أنواع الضوء المختلفة وتأثير كل منها علي العين.. منها المضر ومنها مايساعد علي الإسترخاء "إعرافهم بالتفصيل"


السبت 02 مارس 2024 | 04:57 مساءً
تأثير الضوء علي العين
تأثير الضوء علي العين
غزيل الخالدي

تعد صحة العين من الأمور الهامة للجميع, حيث أن الجميع يسعي لتحقيق أعلي درجة من درجات الحماية للعينين, ويشار إلي أن الضوء يعتبر من أحد الأشياء التي قد تضر العين وذلك في حالات معينة, وفي حالة تعرض العين لأنواع معينة من الضوء, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, نستعرض الأضواء التي تتسبب في إرهاق وتعب العين و الضوء الأمن علي العين.

أنواع الضوء الضارة بـ العين

وتتمثل أنواع الضوء الضارة لـ عين الإنسان , وفقاً لآراء الأطباء, فيما يلي:

- ضوء الأشعة فوق البنفسجية

وهو الذي يوجد في أشعة الشمس والمصابيح المبيدة للجراثيم, ويشار إلي أنه يمكن أن يتتسبب في مشكلات عديدة ومتنوعة مثل تلف شبكية العين وإعتام عدسة العين, والجدير ذكره, أنه تزداد خطورة هذه الأشعة عند التعرض لها فترة طويلة مستمرة.

- ضوء الأشعة تحت الحمراء.

ويشار إلي أن هذا النوع من الضوء يوجد في المصابيح الحرارية، وبعض مصابيح عملية التركيب الضوئي،و يمكن أن يؤدي ضوء الأشعة تحت الحمراء إلى إتلاف البقعة الصفراء- الجزء المركزي من شبكية العين، ويسبب مشكلات في الرؤية المركزية. ويمكن أن يدمر صبغة اللوتين، وهو أمر مهم لصحة العين.

- الضوء الأزرق.

ويشار إلي أنه هذا النوع من الضوء ، يوجد في مصابيح LED (الصمام الثنائي الباعث للضوء) وشاشات الكمبيوتر والأجهزة الرقمية والهواتف الذكية, هذاو التعرض لفترات طويلة للضوء الأزرق يمكن أن يسبب إرهاق العين، وسوء النوم، ويلحق الضرر بالبقعة الصفراء والرؤية المركزية.

أنواع الضوء الملائمة و الغير مضرة للعين

هذا, وتتمثل أنواع الضوء الملائمة و الغير مضرة للعين , فيما يلي:

- الضوء الدافيء المفيد

ويشار إلي أنه يتواجد بـ مصابيح LED ذات الألوان الدافئة، وغيرها من المصادر التي ينبعث منها ضوء أصفر برتقالي, حيث أن هذه المصابيح تخلق جواً مريحاً وإضاءة ناعمة لا تجهد العينين .

اقرا ايضا: أطعمة تعد مبيض طبيعي وبدون آثار جانبية للأسنان.. إعرافها وإحصل علي إبتسامة ساحرة بـ أسنان لامعة

اقرأ أيضا