الاسراء والمعراج 2024 ..تفاصيل حول الليلة وأي يوم توافق بالميلادي


الاثنين 05 فبراير 2024 | 05:24 مساءً
الاسراء والمعراج 2024
الاسراء والمعراج 2024
مبارك الخالدي

الاسراء والمعراج 2204 هي الليلة التي ينتظر كافة المسلمين كل عام لعظم فضلها، ولذلك يرغبون في معرفة موعدها بالتحديد حتى يقوموا باحيائها بفعل الطاعات ومنها الإكثار من الأدعية المستحبة بها وقراءة القرآن الكريم وتلاوة الذكر، وكذلك فعل الأعمال الخيرية، ولهذا سوف نذكر لكم في هذا المقال موعدها لهذا العام.

الاسراء والمعراج 2024الاسراء والمعراج 2024

ما هو تاريخ يوم الاسراء والمعراج؟

جاء موعد ليلة الاسراء والمعراج 2024 في يوم الأربعاء بتاريخ 2024/2/7، وذلك بداية من وقت صلاة مغرب هذا اليوم، وتستمر حتى موعد صلاة فجر يوم الخميس بتاريخ 2024/2/8، وذلك بحسب ما حددت دار الإفتاء المصرية وقامت بنشره على الصفحة الخاصة بها على منصة فيس بوك.

ما السورة التي تقرأ في ليلة الاسراء والمعراج؟

من المؤكد أن قراءة القرآن الكريم في هذه الليلة يكون ذو أجر كبير وعظيم بغض النظر عن ما هي السورة التي يتم قراءتها، ولكن من أكثر السور المحبب قراءتها في هذه الليلة تحديدًا هي سورة الإسراء وذلك لأنها السورة التي تروي قصة وتفاصيل ليلة الإسراء والمعراج، مثلما يتم قراءة سورة الكهف خصيصًا في يوم الجمعة.

الاسراء والمعراج 2024الاسراء والمعراج 2024

ما هي معجزة الاسراء والمعراج؟

إن المعجزة التي حدثت في هذه الليلة هي الإسراء بالنبي الكريم-عليه الصلاة والسلام- على البراق وهي الدابة الخاصة به في الليل من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس في وقت قصي، وصعوده إلى السموات العلى، ورجوعه مرة أخرى إلى مكة المكرمة في الليلة ذاتها، وفي هذه الليلة فرض الله على المسلمين الصلوات الخمس.

ستحب قراءة: اجمل دعاء في الدنيا قصير دعاء للتقرب إلى الله عز وجل عليك أن تحفظه عن ظهر قلب

أدعية ليلة الإسراء المباركة

يمكن للمسلم أن يدعو الله عز وجل في هذه الليلة بما يشاء، بالإضافة إلى الدعاء ببعض الأدعية التي يستحب الدعاء بها في ليلة الإسراء والمعراج، والتي تأتي على النحو التالي:

● اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري وتضع وزري وتصلح أمري وتغفر لي ذنبي.

● اللَّهُمَّ إنَا نسألك باسمك الأعظم الأعزّ الأجلّ الأكرم الَّذِي إِذَا دُعيت به أجبت، وإِذَا سُئلت به أعطيت، اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت، اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والآخرة ارحمنا رحمة تغننا عن رحمة من سواك.

● اللهمّ إنّي توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.

● اللّهم ارزقنا نورًا في القلب، وزينةً في الوجه، وقوةً في العمـل.

● اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه. 

ستحب قراءة: دعاء يوم الجمعة مكتوب يريح القلب قصير ساعة الاستجابة دعاء يوم الجمعة المباركة

اقرأ أيضا