مبادرة الفلك هيلف مصر .. طموح الشاب ضياء حجازي في نشر حب علوم الفضاء للأطفال


الثلاثاء 28 مارس 2023 | 12:19 مساءً
مبادرة الفلك هيلف مصر
مبادرة الفلك هيلف مصر
فريق - السعودي اليوم

عزيزي المتابع لعلوم الفضاء في جمهورية مصر العربية وفي الوطن العربي، والمتابع لجديد أخبارها بشكل دائم ومستمر، لحظة آسف! نحن لا نتابع مثل هكذا علوم! هل يعقل ! بل وأزيدك من الشعر بيتًا أن معلوماتنا حولها تتمحور حول الأبراج والتنجيم وحظك اليوم وأخبار نيزك سيضرب الأرض قريبًا وينتهي العالم فقط، تلك المحاور هو الشغل الشاغل المنتشر عن هذا المجال في وطننا العربي بشكل عام، لكن الشاب المميز والطموح ضياء حجازي له رأي آخر تجاه هذا الوضع، وحلمه كبير في أن يجعل مجال الفلك وحب الاطلاع عليه بالشكل الصحيح يتبلور في عقول الشباب الصغير، مغامرة كبيرة أليس كذلك؟ الحلم يبدأ بفكرة لكن العمل ما يجعله حقيقة، دعونا نتعرف على مبادرة الفلك هيلف مصر علي موقعكم المفضل جريدة السعودي اليوم سردًا عن حوار شائق مع مؤسسها.

مبادرة الفلك هيلف مصرمبادرة الفلك هيلف مصر

حول مبادرة الفلك هيلف مصر

مبادرة هي الأولى من نوعها واسمها الفلك هيلف مصر كلها، بقالها 10 شهور وهدفي أنى أنشر علوم الفلك والفضاء فى كل محافظات مصر لأن للاسف الأطفال برة العاصمة(القاهرة) مش واخدين حقهم كفاية.

حول مؤسس مبادرة الفلك هيلف مصر

الإسم هو ضياء علي عبدالعليم والشهرة ضياء حجازي، عمري 25 سنة من المطبعة محافظة الجيزة، خريج كلية حقوق، أنا من هواه الفلك من الصغر وكنت بجيب تليسكوب واتابع النجوم وعاشق للمجال بدرجة لاتصدق، وعضو جمعية مصر لعلوم الفلك.

الشاب ضياء حجازي مؤسسة مبادرة الفلك هيلف مصرالشاب ضياء حجازي مؤسسة مبادرة الفلك هيلف مصر

سبب إختيار مجال علوم الفلك وحبك الكبير له

' الاهتمام بالفلك جميل ومفرح للأطفال وبسيط، تقدر من خلاله تفرح طفل وتجذبه للعلم ده، ولو خيرته ما بين أنه يحضر محاضرة عن الكيميا أو تشرحله عن الفضاء فبالتأكيد هيختار الفضاء رغم عدم الإهتمام به في مصر والشغف له وجهل البعض وارتباطه في الأذهان بالأبراج والتنجيم والخرافات دي، لكن الموضوع عكس كدا تمامًا، علم الفلك هو المستقبل وله أهمية كبيرة زي أننا بسببه قدرنا نتصل بالتليفون والتواصل عن طريق فيس بوك والتلفزيون، هدفي الكبير أن الاطفال يعرفوا أكتر عن المجال زي المجموعة الشمسية والنظام الشمسي والكون والظواهر الفلكية ويحبوا الموضوع أكثر يوم بعد التاني.

ستحب قراءة: حول مبادرة فينا الخير لدعم ذوي الهمم وأسرهم في مصر والهدف منها

الداعم الأكبر ليك في بداية مبادرة الفلك هيلف مصر

كان أكبر داعم ليا هما الأهل والدي ووالدتي، والجيران، والقرايب والاصحاب.

إنجازات مبادرة الفلك هيلف مصر

- روحت اكتر من 23 محافظات حتي الآن.

- اتكرمت اكتر من 3 مرات الحمد لله، مرة من مكتبة مصر العامة البحيرة، و مرة من حضانة جيل المستقبل فى المنيا، و جمعية الربوة للاعمال الخيريه فى اكتوبر

- الحمد الله طلعت ع التليفزيون مع استاذه ياسمين فى قناة مدرستنا التعليمية التابعة لوزارة التربية و التعليم

- عملت اكتر من 314 ورشة للأطفال متنوعة مع رصد فلكى بالتليسكوب القمر والكواكب

- وبفضل الله علمت اكتر من (4680) طفل و حببتهم فى مجال علوم الفلك بشكل صح مع عرض مجسمات لتبسيط المعلومة للاطفال.

مبادرة الفلك هيلف مصرمبادرة الفلك هيلف مصر

هدف مبادرة الفلك هيلف مصر السنوات القادمة

هدف عمل فعاليات متنوعة للشباب والأطفال والكبار لتحبيبهم في المجال والتعرف عليه أكثر وأكثر.

مبادرة الفلك هيلف مصرمبادرة الفلك هيلف مصر

تحب توجه كلمة شكر لمين؟

الشكر لوالدتي ولوالدي وجيراني وقرايبي وصاحبي، اشكر د.محمد مؤسس مبادرة سبيسك، شكرًا لمؤسسة ميزة في اسكندرية لدعم نزول في المدارس في اسكندرية، والجماعة المصرية لعلوم الفلك. 

اقرأ أيضا