كابيتال إيكونوميكس: مجموعة أوبك تبدأ زيادة الانتاج في هذا الموعد


الثلاثاء 21 مايو 2024 | 01:00 مساءً
كابيتال إيكونوميكس تتوقع أن تبدأ مجموعة أوبك تبدأ زيادة الانتاج في الربع الأخير من العام الحالي
كابيتال إيكونوميكس تتوقع أن تبدأ مجموعة أوبك تبدأ زيادة الانتاج في الربع الأخير من العام الحالي
بدر القحطاني

ترسم منظمة أوبك+ مستقبل أسواق النفط وخاصة عند زيادة أو خفض الانتاج ،وتوقعت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية أن يبدأ تحالف أوبك+ في زيادة إنتاج النفط على نحو تدريجي اعتبارا من الربع الثالث من العام الجاري.

اقرأ ايضا:إنتاج الغاز الروسي يرتفع 8% والنفط يتراجع 1.8%

زيادة أوبك انتاج النفط 

وقالت المؤسسة التي مقرها لندن في تقرير لها إن الضغوط داخل 'أوبك+' لزيادة الإنتاج تتصاعد، مدللة على ذلك بالرسائل المتباينة الصادرة عن وزراء الطاقة من التكتل في الأسابيع الأخيرة، وفقا لوكالة أنباء العالم العربي.

ويضم تحالف 'أوبك+' منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين مستقلين من بينهم روسيا.

انخفاض أسعار النفط 

وذكر التقرير أن التوقعات الصادرة عن 'أوبك' تشير في الظاهر إلى احتمال زيادة إنتاج المجموعة في النصف الثاني من العام الجاري، لكنها أشارت إلى أن هذه التوقعات يجب التعامل معها بشيء من الحذر. وقالت إن انخفاض أسعار النفط في الآونة الأخيرة ربما يقلص فرصة تقليص أوبك+ لتخفيضات الإنتاج في يونيو/حزيران.

وبلغت العقود الآجلة لخام برنت 83.25 دولار للبرميل وفقا لبيانات من موقع 'إنفيستنغ دوت كوم'.

ومن المقرر أن يعقد تكتل 'أوبك+' اجتماع في يونيو/حزيران للنظر في سياسة الإنتاج. ويقلص التحالف الإنتاج بواقع 2.2 مليون برميل يوميا لدعم السوق.

توقعات نمو الطلب على النفط

قالت المؤسسة إن الخفض الثاني الذي أجرته وكالة الطاقة الدولية على توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024 في تقريرها الأحدث أدى إلى توسع الفجوة بينها وبين تقديرات 'أوبك' على المدى القريب.

وأضافت أنه في ظل الانخفاضات الأخيرة في أسعار الخام وبعض الدلائل على ضعف الطلب، فإن توقعات 'أوبك' للاستهلاك العالمي للخام تبدو متفائلة على نحو متزايد.

وقلصت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط بواقع 140 ألف برميل يوميا إلى 1.1 مليون برميل يوميا ليظل متسقا مع توقعاتها بأن السوق ستسجل عجزا بين العرض والطلب هذا العام، وإن كان الرقم أقل قليلا مما قدرته في السابق

اقرأ أيضا