شاهد بالفيديو.. الفرق بين الطلاق و دعوي الخلع وفسخ عقد النكاح "متخصصة في القانون توضح وتكشف شروط كل منهم"


السبت 08 يونية 2024 | 10:16 صباحاً
الفرق بين الطلاق و دعوي الخلع وفسخ عقد النكاح
الفرق بين الطلاق و دعوي الخلع وفسخ عقد النكاح
غزيل الخالدي

يبحث الكثير عن الشروط الضرورية لـ قبول المحكمة دعوي الخلع, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم القراء, نستعرض ما أوضحته مختصة في القانون بشأن هذه النقطة.

الدكتورة أبرار شاكر متخصصة في القانونالدكتورة أبرار شاكر متخصصة في القانون

الفرق بين الطلاق والخلع وفسخ عقد النكاح

حيث تناولت إختصاصية القانون الدكتورة أبرار شاكر, الشرط الرئيسي لـ قبول المحكمة لدعوى الخلع, وذلك خلال لقاء لها في قناة الإخبارية , وذلك بقولها ' إن نظام الأحوال الشخصية رتب الإجراءات المتعلقة بالفرقة وحدد حالات الافتراق فهناك الطلاق والخلع وفسخ عقد النكاح'.

ما هو الطلاق

وخلال تصريحاتها, ذكرت الدكتورة أبرار شاكر, أن ' الطلاق هو حق للرجل بأن يتلفظ بالألفاظ الدالة على هذا الطلاق, ويستطيع إرجاع زوجته في فترة العدة طالما أن الطلاق رجعي'.

ما هو الخلع وما شرط قبول المحكمة دعوي الخلع

فيما أضافت الدكتورة أبرار شاكر, بقولها ' أما الخلع فيكون بطلب من المرأة مقابل عوض تبذلها المرأة', كما أوضحت المتخصصة في القانون أن شرط قبول المحكمة دعوي الخلع, يتمثل في ' موافقة الزوج' علي دعوى الخلع.

ما هو فسخ عقد النكاح

كما تابعت بقولها ' أما فسخ عقد النكاح يكون حق لأي من الأطراف المتضررة سواء الزوج أو الزوجة', و لفتت الدكتورة أبرار شاكر المتخصصة في القانون, إلي أن العبرة في فسخ عقد النكاح هو وجود عيوب تمنع الاستمتاع بالعلاقة الزوجية مما يسبب ضرر لهذا الطرف , وعلي أثر ذلك 'يستطيع المتضرر رفع دعوى فسخ عقد النكاح ، وتقدر المحكمة مدى إمكانية ذلك بعد إحالتها للخبراء المتخصصين '.

اقرا ايضا: بالفيديو.. شاهد قصة حرب البسوس "مهتم بـ تاريخ الجزيرة العربية يكشفها بالتفصيل"

اقرأ أيضا