعلومات اللازمة لفهم نظام البلاستيك العالمي وأسواقه.

وتابع : 'مع أكثر من 1300 مصنع واستثمارات تتجاوز 9.3 مليار دولار أمريكي، تحتل صناعة البلاستيك موقع الصدارة في إستراتيجية التنمية بالمملكة، مما يجعلها المكان الأمثل لوضع إستراتيجيات القطاع حاضرًا ومستقبلًا'.

فعاليات مؤتمر جيبكا للبلاستيك

يستضيف مؤتمر جيبكا للبلاستيك في دورته الـ12 العديد من الخبراء، من بينهم مؤسس، رئيس مجلس إدارة شركة جيمني، سوريندرا باتوري، والرئيس الهندسي في شركة قابكو عبدالله ربيح، ومدير الاستدامة لدى 'أمكور فليكسبيلز' جيرالد ريبيتسر، ورئيس 'بيتكور يور آند إس آر باص'، أنتونيلو سيوتي.

بالإضافة إلى مدير أول الشؤون العامة في شركة كوكاكولا ماهر مكتبي، والمدير الفني لدى 'كوبيريون' مايكل أهلجريم، والمدير التجاري لشركة 'مورا تكنولوجي' أوليفر بوريك، ومدير عام إعادة تدوير البلاستيك في 'ريبيت' ورنالد ريتشا.

ووفقًا للبيان، ستستهل فعاليات اليوم الأول بكلمة ترحيبية من الرئيس التنفيذي لشركة كيوكيم، نائب رئيس لجنة البلاستيك في الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات 'جيبكا'، خالد سلطان الكواري.

بعد ذلك، ستُعقد جلسة بعنوان 'الاستدامة في قلب الإستراتيجية'، يقدمها الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنمية الصناعية، المهندس خليل بن سلمة، بمشاركة كبير مستشاري وزارة الصناعة والثروة المعندية في السعودية حارث القرطاس، وكبير المستشارين في تحالف القضاء على النفايات البلاستيكية مارتن تكنر، والمديرة العامة لريباوند بلاستيك إكستشينج مريم المنصوري.

وستناقش الجلسة العديد من الموضوعات، من بينها النهج الشامل لبناء حوكمة عالمية للبلاستيك.

أما فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر جيبكا للبلاستيك فستسلط الضوء على اتجاهات الاقتصاد الكلي، وتأثيرها في صناعة البلاستيك.

بالإضافة إلى ذلك، ستعقد حلقة حوارية لمناقشة آليات دعم تطوير صناعة السيارات الخليجية، بمشاركة الرئيس التنفيذي لشركة سنام لصناعة السيارات الدكتور فهد الدهيش، ومدير عام مجموعة الجفالي للكيماويات الدكتور رائد الزعبي.

وسيتبع ذلك جلسة حوارية أخرى لمناقشة الدور المتكامل للبلاستيك في البنية التحتية، سيقدمها مدير أول تكنولوجيا الأنابيب في شركة 'سابك' عبدالرحمن العواد، ورئيس شركة 'نوف' عادل بادغيش، ومدير مركز التميز للبينة التحتية في شركة بروج، الدكتور سليمان ديفيتشي.

وتُجدر الإشارة إلى أن المؤتمر سيستضيف تحدي 'CIRCUL-A-THON'، الذي أطلقته شركتا سابك و'بلج آند بلاي' لإشراك المصممين وذوي الرؤى لإيجاد حلول لمواجهة التحديات المستقبلية للتدوير.

ويركز التحدي على التصاميم الصناعية للمنتجات الواقعية للبلاستيك، التي تتتمتع بسهولة إعادة الاستعمال وإعادة التدوير طوال دورة حياتها.

 صناعة البلاستيك تعزز تقدم الاقتصاد الدائري

أكد المؤتمر في فعاليات الدورة11 بالرياض العام الماضي  علي أن صناعة البلاستيك تعزز تقدم الاقتصاد الدائري، على الرغم من التحديات القائمة.

واختتمت الدورة الـ11 من مؤتمر جيبكا للبلاستيك في الرياض بحضور قادة الصناعة الإقليمية وخبراء عالميين، والذين أجمعوا على أن إنتاج البوليمر الدائري المكون من البلاستيك المعاد تدويره، إلى جانب الاستثمار في مرافق إعادة التدوير المتطورة، وإطلاق المبادرات الإقليمية الرئيسة التي تركز على الاستدامة، قد شهدت تطورًا كبيرًا في دول مجلس التعاون الخليجي.

اقرأ ايضا:مجموعة stc تستحوذ علي أصول أبراج الأتصالات لـ "United Group" الأوربية بـ1,220مليار يورو

نمو الطاقة الانتاجية لصناعة البلاستيك الخليجية

كان  الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات 'جيبكا'  كشف عن توقعاته بنمو الطاقة الانتاجية لصناعة البلاستيك الخليجية ولتسجل 34.5 مليون طن بحلول العام 2022، بمعدل نمو سنوي ترامي قدره 3%.

وأشار تقرير  للمنظمة إلى أن مبيعات منتجي البلاستيك الخليجيين في العام 2016 والتي بلغت قرابة 34 مليار دولار مثلت ما نسبته 4% من عائدات مبيعات القطاع على مستوى العالم، بينما نمت الطاقة الإنتاجية للقطاع بنسبة 5% لتصل إلى 27.1 مليون طن. واستأثرت المملكة العربية السعودية وحدها بحصة 2% من عائدات المبيعات العالمية وبذلك حلت في المرتبة الثامنة على صعيد تصنيع البلاستيك عالمياً.

و حقق قطاع التغليف الصناعي النمو الأسرع كأحد أهم أسواق خامات البلاستيك في المنطقة، بينما سجل التغليف الاستهلاكي نسبة 44% تلاه قطاع الإنشاءات الذي سجل 26%.

وسجلت قطر أعلى معدل نمو استهلاك خامات البلاستيك في المنطقة، مع تحقيقها تقدماً بنسبة 14% بين عامي 2006 و2016، ما يعادل ضعف النمو لذي سجلته السعودية والإمارات، الدولتين الرائدتين في المنطقة.

اقرأ أيضا