المحادثات التجارية الأمريكية السعودية تسلط الضوء على آفاق الهيدروجين


الثلاثاء 21 مايو 2024 | 03:27 مساءً
جانب من  المحادثات التجارية الأمريكية السعودية
جانب من المحادثات التجارية الأمريكية السعودية
متعب عزيز

نظم القسم التجاري بالقنصلية الأمريكية بالظهران وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الرياض بالتعاون مع وزارة الطاقة ومركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك) برنامج حواري بعنوان “المحادثات التجارية: آفاق الهيدروجين – نحو تعزيز تحوّل الطاقة في عالم اليوم”، وهو برنامج يركّز على تقنيات الهيدروجين. وانضم الى البرنامج عدد من المتحدثين من وزارة الطاقة السعودية، وشركة أرامكو السعودية، وشركة سابك، وشركة نيوم للهيدروجين الأخضر، وشركة “إنوا”، والشركات الرائدة في هذا القطاع مثل “إير برودكتس قدرة” (Air Products Qudra)، و”-كومينز” (Cummins)، و”إكسون موبيل” (ExxonMobil)، و”هانيويل” (Honeywell).

اقرأ ايضا:كابيتال إيكونوميكس: مجموعة أوبك تبدأ زيادة الانتاج في هذا الموعد

موضوعات البرنامج الحواري "آفاق الهيدروجين – نحو تعزيز تحوّل الطاقة في عالم اليوم”

جانب من  المحادثات التجارية الأمريكية السعوديةجانب من المحادثات التجارية الأمريكية السعودية

شاركت وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر غرانهولم بجانب السفير الأمريكي في المملكة العربية السعودية مايكل راتني ومساعد وزير الطاقة لشؤون التطوير والتميز أحمد الزهراني في برنامج الحوار الذي استمر حوالي نصف يوم وجمع بين عدد من الجهات المعنية الرئيسية في المملكة وأحدث الشركات الأمريكية الملتزمة بدعم مبادرة السعودية الخضراء وتحقيق أهداف المملكة في مجال الطاقة النظيفة.

وفي سياق البرنامج، أتيحت للشركات الأمريكية الفرصة لاستكشاف المواضيع بعمق أكبر مع مجموعة من الخبراء المتخصّصين في القطاع مثل أرامكو السعودية، وسابك، ونيوم، وكابسارك، ووزارة الطاقة السعودية. وتضمن البرنامج الحواري حلقات نقاش إعلامية أدارها خبراء الهيدروجين من شركتَي “كيه بي آر” (KBR) و”برايس ووتر هاوس كوبرز” (PwC).

أهداف المملكة في مجال الطاقة النظيفة

المحادثات التجارية الأمريكية السعودية تناقش مستقبل الطاقةالمحادثات التجارية الأمريكية السعودية تناقش مستقبل الطاقة

وبدوره أشاد السفير الأمريكي مايكل راتني بالبرنامج حيث نجح في جمع خبراء من مختلف الصناعات والقطاعات الحكومية والأوساط الأكاديمية لدعم أهداف المملكة في مجال الطاقة النظيفة، وعلّق قائلًا: “يسعدنا أن ندعم التعاون الأمريكي السعودي في سلسلة “المحادثات التجارية”، كما يسعدنا أن تركز النسخة الثانية منها على تقنيات الهيدروجين التي تلعب دورًا حيويًا في تحوّل الطاقة المستدامة. ان مناقشات اليوم تسلّط الضوء على الشركات المبتكرة والرائدة في القطاع مثل “إير برودكتس قدرة” (Air Products Qudra) ، و”كومينز” (Cummins)، و”إكسون موبيل” (ExxonMobil)، و”هانيويل” .(Honeywell)، وعلى مساهماتها في تحقيق مستقبل أكثر اخضرارًا.”

 أهداف المحادثات التجارية بين المملكة والولايات المتحدة

تهدف سلسلة المحادثات التجارية إلى دعم خطة العمل المشتركة لـلشراكة التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية التي تم التوقيع عليها في 2022، والتي تعمل على تعزيز التعاون بين وزارة التجارة الأمريكية ووزارة التجارة السعودية في أربع مجالات رئيسية:

- الاقتصاد الأخضر

-تعزيز دور المرأة

 -المنشآت الصغيرة والمتوسطة

 -تعزيز الابتكار

 -زيادة الاستثمارات المتبادلة. وقد تم اختيار هذه المجالات بناءً على الأهداف الأمريكية والسعودية المشتركة لدعم الأسواق المفتوحة والمزدهرة والنمو الشامل.

 الوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2060

تظل حكومة الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بتبادل أفضل الممارسات مع المملكة العربية السعودية في الوقت الذي تسعى فيه المملكة جاهدةً لتحقيق أهدافها في مجال الطاقة الخضراء تحت مظلة رؤية 2030 للوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2060.

إن استثمار المملكة في الطاقة النظيفة مثير للاهتمام ويخلق حقبة جديدة من الفرص للشركات الأمريكية والشركات السعودية لتعزيز العلاقات التجارية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية في قطاع الطاقة.

جانب من المحادثات التجارية الأمريكية السعودية
المحادثات التجارية الأمريكية السعودية تناقش مستقبل الطاقة
المحادثات التجارية الأمريكية السعودية تناقش مستقبل الطاقة
جانب من المحادثات التجارية الأمريكية السعودية

اقرأ أيضا