بكمية تصل لـ 3آلاف برميل يوميا..لوبريف توقع اتفاقية مع سامرف لتوريد زيت غاز التفريغ الثقيل


لوبريف هي شركة مصفاة زيوت تمتلك وتدير مصفاتين لتكرير زيت الأساس في المملكة

الاحد 28 يناير 2024 | 11:41 صباحاً
لوبريف توقع اتفاقية مع سامرف لتوريد زيت غاز التفريغ الثقيل
لوبريف توقع اتفاقية مع سامرف لتوريد زيت غاز التفريغ الثقيل
بدر القحطاني

وقعت شركة أرامكو لزيوت الأساس - 'لوبريف' اتفاقية لتوريد زيت غاز التفريغ الثقيل مع شركة مصفاة أرامكو السعودية موبيل المحدودة (سامرف) بكمية لا تقل عن 3000 برميل يومياً، حسب توافر المنتج.

اقرأ ايضا:الرئيس التنفيذي لـ"غازبروم نفت" :خفض أوبك للانتاج يساهم في تحقيق التوزان بالإسواق

برنامج التحول الذي أطلقته أرامكو السعودية لمشاريعها المشتركة

وقالت الشركة في بيان لـ'تداول '، اليوم الأحد، أن هذه الاتفاقية جزء من مبادرة تحول الأعمال، والتي تتماشى مع برنامج التحول الذي أطلقته أرامكو لمشاريعها المشتركة.

وأوضحت أن الترسية وتوقيع العقد تم بتاريخ الخميس 25 يناير 2024، وأن زيت غاز التفريغ الثقيل الذي سيتم توريده بكمية لا تقل عن 3000 برميل يومياً، حسب توافر المنتج سيستخدم كلقيم لإنتاج زيوت الأساس والمنتجات الثانوية في مرفق ينبع.

 تكلفة توريد اللقيم 

وأوضحت أن تكلفة توريد اللقيم ستكون حسب المعادلة المتفق عليها والمرتبطة بأسعار السوق، ويبدأ سريان العقد من تاريخ 13 - 07 - 1445هــ ولمدة خمس سنوات، ويتجدد تلقائياً لمدة مماثلة مالم يتم إنهائه طبقاً لأحكام العقد.

وتوقعت أن ينعكس الأثر المادي الإيجابي للعقد ابتداءً من الربع الثاني لعام 2024، و أنه لا يمكن تحديد الأثر بدقة لإعتماده على أسعار بيع زيوت الأساس.

زيادة محتملة في أحجام زيوت الأساس

وتوقعت 'لوبريف'أن ينتج عن كميات زيت غاز التفريغ الثقيل زيادة محتملة في أحجام زيوت الأساس بما يقارب 96 ألف طن متري سنوياً من الفئة الثانية خصوصاً من الفئات الثقيلة وذات القيمة الأعلى.

ما هي شركة لوبريف؟

لوبريف هي شركة مصفاة زيوت تمتلك وتدير مصفاتين لتكرير زيت الأساس في المملكة ، حيث أنشأت أول مصفاة في مدينة جدة عام 1978 م، والثانية في مدينة ينبع الصناعية وبدأت إنتاجها في عام 1997 م. وهي مشروع مشترك بين شركة أرامكو السعودية 70% وشركة جدوى للاستثمار الصناعي 30%.

 (لوبريف) هي مصدر رئيسي لزيت التشحيم الخام إلى كلّ الشركات المصنعة للزيوت في المملكة وفي أنحاء مختلفة من العالم مثل دول الخليج العربي، منطقة الشرق الأوسط، ودول شرق أفريقيا.

اقرأ أيضا