ما هي شروط التوظيف في المدارس الحكومية السعودية وطرق التقديم


الثلاثاء 13 فبراير 2024 | 12:57 مساءً
شروط التوظيف في المدارس الحكومية السعودية
شروط التوظيف في المدارس الحكومية السعودية
عبد الرحمن الدوسري

يبحث العديد من الأشخاص عن شروط التوظيف في المدارس الحكومية السعودية وطريقة التقديم، تعتمد الإدارة العامة لشؤون المعلمين على لائحة مطولة من المواصفات والمتطلبات المتعلقة بجاهزية المتقدم لشغل منصب تعليمي في وزارة التعليم، وذلك نظرًا لحساسية المركز ومدى تأثيره على قطاع النشء، وعبر موقع السعودي اليوم نوافيكم بتفاصيل التقديم والحصول على التعيين بالوزارة.

شروط التوظيف في المدارس الحكومية السعودية

حسب دليل إجراءات التعيين لشغل الوظائف التعليمية في المملكة السعودية فتوجد قائمة مطولة بالضوابط العامة التي تتيح للمتقدم العمل في المدارس الحكومية.

• أن يكون المتقدم خريجًا يحمل الجنسية السعودية.

• امتلاك مؤهل في التخصص المقدم لشغله، وذلك من خلال قائمة التخصصات المطلوبة والمؤهلات المذكورة في دليل احتياج الوزارة، والذي يتجدد حسب العام الدراسي.

• يتحمل المتقدم المسؤولية الكاملة عن البيانات التي يقدمها لموقع الوزارة الرسمي للتعيين.

• يستوفي المتقدم الشروط الصحي والطبية التي تتيح له شغل منصبة التعليمي بدون معوقات، وذلك مع الالتزام بالمعايير الصحية العامة التالية:

• قدرة الإبصار تكون 36/6، سواء بالنظر الطبيعي أو بالنظارات.

• القدرة على تمييز الألوان، وعدم الإصابة بأي درجة من عمى الألوان، وذلك لمدرسين الكيمياء، رسم الأشغال العملية، فنون التطريز، الأعمال الفنية.

• في حالة الإصابة بأعراض الفقدان السمعي يجب ألا تزيد نسبة الضرر عن 45 ديسبل، أو لا يزيد عن 25 ديسبل في حالة استخدام أدوات أجهزة السمعي.

• سلامة المتقدم من أمراض القلب والجهاز القلبي، وأي ضرر لا يتوقع شفاء المتقدم منه خلال 60 يوم، بما في ذلك الحالات المتأخرة من أمراض القلب.

• يتعذر على حاملي الأمراض التنفسية التالية: أمراض الجهاز التنفسي مثل التهابات النيمونيا والالتهابات التنفسية العليا.

• وجود علل ظاهرة تقيمها لجنة المقابلة الشخصية مثل قصر القامة أو التشوهات، سواء كانت خلفية أو مكتسبة، وكذلك الأمراض الجلدية والإعاقات الحركية مثل العرج أو البتر في الأطراف.

• تقدر اللجنة القائمة على المقابلات الشخصية بتقدير مدى العجز وصلاحية المتقدم للمهنة، ولا يمكن الاعتراض على قرارها.

• التسجيل في المركز الوطني للقياس والتقويم لإجراء اختبار الكفايات، من خلال بوابة وزارة الخدمة المدنية “جدارة”.

• الالتزام بإجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين، وذلك في الإدارة المرشح لها من قبل وزارة الخدمة المدنية.

• الأمراض النفسية أو العقلية التي تمنع المتقدم من أداء واجبه التعليمي، سواء كانت مشاكل خلقيًا أو مكتسبة من تعاطي الأدوية أو المخدرات.

• السوابق القضائية تمنع المتقدم من الحصول على التعيين، سواء كان القضية جنائية أو فكرية.

• ثبوت الموانع الصحية أو الأمنية على المتقدم، ويجري الاعتماد على لجنة مركزية بالإدارة العامة لشؤون المعلمين لعرض الحالات المتعذر تقييمها.

طريقة التقديم على الوظائف التعليمية

1. الذهاب إلى المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف “جدارات” من هنا.

2. الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.

3. إدخال رقم الهوية وكلمة المرور الخاصة بمنصة أبشر.

4. الذهاب إلى قسم “استعراض الوظائف”.

5. يظهر لك ثلاثة أقسام من الوظائف؛ القطاع الخاص، العام، القطاع شبه الحكومي.

6. اختيار الوظائف الحكومية، ويراعى الدخول في فترة فتح باب التقديم المعلنة من الحكومة.

7. عند ظهور الوظائف المتاحة يجب ترتيب الرغبات حسب قرب المكان.

8. انتظر التواصل معك وتحديد موعد المقابلات الشخصية.

مراحل شغل الوظيفة في القطاع التعليمي

أولًا: اختبار كفايات المعلمين

يجري اختبار المتقدمين مع اللجنة بصورة مباشرة، ومنها يتحدد كفاءة المتقدم حسب شروط التوظيف في المدارس الحكومية السعودية الغير معلنة التابعة للجنة.

يمكن إعادة الاختبار في حالة عدم الحصول على نسبة الاجتياز المطلوبة، أو للذين أجروا الاختبار في غير تخصصهم، أو الذين أجروا اختبار في غير المركز الوطني للقياس والتقويم.

عند الحصول على درجة الاجتياز المطلوبة في درجة التخصص والاختبار العام، لا يتم إعادة الاختبار، ولكن يلزم الالتزام بموعد الاختبار المعلن.

ثانيًا: التسجيل في المنصة الإلكترونية

يأتي هذا عبر موقع جدارات الخاص بالتوظيف، ويجري ذلك خلال فترة التقديم المعلنة، وتعتبر هذه الخطوة أهم شروط التوظيف في المدارس الحكومية السعودية.

ثالثًا: إجراء الكشف الطبي

حسب النموذج الطبي المعتمد من الوزارة يدري المتقدم كشفًا طبيًا شاملًا من أحد الجهات المعتمدة، ويجري تسليم أصل الكشف مع باقي المستندات في أثناء المقابلة الشخصية.

رابعًا: التسجيل في نظام المقابلات الشخصية

عبر الموقع الإلكتروني للإدارة العامة لشؤون المعلمين يسجل المتقدم موعدًا للمقابلة الشخصية، ويتحدد الموعد حسب بصورة قاطعة لا يسمح بتعديلها، وعند إثبات وجود معلومات غير صحيحة في الملف تسمح اللجنة بتعديها أو ترفضها حسب ترجيحها.

خامسًا: إجراء المقابلة الشخصية

إجراء المقابلة والحصول على الإجازة في أيّا من وظائف التعليم له صلاحية لمدة عامين، وهو ما يسمح للمتقدم بعد إعادة الاختبار في خلال عامين من موعد القبول، هذا ويجري معرفة موقع وموعد المقابلة من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة.

يلتزم المتقدم بمجموعة من شروط التوظيف في المدارس الحكومية السعودية عند ذهابه إلى المقابلة، منها أن يلتزم بالموعد، وأن يكون خريجًا، ويجب أن يحضر معه بعض المستندات:

• وثيقة التخرج، والكشف الطبي ساري المفعول، وبيان بالسجل الأكاديمي، ويثبت المتقدم هويته عبر أحد بطاقة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة.

• إذا كان المتقدم من قد تخرج من جامعة فيحضر شهادة التخرج، وإذا كان من جامعة أهلية أو معادلة يحضر ما يثبت ذلك.

• عند الحصول على شهادة التخرج من جامعة أجنبية تطلب اللجنة ترجمة الوثيقة إلى العربية.

سادسًا: توزيع المرشحين والمباشرة في المدرسة

تقوم وزارة الخدمة المدنية بالإعلان عن أسماء المرشحين المجتازين للمقابلات الشخصية التي تمت تحت إشراف وزارة التعليم.

تتضمن البيانات الموضحة من وزارة التعليم تفاصيل قرارات التعيين وتوزيع المدرسين حسب تنسيق الرغبات، وهو ما يمكن الاطلاع عليه من جانب المرشح عبر بوابة الإدارة العامة لشؤون المعلمين.

يجب في غضون 15 يوم أن يستلم المرشح للوظيفة ويباشر عمله، وغير مسموح بإعادة توجيه التوزيع الجغرافي للمتقدمين إلا في حالات مرضية، ويتم إلغاء قرار التعيين بعد انقضاء الخمسة عشر يوم بصورة تلقائية.

تقدم وزارة التعليم مجموعة من شروط التوظيف في المدارس الحكومية السعودية التي تضمن مقابلة شخصية واختبار تحديد مستوى يجب اجتيازه على الصعيد العام وعلى صعيد التخصص العلمي لكل متقدم. 

شروط التوظيف في المدارس الحكومية السعودية
شروط التوظيف في المدارس الحكومية السعودية

اقرأ أيضا