دليل شامل لأدعية الحج المستجابة.. دعاء لكل نسك من الإحرام إلى طواف الوداع


الخميس 13 يونية 2024 | 08:39 مساءً
موسم الحج
موسم الحج
جميلة الفالح

إن الدعاء مخ العبادة كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وآله وسلم، كما إنه من أفضل وأجل العبادات التي يقوم بها الحاج أثناء تأديته المناسك، وذلك منذ بدأ رحلته وعزمه السفر لحج بيت الله الحرام وحتى عودته إلى منزله.

الدعاء عند السفر للحج:

فإذا ما نوي الحاج السفر فلتبدأ رحلتك كما بدأ النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالتحميد والتسبيح والتكبير، فعن أنس رضي الله عنه قال: 'صلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ونحن معه بالمدينة الظهر أربعًا، والعصر بذي الحليفة ركعتين، ثم بات بها حتى أصبح، ثم ركب حتى استوت به راحلته على البيداء حمد الله وكبر، ثم أهل بحج وعمرة'.

ما يقال عند نية الإحرام

إذا أراد الحاج أو المعتمر الإحرام نواه بقلبه، ويُستحب أن يساعد ) بلسانه قلبه، فيقول: نويتُ الحج، وأحرمت به الله عَزَّوَجَلَّ، لبيك اللهم لبيك، ويُستحبُّ أن يقول فى أول تلبية: «لبيك اللهم بحجة»، أن كان أحرم بحجة، أو «لبيك بعمرة»، أن كان أحرم بها .. ويُستحبُّ أن يصلى - على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ بعد التلبية، وأن يدعو لنفسه ولمن أراد، ويسأل الله تعالى رضوانه والجنَّة، ويستعيذ به من النار، ويُستحب الإكثار من التلبية .

الدعاء فى الميقات 

يستحب للحاج أن يسبح ويهلل ويكبر  قبل إحرامه فعن أنس بن مالك رضى اللَّهُ عَنْهُ قال: صلَّى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ ونحن معه بالمدينة الظهر أربعًا، والعصر بذى الحليفة ركعتين، ثم بات بها حتى أصبح، ثم ركب حتى استوت به على البيداء، حمد الله وسبح وكبر ثم أهل بحج وعمرة وأهل الناس بهما) .

الدعاء عند دخول مكة:

يسن للمحرم أن يدعو بدعاء رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ مَكَّةَ: «اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْ مَنَايَانَا بِهَا حَتَّى تُخْرِجَنَا مِنْهَا » .

«اللَّهُمَّ هَذَا حرمك وأمْنُكَ فحرمنى على النار، وأمنِّى مِن عَذَابِكَ يَومَ تَبْعَثُ عِبادَكَ، وَاجْعَلْنِى مِن أوليائِكَ وَأَهْلِ طَاعَتِكَ»، ويدعُو بما أحب .

الدعاء عند مشاهدة الكعبة:

يسن للمحرم إذا نظر إلى الكعبة أن يقول:

اللهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، فَحَيْنَا رَبَّنَا بِالسَّلَامِ . «اللهم زد بيتك هذا تشريفا، وتكريما، ومهابة».اللَّهُمَّ زِدْ هَذَا البَيْتَ تَشْرِيفًا وَتَعْظِيمًا وَتَكْرِيمًا وَمَهَابَةٌ، وَزِدْ مَن شَرَّفَهُ وكرمه وعظمه مِمَّنْ حَجَّه أو اعْتَمَرَه تَشْرِيفًا وَتَكْرِيمًا وَتَعْظِيمًا وَبِرًا» .

دعاء بداية الطواف

بسم الله، واللهُ أَكْبَرُ ؛ اللَّهُمَّ إِيمَانًا بِكَ، وَتَصْدِيقًا بِكِتَابِكَ، وَوَفاءً بِعَهْدِكَ، وَاتَّبَاعًا لِسُنَّةِ نَبِيِّكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ 

دعاء لمس الحجر الأسود

بِسْمِ اللهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ تَصْدِيقًا بِكِتَابِكَ، وَسُنَّةِ نَبِيِّكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ  .

دعاء أشواط الطواف

 ويستحب ترديده عند محاذاة الحجر الأسود : الله أكبر ؛ فعن ابن عباس رَضِى اللَّهُ عَنْهُ أن النبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ طاف بالبيت، كلما أتى الركن (أى الحجر الأسود) أشار إليه بشيء كان عنده وكبر .

اللهُمَّ اعْصِمْنِى بِدِينِكَ وَطَوَاعِيَتِكَ وَطَوَاعِيَةِ رَسُولِكَ، اللهُمَّ جَنَّبْنِى حُدُودَكَ، اللهُمَّ اجْعَلْنِى مِمَّنْ يُحِبُّكَ، وَيُحِبُّ مَلَائِكَتَكَ، وَيُحِبُّ رُسُلَكَ، وَيُحِبُّ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ، اللهُمَّ حَبَّيْنِى إِلَيْكَ، وَإِلَى مَلَائِكَتِكَ، وَإِلَى رُسُلِكَ، وَإِلَى عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، اللهُمَّ يَسِّرْنِى لِلْيُسْرَى، وَجَنِّبْنِى الْعُسْرَى، وَاغْفِرْ لِى فِى الْآخِرَةِ وَالْأُولَى، وَاجْعَلْنِى مِنْ أَئِمَّةِ الْمُتَّقِينَ، اللهُمَّ إِنَّكَ قُلْتَ: ﴿ ادْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ ﴾ [غافر: ٦٠]، وَإِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ، اللهُمَّ إِذْ هَدَيْتَنِى لِلْإِسْلَامِ فَلَا تَنْزِعْنِى مِنْهُ، وَلَا تَنْزِعُهُ مِنِّى حَتَّى تَقْبِضَنِى وَأَنَا عَلَيْهِ» .

«اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الْغَيْبَ، وَبِقُدْرَتِكَ عَلَى الْخَلْقِ، أَحْيَنِى مَا عَلِمْتَ الْحَيَاةَ خَيْرًا لِى، وَتَوَفَّنِى إِذَا كَانَتِ الْوَفَاةُ خَيْرًا لِى، اللَّهُمَّ وَأَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِى الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، وَكَلِمَةَ الْعَدْلِ أو الْحُكْمِ فِى الْغَضَبِ أو الرِّضا، وَأَسْأَلُكَ الْقَصْدَ فِى الْفَقْرِ وَالْغِنَى، وَأَسْأَلُكَ نَعِيمًا لَا يَبِيدُ، وَأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لَا تَنْقَطِعُ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَا بَعْدَ الْقَضَاءِ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْعَيْشِ، وَأَسْأَلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إلى وَجْهِكَ، وَأَسْأَلُكَ الشَّوْقَ إلى لِقَائِكَ فِى غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ، وَلَا فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ رَبَّنَا زَيَّنَّا بِزِينَةِ الْإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مَهْدِيِّينَ ) .

الذكر والدعاء عند الملتزم

وهو ما بين باب الكعبة والحجر الأسود، ومن الدعوات المأثورة «اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْدًا يُوَافِى نعمك، ويكافئ مَزِيدَكَ، أَحْمَدُكَ بِجَمِيعِ مَحَامِدِكَ ما علمتُ مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ عَلَى جَمِيعِ نِعَمِكَ مَا عَلِمْتُ مِنْها وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَعَلَى كُلِّ حالٍ. اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلَّمْ على محمدٍ وَعَلَى آلِ محمدٍ ؛ اللَّهُمَّ أَعِذْنِى مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّحِيمِ، وَأَعِذْنِى مِنْ كُلِّ سوءٍ، وَقَنَّعْنِى بِمَا رَزَقْتَنِى، وَبَارِكْ لِى فِيهِ اللَّهُمَّ اجْعَلْنِى مِنْ أَكْرَمِ وَفْدِكَ عَلَيْكَ، وألْزِمْنِى سَبِيلَ الاسْتِقَامَةِ حَتَّى ألقاك يا رب العالمين»، ثم يدعو بما أحب .

الدعاء فى الحجر 

يستحب للمحرم أن يدعو فى الحجر ويقول: يا رَبِّ أَتَيْتُكَ مِنْ شُقَّةٍ بَعِيدَةٍ مُؤَمِّلًا مَعْرُوفَكَ، فَأَنِلْنِى مَعْرُوفًا مِنْ مَعْرُوفِكَ تُغْنِينِى بِهِ عَنْ مَعْرُوفِ مَنْ سِوَاكَ، يا مَعْرُوفًا بالمعروف».

دعاء صعود الصفا والمروة:

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِى اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ حِينَ خَرَجَ مِنَ الْمَسْجِدِ يُرِيدُ الصَّفَا، يَقُولُ: «نَبْدَأُ بِمَا بَدَأَ الله بِهِ فَبَدأَ بِالصَّفَا، وَقَرَأَ : ﴿ أن الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَابِرِ الله .

وَكَانَ إِذَا وَقَفَ عَلَى الصَّفَا يُكَبِّرُ ثَلاثًا، وَيَقُولُ: «لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ ثُمَّ أعاد هذا الكلام .

  • « اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لى ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا كربا إلا كشفته، ولا حاجةً إلا قضيتها»، ثم يهلل الحاج ثلاثا.
  • الذكر والدعاء على الصفا

    عَنْ جَابِرٍ رَضِى اللَّهُ عَنْهُ، أن النَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ فِى حَجَّتِهِ رَقِى عَلَى الصَّفَا حَتَّى بَدَا لَهُ الْبَيْتُ فَقَالَ: «لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ .

    اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا نُحِبُّكَ، وَنُحِبُّ مَلَائِكَتَكَ، وَأَنْبِيَاءَكَ، وَرُسُلَكَ، وَنُحِبُّ عِبَادَكَ الصَّالِحِين». اللَّهُمَّ حَبِّيْنَا إِلَيْكَ وَإِلَى مَلَائِكَتِكَ، وَإِلَى أَنْبِيَائِكَ، وَرُسُلِكَ، وَإِلَى عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ». اللَّهُمَّ يَسِّرْنَا لِلْيُسْرَى، وَجَنِّبْنَا وَجَنِّبْنَا الْعُسْرَى، وَاغْفِرْ لَنَا فِى الْآخِرَةِ» .

    اللهُمَّ اعْصِمْنِى بِدِينِكَ وَطَوَاعِيَتِكَ وَطَوَاعِيَةِ رَسُولِكَ، اللهُمَّ جَنَّبْنِى حُدُودَكَ، اللهُمَّ اجْعَلْنِى مِمَّنْ يُحِبُّكَ، وَيُحِبُّ مَلَائِكَتَكَ، وَيُحِبُّ - رُسُلَكَ، وَيُحِبُّ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ، اللهُمَّ حَبِّبْنِى إِلَيْكَ، وَإِلَى مَلَائِكَتِكَ، وَإِلَى رُسُلِكَ، وَإِلَى عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، اللهُمَّ يَسِّرْنِى لِلْيُسْرَى، وَجَنِّبْنِى الْعُسْرَى، وَاغْفِرْ لِى فِى الْآخِرَةِ وَالْأُولَى، وَاجْعَلْنِى مِنْ أَئِمَّةِ الْمُتَّقِينَ، اللهُمَّ إِنَّكَ قُلْتَ: ﴿ ادْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ ﴾ [غافر: ٦٠]، وَإِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ، اللهُمَّ إِذْ هَدَيْتَنِى لِلْإِسْلَامِ فَلَا تَنْزِعْنِى مِنْهُ، وَلَا تَنْزِعْهُ مِنِّى حَتَّى تَقْبِضَنِى وَأَنَا عَلَيْهِ» .

    الذكر والدعاء فى السعى بين الصفا والمروة

    يسن للمحرم أن يدعو فى سعيه بين الصفا والمروة بقوله: رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ» .

    الدعاء عند الخروج إلى منى

    يستحب للمحرم إذا خرج من مكة متوجها إلى منى أن يدعو ويقول: «اللَّهُمَّ إِيَّاكَ أَرْجُو، وَلَكَ أَدْعُو، فَبَلِّغْنِى صَالِحَ أَمَلِى، وَاغْفِرْ لِى ذُنُوبِى، وَامْنُنْ عَلى بِما مَنَنْتَ بِهِ على أَهْلِ طَاعَتِكَ، إِنَّكَ على كل شيء قدير» .

    الذكر والدعاء فى المسير إلى عرفة

    يسن للمحرم أن يلبى أو يكبر وهو فى طريقه إلى عرفة؛ فعن عبد الله بن عمر رَضِى اللَّهُ عَنْهُما قال : غدونا مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ مِن منى إلى عرفات، فمنا الملبى ومنا المُكَبّر ) .

    «اللَّهُمَّ إِلَيْكَ تَوَجَّهْتُ، وَوَجْهَكَ الكَرِيمَ أردتُ، فَاجْعَلْ ذَنْبِى مَغْفُورًا، وَحَجِّى مَبْرُورًا، وارْحَمْنِى وَلَا تُخَيِّبْنِى، إِنَّكَ على كل شيء قدير».

    الدعاء بعرفات

    كما يستحب للحاج أو المعتمر الواقف بعرفات أن يكثر من هذه الأدعية المستجابة: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ».

    «اللَّهُمَّ أَحْيِنِى حَيَاةَ مَنْ تُحِبُّ حَيَاتَهُ، وَبَقَاءَهُ، وَتَوَفَّنِى وَفَاةَ مَنْ تُحِبُّ وَفَاتَهُ وَلِقَاءَهُ، اللَّهُمَّ احْفَظْ عَلَى الرَّأْسَ وَمَا وَعَى اللَّهُمَّ احْفَظْ عَلَى الْبَطْنَ وَمَا حَوَى اللَّهُمَّ احْفَظْ عَلَيْنَا مَا أَمَرْتَنَا بِهِ، وَاحْفَظْنَا عَمَّا نَهَيْتَنَا عَنْهُ، اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا وَنَحْنُ نَسْأَلُكَ، وَلَا تُعَذِّبْنَا وَنَحْنُ نَسْتَغْفِرُكَ، اخْتِمْ آجَالَنَا بِأَحْسَنِ أَعْمَالِنَا، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ بِجُودِكَ وَبَذْلِكَ وَمَنْكَ وَطَوْلِكَ وَعَظَمَتِكَ وَبَهَائِكَ مَغْفِرَةَ مَا أَحَاطَ بِهِ عِلْمُكَ، يَا مَنْ إِلَيْهِ الْإِيَابُ وَعَلَيْهِ الْحِسَابُ، حَاسِبْنَا حِسَابًا يَسِيرًا، لَا تَقْرِيعَ فِيهِ وَلَا تَأْنِيبَ، وَلَا مُجَازَاةَ وَلَا مُكَافَأَةَ، اللَّهُمَّ أَجِزْنَا الصِّرَاطَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ، وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، آمِينَ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ) .

    «اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الْغَيْبَ، وَبِقُدْرَتِكَ عَلَى الْخَلْقِ، أَحْيِنِى مَا عَلِمْتَ الْحَيَاةَ خَيْرًا لِى، وَتَوَفَّنِى إِذَا كَانَتِ الْوَفَاةُ خَيْرًا لِى، اللَّهُمَّ وَأَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِى الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، وَكَلِمَةَ الْعَدْلِ أو الْحُكْمِ فِى الْغَضَبِ أو الرِّضَا، وَأَسْأَلُكَ الْقَصْدَ فِى الْفَقْرِ وَالْغِنَى، وَأَسْأَلُكَ نَعِيمًا لَا يَبِيدُ، وَأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لَا تَنْقَطِعُ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَا بَعْدَ الْقَضَاءِ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الموت، وَأَسْأَلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إلى وَجْهِكَ، وَأَسْأَلُكَ الشَّوْقَ إلى لِقَائِكَ فِى غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ، وَلَا فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ رَبَّنَا زَيَّنَّا بِزِينَةِ الْإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مَهْدِيِّينَ) .

    سُبْحَانَكَ وَبِحَمْدِكَ سَرِيعَ الْآلَاءِ، رَاحِمَ الضُّعَفَاءِ، بَارِئَ الْبَرَايَا، خَلَقْتَ الْخَلْقَ لِتَسْبِيحِكَ، سُبْحَانَكَ وَبِحَمْدِكَ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، مَدَدْتَ الْأَرْضَ وَحَكَمْتَ بِالْقِسْطِ، وَأَقَمْتَ الْمِيزَانَ، إِلَيْكَ أُدِّى الْحَمْدُ وَارْتَفَعَ إِلَيْكَ ثَمَرُ التَّسْبِيحِ وَصَعِدَ إِلَيْكَ وَقَارُ التَّقْدِيسِ، سُبْحَانَكَ وَبِحَمْدِكَ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْجَبَّارُ، ذُو الْجَبَرُوتِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، لَا يَطَّلِعُ عَلَى غَيْبِكَ أَحَدٌ وَلَا يَظْهَرُ مِنْ أَمْرِكَ إِلَّا مَا شِئْتَ، بِيَدِكَ الْمُلْكُ وَالْمَلَكُوتُ، وَبِيَدِكَ الْمَفَاتِيحُ وَالتَّقْدِيرُ، وَبِيَدِكَ مُلْكُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، تَعْلَمُ مَا يَكُونُ وَمَا هُوَ كَائِنٌ، وَمَا فِى ظُلُمَاتِ الْأَرْحَامِ، وَظُلُمَاتِ الْبُحُورِ، تَعَالَيْتَ وَتَجَبَّرْتَ فِى مَجْلِسِ وَقَارِ كُرْسِى عَرْشِكَ، تَرَى كُلَّ عَيْنٍ، وَعَيْنٌ لَا تَرَاكَ، وَتُدْرِكُ كُلَّ شَيْءٍ وَشَيْءٌ لَا يُدْرِكُكَ، تُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَأَنْتَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ» .

    اللهُمَّ اعْصِمْنِى بِدِينِكَ وَطَوَاعِيَتِكَ وَطَوَاعِيَةِ رَسُولِكَ، اللهُمَّ جَنَّبْنِى حُدُودَكَ، اللهُمَّ اجْعَلْنِى مِمَّنْ يُحِبُّكَ، وَيُحِبُّ مَلَائِكَتَكَ، وَيُحِبُّ رُسُلَكَ، وَيُحِبُّ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ، اللهُمَّ حَبَّيْنِى إِلَيْكَ، وَإِلَى مَلَائِكَتِكَ، وَإِلَى رُسُلِكَ، وَإِلَى عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، اللهُمَّ يَسِّرْنِى لِلْيُسْرَى، وَجَنِّبْنِى الْعُسْرَى، وَاغْفِرْ لِى فِى الْآخِرَةِ وَالْأُولَى، وَاجْعَلْنِى مِنْ أَئِمَّةِ الْمُتَّقِينَ، اللهُمَّ إِنَّكَ قُلْتَ: ﴿ادْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ ﴾ [غافر: ٦٠]، وَإِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ، اللهُمَّ إِذْ هَدَيْتَنِى لِلْإِسْلَامِ فَلَا تَنْزِعْنِى مِنْهُ، وَلَا تَنْزِعْهُ مِنِّى حَتَّى تَقْبِضَنِى وَأَنَا عَلَيْهِ .

    دعاء مساء يوم عرفة:

    اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِى فِى سَمْعِى نُورًا، وَفِى بَصَرِى نُورًا، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِى ذَنْبِى، وَيَسِّرْ لِى أَمْرِى، وَاشْرَحْ لِى صَدْرِى، اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَسْوَاسِ الصَّدْرِ، وَمِنْ شَتَاتِ الْأَمْرِ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا يَلِجُ فِى اللَّيْلِ وَشَرِّ مَا يَلِجُ فِى النَّهَارِ، وَشَرِّ مَا تَهُبُّ بِهِ الرِّيَاحُ، وَشَرِّ بَوَائِقِ الدَّهْرِ » .

    اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَرَى مَكَانِى، وَتَسْمَعُ كَلَامِى، وَتَعْلَمُ سِرِّى وَعَلَانِيَتِى، لَا يَخْفَى عَلَيْكَ شَيْءٌ مِنْ أَمْرِى، أَنَا الْبَائِسُ الْفَقِيرُ الْمُسْتَغِيثُ الْمُسْتَجِيرُ، الْوَجِلُ الْمُشْفِقُ الْمُقِرُّ الْمُعْتَرِفُ بِذَنْبِهِ، أَسْأَلُكَ مَسْأَلَةَ الْمِسْكِينِ، وَأَبْتَهِلُ إِلَيْكَ ابْتِهَالَ الْمُذْنِبِ الدَّلِيلِ، وَأَدْعُوكَ دُعَاءَ الْخَائِفِ الضَّرِيرِ، مَنْ خَضَعَتْ لَكَ رَقَبَتُهُ، وَذَلَّ جَسَدُهُ، وَرَغِمَ أَنْفُهُ اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْنِى بِدُعَائِكَ شَقِيًّا، وَكُنْ بِى رَؤُوفًا رَحِيمًا، يَا خَيْرَ الْمَسْؤُولِينَ، وَيَا خَيْرَ الْمُعْطِينَ».

    دعاء الإفاضة من عَرَفَة إلى مزدلفة:

    يُستحب للمحرم أن يقول:

    «لا إله إلا الله، والله أكبر». ويكرر ذلك، ويقولُ: «إِلَيْكَ اللَّهُمَّ أَرْغَبُ، وَإِيَّاكَ أَرْجُو، فَتَقَبَّلْ نسكى، وَوَفِّقْنِى وَارْزُقْنِى فِيهِ مِنَ الخَيْرِ أَكْثَرَ ما أَطْلُبُ، وَلَا تُخَيِّبْنى، إِنَّكَ أَنْتَ اللهُ الْجَوَادُ الكَرِيمُ .

    الدعاء فى المزدلفة وعند المشعر الحرام 

    قال الله تعالى: ﴿ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَيْكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ - الضَّالِّينَ ﴾ [البقرة: ١٩٨].

    اللَّهُمَّ إنى أسألُكَ أن تَرْزُقَنِى فِى هَذَا المَكَانِ جَوامِعَ الخَيْرِ كُلِّهِ، وَأَنْ تُصْلِح شأنِى كُلَّهُ، وأَنْ تَصْرِفَ عَنِّى الشَّرَّ كُلَّهُ، فَإِنَّهُ لَا يَفْعَلُ ذَلكَ غَيْرُكَ، وَلَا يَجودُ بِهِ إِلَّا أَنْتَ .

    الدعاء عند رمى الجمرات

    يسن للمحرم أن يقول عند رمى الجمرات:

    الله أَكْبَر، الله أَكْبَر، الله أَكْبَر » . «اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ حَجا مَبْرُورًا وَذَنْبًا مَغْفُورًا» .

    اللهُمَّ اعْصِمْنِى بِدِينِكَ وَطَوَاعِيَتِكَ وَطَوَاعِيَةِ رَسُولِكَ، اللهُمَّ جَنِّبْنِى حُدُودَكَ، اللهُمَّ اجْعَلْنِى مِمَّنْ يُحِبُّكَ، وَيُحِبُّ مَلَائِكَتَكَ، وَيُحِبُّ رُسُلَكَ، وَيُحِبُّ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ، اللهُمَّ حَبِّبْنِى إِلَيْكَ، وَإِلَى مَلَائِكَتِكَ، وَإِلَى رُسُلِكَ، وَإِلَى عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، اللهُمَّ يَسِّرْنِى لِلْيُسْرَى، وَجَنِّبْنِى الْعُسْرَى، وَاغْفِرْ لِى فِى الْآخِرَةِ وَالْأُولَى، وَاجْعَلْنِى مِنْ أَئِمَّةِ الْمُتَّقِينَ، اللهُمَّ إِنَّكَ قُلْتَ: ﴿ادْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ ﴾ [غافر: ٦٠]، وَإِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ، اللهُمَّ إِذْ هَدَيْتَنِى لِلْإِسْلَامِ فَلَا تَنْزِعْنِى مِنْهُ، وَلَا تَنْزِعْهُ مِنِّى حَتَّى تَقْبِضَنِى وَأَنَا عَلَيْهِ » .

    والسنة أن يقف فى أيام الرمى كل يوم عند الجمرة الأولى إذا رماها، ويستقبل الكعبة، ويحمد الله تعالى، ويُكبّر، ويُهلّل، ويُسبّح، ويدعو مع حضور القلب وخشوع الجوارح، ويمكن كذلك قدر قراءة سورة البقرة، ويفعل فى الجمرة الثانية وهى الوسطى كذلك، ولا يقف عند الثالثة، وهى جمرة العقبة .

    دعاء يوم الذبح

    يسن للمحرم أن يدعو بقوله: يَا حَى يَا قَيُّومُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ، فَاكْفِنِى شَأْنِى ) كُلَّهُ، وَلَا تَكِلْنِى إلى نَفْسِى طَرْفَةَ عَيْنٍ».

    «الحمدُ لِلَّهِ الَّذِى بَلَّغَنِيها سالِمًا مُعافى، اللَّهُمَّ هَذِهِ مِنِّى قَدْ أَتيتُها وأنا عبدك وفى قَبْضَتِكَ، أسألُكَ أن تَمُنَّ عَلَى بِمَا مَنَنْتَ به على أوليائِكَ، اللَّهُمَّ إنى أَعُوذُ بِكَ مِنَ الحِرْمَانِ وَالمُصِيبَةِ فِى دِينى، يا أرحم الراحمين» .

    أدعية أيام التشريق

    قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ : أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرِ اللهِ تعالى، فيُستحبُّ الإكثار من الأذكار، وأفضلها قراءة القرآن.

    الدعاء بعد الانتهاء من أعمال الحج:

    وعندما يبدأ الحجاج بالخروج من مِنى فقد انقضى حجهم، ولم يبق ذكر يتعلق بالحج، لكنه - مسافر، فيستحب لهم التكبير والتهليل وغير ذلك من الأذكار المستحبة للمسافرين.

    الدعاء عند وداع البيت الحرام:

    اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِى ذُنُوبِى، وَقَنَّعْنِى بِمَا رَزَقْتَنِى، وَبَارِكْ لِى فِيهِ، وَاخْلُفْ عَلَى كُلِّ غَائِبَةٍ لِى بِخَيْرٍ» .

    دعاء استقبال الحاج بعد رجوعه

    فقد ورد في السنة النبوبة أن الملائكة هنووا سيدنا آدم عَلَيْهِ السَّلَامُ على حجه بيت الله الحرام؛ فقالوا له: بَرَّ نُسُكُكَ يَا آدَمُ»، أو «بَرَّ حَبُّكَ يا آدم»، قَبِلَ اللهُ حَجَّكَ، وَكَفَرَ ذَنْبَكَ، وَأَخْلَفَ نَفَقَتَكَ» . تَقَبَّلَ اللهُ نُسُكَكَ، وَأَعْظَمَ أَجْرَكَ، وَأَخْلَفَ نَفَقَتَكَ» ، وبالتالى فمن المستحب أن يدعو الحجاج لبعضهم بالقبول.

    موسم الحج
    موسم الحج
    موسم الحج
    موسم الحج
    موسم الحج
    موسم الحج
    موسم الحج
    موسم الحج

    اقرأ أيضا