برعاية أمريكية.. هدنة مرتقبة في السودان بموافقة الجيش والدعم لمدة 24 ساعة


الثلاثاء 18 ابريل 2023 | 07:37 مساءً
الجيش السوداني
الجيش السوداني
فريق - السعودي اليوم

غضب كبير في الشارع السوداني خلال الأيام الماضية بعد الاشتباكات التي وقعت بين الجيش وقوات الدعم السريع والتي أسفرت عن وقوع العديد من القتلى والاصابات بين المدنيين.

ومنذ وقوع هذه الاشتباكات وهناك تدخل من المجتمع الدولي للتوصل إلي وجود حلول مرضية للطرفين ومحاولة منهم لوقف إطلاق النار.

اشتباكات الجيش وقوات الدعم السريع

أكد قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو 'حميدتي'، الثلاثاء، الموافقة على هدنة لمدة 24 ساعة لضمان المرور الآمن للمدنيين وإجلاء الجرحى.

وقال في تغريدة على نوقع التواصل الاجتماعي 'تويتر': 'ننتظر المزيد من المناقشات مع وزير الخارجية الأميركي حول معالجة الانتهاكات التي يرتكبها الجيش السوداني على أفضل وجه'.

وزارة الخارجية الأميركية

وأجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اتصالين هاتفيين منفصلين، أحدهما مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان والآخر مع قائد قوات الدعم السريع.

وقال بيان لوزارة الخارجية الأميركية إن بلينكن 'شدد على الحاجة الملحة للتوصل إلى وقف إطلاق النار، للسماح بتسليم تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين من القتال، ولم شمل الأسر السودانية، والتأكيد على توفير الأمان لمنظمات المجتمع الدولي في الخرطوم'.

قد يهمك: نهاية دامية لصداقة قديمة.. "البرهان" و"حمديتي" أقطاب الصراع على السلطة فى الرقصة الأخيرة

الشعب السوداني

حالة من الترقب يعيشها السودانيون بعد موافقة كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، اليوم الثلاثاء، على هدنة لمدة 24 ساعة تبدأ مساء اليوم الساعة 6 بالتوقيت المحلي - 7 بتوقيت السعودية-.

وقف إطلاق النار

وقال عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني، شمس الدين كباشي، في مقابلة مع 'العربية' إن مجلس السيادة وافق على وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة، ابتداء من مساء الثلاثاء، وذلك بعد ساعات من إعلان قوات الدعم السريع الشيء نفسه.

وقال إن الجيش السوداني سيلتزم بالهدنة وسيراقب مدى التزام قوات الدعم السريع بها.

موافقة قوات الدعم السريع

وأكد المستشار السياسي لنائب رئيس مجلس السيادة وقائد قوات الدعم السريع، يوسف عزت، في اتصال مع 'العربية' أنه لا يوجد لديهم أي اعتراض على الهدنة المقترحة، مضيفاً: 'سنتصرف بمسؤولية كاملة تجاهها'.

ترحيب بالهدنة

كما رحب رئيس حزب الأمة السوداني فضل الله برمة ناصر بالهدنة المعلنة لمدة 24 ساعة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع.

قد يهمك: مجموعة السبع تدعو طرفي النزاع إلى وقف القتال في السودان

وقال 'نعمل على تكوين مركز اتصال موحد يضم القوى السياسية والثلاثية والرباعية'، مبيناً أن مركز الاتصال هدفه المبادرة للتعامل مع الأزمة وتقديم مبادرة موحدة بواسطة القوى السياسية، وفقا لتصريحات لقناة 'العربية'.

كما رحب رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير بالهدنة، وقال 'نتمنى الالتزام الكامل بها. وهناك اتصالات جارية للاتفاق على آلية مراقبة للهدنة'.

وأردف قائلاً 'نتمنى أن تؤدي هذه الاتصالات بالإضافة لآلية المراقبة إلى تطوير الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار'.

هدنة أميركية

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أعلن في وقت سابق، أنه اتصل بقائد الجيش عبدالفتاح البرهان وقائد الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، الملقب بحميدتي، ودعاهما إلى وقف لإطلاق النار لمدة 24 ساعة، محملاً الجانبين مسؤولية حماية المدنيين.

الاشتباكات الدامية في السودان

يذكر أن تلك الاشتباكات الدامية كانت انطلقت أواخر الأسبوع الماضي، بعد أيام من دفع قوات الدعم السريع بنحو 100 آلية نحو قاعدة مروي في الولاية الشمالية، فضلاً عن بعض الآليات بمراكزها بالخرطوم، ما استفز الجيش الذي أكد أن تلك التحشيدات غير قانونية، وتمت دون تنسيق معه. لكن قوات الدعم السريع أكدت أنها نسقت مع القوات المسلحة، رافضة سحب تلك الآليات، ليندلع القتال لاحقا، في بلد لا يزال منذ 2019 يحاول تلمس طريقه نحو حكم ديمقراطي جديد، يطوي صفحة الرئيس المعزول عمر البشير.

اقرأ أيضا