أهمية النوم لـ جسم الإنسان والآثار السلبية لقلة النوم علي صحة الجسم


الاحد 04 اغسطس 2024 | 12:46 مساءً
أهمية النوم لـ جسم الإنسان والآثار السلبية لقلة النوم علي صحة الجسم
أهمية النوم لـ جسم الإنسان والآثار السلبية لقلة النوم علي صحة الجسم
غزيل الخالدي

يعد النوم شيء أساسي في معادلة راحة الجسم, لذا, يجب الحرص علي النوم فترة مناسبة لـ راحة الجسم, كما أن قلة النوم لها عواقب وخيمة علي صحة الجسم, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم القراء, نستعرض الآثار السلبية لقلة النوم علي الجسم والصحة.

الآثار السلبية لقلة النوم علي صحة الإنسان

وبحسب الأطباء والمتخصصين, فإن قلة النوم يمكن أن تكون سبب في الإصابة بعدة أمراض منها السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية , بالإضافة إلي إضطرابات في الحالة النفسية والعاطفية.

حيث أن قلة النوم المستمرة، تحدث اضطرابات في العمليات الفسيولوجية الطبيعية، وتتعطل وظائف الغدد الصماء في الجسم، ويزداد نشاط الجهاز العصبي الودي، ويرتفع مستوى ضغط الدم وتركيز السيتوكينات, وبالإضافة إلى ذلك، تزيد قلة النوم من الإجهاد.

كما تسبب قلة النوم المزمنة، في إنخفاض ​​هرمون الليبتين، المسئول عن كبح الشهية، وبالمقابل يزداد هرمون الغريلين المحفز للشهية, كما يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى زيادة إفراز الكورتيزول (هرمون التوتر)، ما يزيد من الشعور بالجوع .

ويذكر أن رد الفعل العاطفي للشخص المحروم من النوم عدواني في الغالب, علاوة على ذلك، تؤدي قلة النوم إلى إنخفاض نشاط مناطق الدماغ التي تشارك في اتخاذ القرار، والمسئولة أيضا عن الذاكرة والقدرة على حل مختلف المشكلات.

فوائد النوم لصحة وجسم الإنسان

والجدير ذكره, أن النوم يجعل الإنسان يستعيد قوته , بجانب تعزيز منظومة المناعة، وإزالة المنتجات الأيضية الضارة، وتوطيد المعلومات المكتسبة في الذاكرة, بالإضافة إلى ذلك، اتضح أن الشخص الذي ينام جيدا نادرا ما يأخذ إجازات مرضية ويزداد اهتمامه وطاقته وإبداعه.

العوامل الضرورية للنوم الجيد

ويشار إلي أن النوم الجيد يتمثل في غرفة مظلمة ودرجة الحرارة فيها 16-19 درجة مئوية, ويجب على الأقل قبل نصف ساعة من النوم عدم استخدام الأجهزة الالكترونية لأن الضوء الأزرق الصادر عن هذه الأجهزة يثبط الإنتاج الطبيعي للميلاتونين، كما أن تدفق المعلومات يثير الجهاز العصبي.

اقرا ايضا: أطعمة تحفز تكوين الحصوات في الكلي.. إبتعد عنها وحافظ علي صحتك وسلامة كليتك

اقرأ أيضا