قفزة في أسعار النفط بسبب مخاوف إمدادات الوقود


الاثنين 29 يناير 2024 | 10:32 صباحاً
أسعار النفط ترتفع بعد الهجوم علي ناقلة نفط في البحر الأحمر
أسعار النفط ترتفع بعد الهجوم علي ناقلة نفط في البحر الأحمر
بندر الزهراني

أدت المخاوف بشأن إمدادات الوقود بعد أن أصاب صاروخ ناقلة وقود تديرها شركة ترافيجورا في البحر الأحمر إلى ارتفاع  أسعار النفط 1% اليوم الاثنين،  ويأتي ذلك في الوقت الذي تتجه فيه صادرات روسيا من المنتجات النفطية المكررة للانخفاض مع استمرار إصلاح العديد من المصافي بعد تعرضها لهجمات بطائرات مسيرة.

اقرأ ايضا:بكمية تصل لـ 3آلاف برميل يوميا..لوبريف توقع اتفاقية مع سامرف لتوريد زيت غاز التفريغ الثقيل

 العقود الآجلة لخام برنت تسجل 84.38 دولار

وصعد  سعر العقود الآجلة لخام برنت 83 سنتا إلى 84.38 دولار للبرميل بحلول الساعة 23:41 بتوقيت غرينتش بعد أن سجلت أعلى مستوى لها خلال الجلسة عند 84.80 دولار. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 78 سنتا إلى 78.79 دولار للبرميل.

وقالت شركة ترافيجورا لتجارة السلع الأولية يوم السبت إنها تقيم المخاطر الأمنية قبل المضي قدما في رحلات جديدة في البحر الأحمر بعد أن أخمد رجال الإطفاء حريقا في ناقلة هاجمتها جماعة الحوثي اليمنية في اليوم السابق.

السوق تعيد تسعير المخاطر المتعلقة بتعطل الإمدادات"

وقال محللو إيه.إن.زد في مذكرة: 'تعطل الإمدادات كان محدودا لكن ذلك تغير يوم الجمعة بعد أن أصيبت ناقلة نفط تعمل لحساب ترافيجورا بصاروخ قبالة ساحل اليمن'.

وأضافوا: 'مع تعرض ناقلات النفط المرتبطة بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة لخطر الهجوم في الوقت الراهن فمن المرجح أن تعيد السوق تسعير المخاطر المتعلقة بتعطل الإمدادات'.

النمو الاقتصادي الأميركي الإيجابي وعلامات التحفيز الصينية يعززان توقعات الطلب على النفط

وارتفع الخامان القياسيان للأسبوع الثاني على التوالي واستقرا عند أعلى مستوياتهما في نحو شهرين يوم الجمعة، بدعم من المخاوف المتعلقة بالإمدادات القادمة من الشرق الأوسط وروسيا في حين عزز النمو الاقتصادي الأميركي الإيجابي وعلامات التحفيز الصينية توقعات الطلب.

وتشهد أسعار النفط ارتفاعا  في الفترة الأخيرة  ومع مطلع العام الجديد انتعشت الأسعار وتخطت حاجز الـ80دولارا للبرميل

اقرأ أيضا