ما هو دعاء صلاة الاستخارة كامل؟ الأوقات المستحبة لصلاة الاستخارة والأخطاء الشائعة


الثلاثاء 02 يوليو 2024 | 01:02 مساءً
ما هو دعاء صلاة الاستخارة كامل؟
ما هو دعاء صلاة الاستخارة كامل؟
مبارك الخالدي

ما هو دعاء صلاة الاستخارة كامل؟ تعد صلاة الاستخارة من العبادات الهامة في حياة المسلم، حيث يسعى من خلالها إلى تفويض الله سبحانه وتعالى ليختار له الخير في أموره الدينية والدنيوية، تشمل هذه الصلاة دعاءً محددًا ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويؤديها المسلم عندما يحتار في أمر ما ويريد التوجيه الرباني، في هذا التقرير، يستعرض السعودي اليوم دعاء صلاة الاستخارة، كيفية أدائها، الأوقات المستحبة لها، والأخطاء الشائعة التي يقع فيها البعض.

كيفية صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة تُؤدى بركعتين من غير الفريضة، وقد ورد عن جابر رضي الله عنه قال: 'كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن، يقول: إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل دعاء الاستخارة'، وتبدأ الصلاة بالوضوء كأي صلاة أخرى، ثم أداء ركعتين نية الاستخارة في القلب.

ما هو دعاء صلاة الاستخارة كامل؟

دعاء الاستخارة

ما هو دعاء صلاة الاستخارة كامل؟ دعاء الاستخارة هو: 'اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ.

اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.

اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أرْضِنِي بِهِ'.

يتم ذكر الحاجة في الدعاء، وتكرار الصلاة إذا لم يشعر المصلي براحة نفسية تجاه قراره.

صلاة الاستخارةصلاة الاستخارة

الأوقات المستحبة لصلاة الاستخارة

يمكن أداء صلاة الاستخارة في أي وقت من اليوم، ولكن من الأفضل تجنب أوقات النهي عن الصلاة مثل بعد صلاة الفجر وصلاة العصر، يفضل أن تكون الاستخارة في الأوقات التي يكون فيها القلب حاضرًا والخشوع ممكنًا، مثل الثلث الأخير من الليل.

الخطأ الشائع في صلاة الاستخارة

يظن البعض خطأً أن هناك علامات أو إشارات محددة تظهر بعد صلاة الاستخارة، ويعتقدون أن الرؤية أو الحلم بعد الصلاة تعني قبول الدعاء أو رفضه، وهذا مفهوم غير دقيق، النتيجة الحقيقية لصلاة الاستخارة تتجلى في تيسير الأمر إذا كان خيرًا أو صرفه إذا كان شرًا، كما يوضح الدعاء نفسه.

الرؤى والأحلام بعد صلاة الاستخارة

الرؤى والأحلام التي تأتي بعد صلاة الاستخارة ليست بالضرورة إشارات من الله، هي غالبًا انعكاس لما يدور في العقل الباطن، لذا، يجب عدم الاعتماد على الأحلام والرؤى في اتخاذ القرارات بعد الاستخارة، الصلاة تهدف إلى طلب العون من الله سبحانه وتعالى ليختار لنا الخير.

أهمية صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة تعتبر من العبادات التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على تعليمها لأصحابه كما يعلمهم السورة من القرآن، مما يدل على أهميتها في حياة المسلم، هي وسيلة للتقرب إلى الله وطلب العون في الأمور التي تحير الإنسان، سواء كانت أمورًا دينية أو دنيوية.

صلاة الاستخارةصلاة الاستخارة

جمع صلاة الاستخارة مع صلاة السنة

من الجائز أن تُجمع صلاة الاستخارة مع صلاة السنة، حيث يمكن للمسلم أن ينوي صلاة الاستخارة مع ركعتي السنة قبل الصلاة أو بعدها، مما يجعل الأداء أكثر يسرًا ويجنب التكرار.

تعد صلاة الاستخارة وسيلة هامة في حياة المسلم لاستشارة الله في أموره والابتعاد عن الحيرة، بتعلم كيفية أداء هذه الصلاة وأوقاتها المستحبة وتجنب الأخطاء الشائعة، يمكن للمسلم أن يجد الطمأنينة والتوجيه الرباني في قراراته، علينا أن نتذكر أن الاستخارة ليست فقط في الأمور الكبيرة، بل يمكن أن تكون في كل أمر يشغل بال المسلم، ليثق بأن ما يختاره الله له هو الخير.

ستحب قراءة:

- كيفية تعديل مستند تأشيرة زيارة وإقامة للمقيمين وتعديل طلب زيارة عائلية للمقيمين

- رابط منصة مدرستي تسجيل الدخول schools.madrasati.sa منصة تعليمية سعودية

- طريقة استرجاع مبلغ تم تحويله بالغلط الراجحي.. تعرف على الخطوات

- كيفية الاستعلام عن معاملة سجين برقم الهوية وطريقة طلب تصريح زيارة مسجون

- طريقة الاستعلام عن طلب زيارة عائلية برقم الطلب من منصة التأشيرات.. إليك الرابط والخطوات

اقرأ أيضا