كيفية اداء صلاة قيام الليل؟ عدد الركعات ووقتها وفضائلها العظيمة: دليل المسلم


الثلاثاء 02 يوليو 2024 | 12:21 مساءً
كيفية اداء صلاة قيام الليل؟ عدد الركعات ووقتها وفضائلها العظيمة
كيفية اداء صلاة قيام الليل؟ عدد الركعات ووقتها وفضائلها العظيمة
مبارك الخالدي

كيفية اداء صلاة قيام الليل؟ قيام الليل هو أحد أعظم العبادات التي يمكن أن يتقرب بها المسلم إلى الله، وهي تعبر عن الإخلاص والتفاني في العبادة، وتتضمن الصلاة والدعاء والاستغفار، هذه العبادة لها مكانة خاصة في الإسلام، وقد ذكر فضلها في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، في هذا التقرير، يستعرض السعودي اليوم كيفية أداء صلاة قيام الليل، عدد ركعاتها، وقتها، فضلها، والدعاء المستجاب فيها.

كيفية أداء صلاة قيام الليل

صلاة قيام الليل تُصلّى مثنى مثنى؛ أي ركعتين ركعتين، كما جاء في الحديث النبوي الشريف: «صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ»، وهذا يعني أن المسلم يصلي كل ركعتين بتسليمة، ويمكن أن يختتم صلاته بركعة وتر واحدة، يبدأ المسلم بالنية الخالصة لأداء هذه الصلاة قربة إلى الله تعالى، ويتلو سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن في كل ركعة.

صلاة قيام الليلصلاة قيام الليل

كيفية أداء ركعتي الشفع وركعة الوتر

ركعتي الشفع:

بعد الركعات الثمانية من نافلة الليل، يصلي المسلم ركعتي الشفع، وتقرأ فيهما سورة الفاتحة وسورة أخرى، يفضل في الركعة الأولى قراءة سورة الناس وفي الثانية سورة الفلق.

ركعة الوتر:

هي ركعة واحدة يختم بها المسلم صلاة قيام الليل، تقرأ فيها الفاتحة، وسورة الإخلاص ثلاث مرات، وسورتي الفلق والناس، يستحب أن يتبعها بدعاء القنوت، ويقول في القنوت: 'اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.'

عدد ركعات صلاة قيام الليل

عدد ركعات صلاة قيام الليل غير محدد ويمكن للمسلم أن يصلي ما شاء منها، إلا أن الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي إحدى عشر ركعة، وهذا يتضمن ركعات نافلة الليل، ركعتي الشفع، وركعة الوتر، إذا ضاق الوقت، يمكن الاكتفاء بركعتي الشفع وركعة الوتر.

وقت صلاة قيام الليل

يبدأ وقت صلاة قيام الليل بعد صلاة العشاء ويمتد حتى طلوع الفجر، ومع ذلك، فإن أفضل وقت لأداء هذه الصلاة هو الثلث الأخير من الليل، كما جاء في الحديث الشريف: «إذا مضى شطرُ اللَّيل، أو ثُلُثاهُ، ينزِلُ اللَّهُ تبارك وتعالى إلى السَّماء الدُّنيا، فيقول: هل من سائِلٍ يُعطى؟ هل من داعٍ يُستجابُ له؟ هل من مُستغفرٍ يُغفرُ له؟ حتَّى ينفجر الصُّبح»، هذا الوقت يكون فيه الدعاء أقرب للإجابة، والعبادة أكثر خشوعاً.

فضل صلاة قيام الليل

من صفات عباد الرحمن والمؤمنين: قال تعالى: «وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا* وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا» [الفرقان: 63-64].

رفعة المنزلة والمقام المحمود: الله عز وجل وعد القائمين بالليل بالمنزلة العالية والمقام المحمود.

إجابة الدعاء: في الليل ساعة يستجيب الله فيها دعاء المؤمنين، كما جاء في الحديث الشريف.

باب من أبواب الخير: قيام الليل باب عظيم من أبواب الخير، وفيه مغفرة للذنوب ودخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصَّلاة، بعد الفرِيضة، صلاةُ اللَّيل».

تقوية العلاقة مع الله: تقوي صلاة قيام الليل الصلة بين العبد وربه، وتزيد من خشوعه وطمأنينته.

الدعاء المستجاب في صلاة قيام الليل

الدعاء في صلاة قيام الليل له فضل عظيم، ويستحب فيه الإلحاح في الدعاء والاستغفار، من الأدعية المستحبة في القنوت: 'اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.' ويستحب أن يدعو المسلم لأربعين مؤمناً، فإن دعاء المسلم لأخيه المسلم مستجاب، وفيه الأجر العظيم.

صلاة قيام الليل من العبادات العظيمة التي تحمل في طياتها الكثير من الفضائل والمنافع للمسلم، فهي ليست فقط وسيلة للتقرب إلى الله، بل هي أيضاً مصدر للراحة النفسية والبدنية، ودعوة للاستجابة في ساعات الليل المتأخرة، هذا التقرير ألقى الضوء على كيفية أداء هذه الصلاة، وعدد ركعاتها، ووقتها، وفضلها، والدعاء المستجاب فيها، بما يعين المسلم على تحقيق أقصى استفادة من هذه العبادة المباركة.

ستحب قراءة:

- كيفية تعديل مستند تأشيرة زيارة وإقامة للمقيمين وتعديل طلب زيارة عائلية للمقيمين

- رابط منصة مدرستي تسجيل الدخول schools.madrasati.sa منصة تعليمية سعودية

- طريقة استرجاع مبلغ تم تحويله بالغلط الراجحي.. تعرف على الخطوات

- كيفية الاستعلام عن معاملة سجين برقم الهوية وطريقة طلب تصريح زيارة مسجون

- طريقة الاستعلام عن طلب زيارة عائلية برقم الطلب من منصة التأشيرات.. إليك الرابط والخطوات

اقرأ أيضا