السعودية تستضيف النسخة الثانية عشر من مؤتمر جيبكا للبلاستيك


يعقد بين 14 و15 مايو القادم

الثلاثاء 25 ابريل 2023 | 05:15 مساءً
المتحثون قي مؤتمر جيبكا للبلاستيك
المتحثون قي مؤتمر جيبكا للبلاستيك
الدمام - عطية الزهراني

تستضيف مدينة الخبر في المملكة العربية السعودية الدورة الثانية عشر من مؤتمر جيبكا للبلاستيك في الفترة ما بين 14 و15 مايو القادم، بحضور قادة الصناعة في المنطقة والعالم لمناقشة أفضل الممارسات العالمية في الصناعة وإرساء أسس التعاون والتواصل البناء.

تنوع نفايات البلاستيك ووجود فجوات في البنية التحتية اللازمة لإعادة التدوير

يأتي انعقاد المؤتمر في دورته الحالية، على ضوء التقارير التي تبين أنه يتم حالياً تدوير ما بين 5 إلى 7% فقط من المواد البلاستيك وذلك نظراً لتنوع نفايات البلاستيك ووجود فجوات في البنية التحتية اللازمة لإعادة التدوير والطلب على تقنيات إعادة التدوير المتقدمة، وفي هذا السياق يتم إرسال حوالي 90% إلى مكبات النفايات وتصدير جزء صغير منها. لذلك يجب تطوير استراتيجية فاعلة لمعالجة هذه التحديات ومنع فقدان أكثر من 120 مليار دولار أمريكي سنوياً من خلال النفايات البلاستيكية. ويمكن أن يساهم تعزيز قطاع إعادة التدوير في المنطقة، بخلق المزيد من فرص العمل، حيث تشير التقديرات إلى أن مصنعاً واحداً لإعادة التدوير بقدرة إنتاجية تبلغ 10 آلاف طن سنوياً يمكن أن يوفر ما بين 27 إلى 32 وظيفة مباشرة والعديد من الوظائف الأخرى عبر سلسلة القيمة.

سينعد المؤتمر  تحت شعار "الاستثمار في خلق قيمة جديدة لتحول مستدام

وسيعالج المؤتمر الذي سينعقد هذا العام تحت شعار 'الاستثمار في خلق قيمة جديدة لتحول مستدام'، بعض أبرز التحديات الراهنة التي تواجه سلسة قيمة صناعة البلاستيك في المنطقة وخارجها والتي من بينها؛ كيف يمكن للصناعة أن تعيد تعريف ذاتها في وقت تشديد الخناق على الصناعة واضطرابات السوق المتزايدة؟ وكيف يمكن للممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات أن تعمل على إحداث نقلة في الصناعة؟ وما هو دور المسؤولية الممتدة للمنتجين (EPR) في تعزيز إدارة المواد والنفايات المستدامة؟ إلى جانب عدد آخر من المواضيع.

فعاليات اليوم الأول للمؤتمر 

يفتتح فعاليات اليوم الأول، خالد سلطان الكواري، الرئيس التنفيذي لشركة كيوكيم، ونائب رئيس لجنة البلاستيك في الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات 'جيبكا'، بكلمة ترحيبية يلي ذلك جلسة رئيسية بعنوان 'الاستدامة في قلب الاستراتيجية' يقدمها المهندس خليل بن سلمة، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنمية الصناعية، بمشاركة حارث القرطاس، كبير مستشاري وزارة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية ومارتن تكنر، كبير المستشارين في تحالف القضاء على النفايات البلاستيكية ومريم المنصوري، مدير عام ريباوند بلاستيك إكستشينج الذين سيناقشون النهج الشامل الازم لبناء حوكمة عالمية للبلاستيك. كما سيتخلل اليوم الأول عدد من حلقات النقاش الاستراتيجية وتناول لأبرز الدراسات بالإضافة إلى العروض التقديمية من قبل خبراء الصناعة.

اليوم الثاني يسليط الضوء على اتجاهات الاقتصاد الكلي وتأثيرها على صناعة البلاستيك 

أما اليوم الثاني من المؤتمر فسيكون مناسبة لتسليط الضوء على اتجاهات الاقتصاد الكلي وتأثيرها على صناعة البلاستيك ثم حلقة حوارية تتناول آليات دعم تطوير صناعة السيارات الخليجية بمشاركة الدكتور فهد الدهيش، الرئيس التنفيذي لشركة سنام لصناعة السيارات والدكتور رائد الزعبي، مدير عام مجموعة الجفالي للكيماويات. يليها جلسة حوارية تناقش الدور المتكامل للبلاستيك في البنية التحتية يقدمها عبد الرحمن العواد، مدير أول تكنولوجيا الأنابيب في شركة سابك وعادل بادغيش، رئيس شركة نوف (NOV) والدكتور سليمان ديفيتشي، مدير مركز التميز للبينة التحتية في شركة بروج. وسيختتم المؤتمر برؤى حول دور المجمعات البلاستيكية في تسريع الاستثمار والابتكار.

ومن بين أبرز المتحدثين في المؤتمر لهذا العام، سوريندرا باتوري مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة جيمني والدكتور يوسف عبد الله ربيح الرئيس الهندسي في شركة قابكو وأنتونيلو سيوتي، رئيس PETCORE Europe and Sr. Bus وجيرالد ريبيتسر، مدير الاستدامة لدى أمكور فليكسبيلز إلى جانب وماهر مكتبي، مدير أول الشؤون العامة في شركة كوكاكولا و مايكل أهلجريم، المدير الفني لدى كوبيريون وأوليفر بوريك، المدير التجاري لشركة Mura Technology و ورنالد ريتشا، مدير عام إعادة تدوير البلاستيك في ريبيت، فيوليا الشرق الأوسط والدكتورة سوميترا ساكسينا، عالمة وباحثة في مركز أبحاث الاحتراق النظيف (CCRC) بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقني بالإضافة إلى أحمد الزهراني، نائب الرئيس للأعمال والخدمات، شركة صدارة للكيميائيات.

معالجة قضية النفايات البلاستيكية

وبهذه المناسبة، قال الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات 'جيبكا': تطلب معالجة قضية النفايات البلاستيكية جهداً وتعاوناً واستثمارات ضخمة. لذلك نحن بحاجة إلى إحداث تغييرات على مستوى التشريعات والأنظمة لاحداث التحول في الاقتصاد العالمي للبلاستيك واعتماد أفضل الممارسات العالمية لحوكمة البلاستيك. ونظراً لكون سلسلة القيمة البلاستيكية من أكثر سلاسل القيمة تعقيداً فإن مشاركة المعرفة والتعليم والابتكار والتعاون هي في صميم إحداث تغيير تدريجي في نهجنا تجاه النفايات البلاستيكية'.

ستحب قراءة:مع اقتراب مؤتمر جيبكا بمدينة الخبر..أكثر من 600مليار دولار حجم صناعة البلاستيك عالميا..والمملكة في المرتبة الثامنة

مؤتمر  جيبكا يقدم نظرة شاملة لازمة لفهم نظام البلاستيك العالمي وأسواق البلاستيك

أضاف الدكتور، السعدون: 'نحن سعداء بتنظيم مؤتمر جيبكا للبلاستيك في دورته الثانية عشر بالمملكة العربية السعودية والذي بدوره سيقدم نظرة شاملة والمعلومات اللازمة لفهم نظام البلاستيك العالمي وأسواق البلاستيك . ومع أكثر من 1300 مصنع واستثمارات تتجاوز 9.3 مليار دولار أمريكي، تحتل صناعة البلاستيك موقع الصدارة في استراتيجية التنمية في المملكة، مما يجعلها المكان الأمثل لوضع إستراتيجيات القطاع حاضراً ومستقبلاً'

تجدر الإشارة، إلى أن المؤتمر سيستضيف تحدي CIRCUL-A-THON الذي أطلقته شركة سابك وشركة بلج آند بلاي في وقت سابق من هذا العام لإشراك المصممين المبدعين وذوي الرؤى لإيجاد حلول مناسبة لمواجهة التحديات المستقبلية للتدوير. يركز التحدي على التصاميم الصناعية للمنتجات الواقعية للبلاستيك التي تتمتع بسهولة إعادة الاستخدام وإعادة التدوير طوال دورات حياتها.

للمشاركة في فعاليات هذا الحدث الهام الذي تفخر جيبكا باستضافته، يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني للحدث على الرابط:

المتحثون قي مؤتمر جيبكا للبلاستيك
مؤتمر جيبكا للبلاستيك

اقرأ أيضا