السماء تمطر الماس على هذا الكوكب ..هل تصدق؟


الاحد 28 يناير 2024 | 12:06 مساءً
دراسة تكشف أن السماء تمطر الماس علي كوكب نبيتون
دراسة تكشف أن السماء تمطر الماس علي كوكب نبيتون
بندر الزهراني

الماس من أغلى الأحجار الكريمة التي يتمنى أي شخص تملكه لندرته على الأرض ،لكن في كوكب 'نبتون' فالماس قد يكون متوفرا بكثرة فالسماء تمطر ماسا .هل تصدق ؟

اقرأ ايضا:"الأكبر في العالم"..أيقونة البحار تبدأ رحلتها الأولي عبر الجزر الأستوائية

 العاصفة الثلجية شائعة نسبيا في جميع أنحاء الكون

ووفقا لدراسة جديدة أجراها فريق دولي من الباحثين نشرت في مجلة 'Nature'، يمكن أن تكون مثل هذه العاصفة الثلجية شائعة نسبيا في جميع أنحاء الكون.

ويمكن أن يرتبط الكربون ببلورة على الكواكب الغازية العملاقة الجليدية مثل نبتون وأورانوس بسبب درجات الحرارة والضغوط المرتفعة للغاية في أعماق الغلاف الجوي.

تكوين جزيئات من الماس الصلب

وتعمل هذه الظروف على تفتيت الهيدروكربونات مثل الميثان، مما يسمح لذرات الكربون الموجودة بداخلها بالاتصال بأربع ذرات أخرى وتكوين جزيئات من الماس الصلب.

واستناداً إلى التجارب الموضحة في الدراسة الأخيرة، والتي تمت فيها محاكاة عمليات تشكيل الماس في ظروف معملية، فإن عتبات درجة الحرارة والضغط لهذا النوع من تكوين الماس أقل مما يعتقد العلماء.

المجالات المغناطيسية لأورانوس ونبتون

وهذا من شأنه أن يجعل المطر الماسي ممكناً على الكواكب الغازية الصغيرة، والتي تسمى 'نبتونات صغيرة'. وهناك الكثير من هذه الأشياء التي نعرفها خارج النظام الشمسي.

وقد تفسر هذه النتائج أيضاً بعض الألغاز المتعلقة بالمجالات المغناطيسية لأورانوس ونبتون.

الكواكب الخارجية خارج نظامنا الشمسي

وقال الفيزيائي، سيغفريد جلينزر من مختبر المسرع الوطني SLAC: 'هذا الاكتشاف الرائد لا يعمق معرفتنا بكواكبنا الجليدية المحلية فحسب، بل يحمل أيضاً آثاراً لفهم العمليات المماثلة في الكواكب الخارجية خارج نظامنا الشمسي'.

اقرأ أيضا