منتدي مكة للحلال يبحث متطلبات السوق وتعزيز الاستدامة والتحديات في التمويل الحلال


ارتفاع سوق الاقتصاد الحلال يصل إلى 115 % في 2030

الاربعاء 24 يناير 2024 | 02:59 صباحاً
منتدي مكة للحلال
منتدي مكة للحلال
أسماء أحمد

يترقب المهتمين في قطاع الاقتصاد والاستثمار والعديد من القطاعات الهامة ما يدور في منتدي مكة للحلال، الذي انطلقت فعالياته اليوم (الثلاثاء)، برعاية معالي الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي، وزير التجارة في المملكة العربية السعودية، والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، لذلك يقدم لكم موقعكم المفضل السعودي اليوم كل ما تريدون معرفته عن منتدي مكة الحلال ودوره في دفع قطاع الصناعات الحلال، بالعديد من الشراكات الاستثمارية المهمة، والفرص الاقتصادية الواعدة، في هذا المجال الحيوي، الذي يشهد اتجاهًا تصاعديًا مع زيادة الطلب على المنتجات الحلال.

منتدي مكة للحلال حقبة جديدة لفعاليات الحلال في العالممنتدي مكة للحلال حقبة جديدة لفعاليات الحلال في العالم

منتدي مكة للحلال حقبة جديدة لفعاليات الحلال في العالم.. منصة شاملة تعرض أفضل خدمات ومنتجات الحلال

ومن المتوقع ان شاء الله ان يمثل منتدي مكة للحلال حقبة جديدة لفعاليات الحلال في السعودية وجميع أنحاء العالم ويقدم المنتدى منصة شاملة تعرض أفضل خدمات ومنتجات الحلال. ويتضمن ورش عمل وحلقات نقاش وفرص استثمارية للشراكات والتعاون عبر قطاعات متعددة وينعقد كل هذا في مركز غرفة مكة المكرمة للفعاليات.

منتدي مكة للحلال حدثًا مميزًا يضم مئات العارضين العالميين

ويعتبر المنتدى حدث عالمي الأول من نوعه في مكة المكرمة، والذي يهدف لرفع الوعي بالصناعات الحلال ويجمع المستثمرين وأصحاب الأعمال بصناع القرار للمساهمة في تطوير قطاع الحلال.

وصول الإنفاق الاستهلاكي علي منتجات الحلال حول العالم إلي 2.4 تريليون دولار عام 2024وصول الإنفاق الاستهلاكي علي منتجات الحلال حول العالم إلي 2.4 تريليون دولار عام 2024

وصول الإنفاق الاستهلاكي على منتجات الحلال حول العالم إلى 2.4 تريليون دولار عام 2024

ويعتبر قطاع صناعة الحلال في العالم، من القطاعات الاقتصادية الواعدة، حيث يتوقع تقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي وصول الإنفاق الاستهلاكي على منتجات الحلال حول العالم إلى 2.4 تريليون دولار في عام 2024، فيما يتزايد الطلب على المنتجات والخدمات الحلال، ليس فقط من قبل المستهلكين المسلمين، ولكن من غير المسلمين أيضًا مدفوعًا بارتباطها بالأكل الآمن والصحي.

حجم النمو سوق الحلال يصل إلى 7.7 تريليونات دولار بحلول عام 2025

منتدي مكة للحلال كما أن سوق الحلال العالمي يشهد نموًا كبيرًا، حيث المتوقع أن يصل حجم النمو في هذا السوق إلى 7.7 تريليونات دولار بحلول عام 2025 مع قيادة قطاع التمويل الإسلامي في الطريق الذي يتبعه قطاع الأغذية والمشروبات والمستحضرات الصيدلانية والطبية والصحية والتجميلية والسفر والسياحة وغيرها من منتجات وخدمات صناعة الحلال، ناهيك عن التعليم والصحة.

التقارير الاقتصادية الحديثة تتوقع ارتفاع سوق الاقتصاد الحلال من 2.30 تريليون دولار في 2020 إلى 4.96 تريليونات دولار في 2030

توقعت التقارير الاقتصادية الحديثة ارتفاع سوق الاقتصاد الحلال خلال العقد الحالي من 2.30 تريليون دولار في 2020 إلى 4.96 تريليونات دولار في 2030 أي بارتفاع يصل حتى 115 % خلال 10 سنوات.

تعد المملكة إحدى الدول الرائدة في صناعة الحلال في العالم

وتعد المملكة إحدى الدول الرائدة في صناعة الحلال في العالم، نظير مكانتها وريادتها في العالم الإسلامي، إلى تعزيز مكانتها في قلب صناعة الحلال العالمية.

مركز منتجات الحلال التابع لإدارة الغذاء والدواء يمارس دورًا رقابيًا وإشرافيًّا يضمن حلال المنتجات

بادرت المملكة من خلال صندوق الاستثمارات العامة، لتأسيس لشركة متخصصة في 'تطوير منتجات الحلال' في العام 2022، إضافة إلى إنشائها مركزًا لمنتجات الحلال تابعًا لإدارة الغذاء والدواء، يمارس دورًا رقابيًا وإشرافيًّا يضمن أن اللحوم والدواجن مذبوحة ومخزنة بحسب ما نصت عليه الشريعة الإسلامية'، كما يختص المركز بضمان تصنيع الأغذية ومستحضرات التجميل والأجهزة الطبية بطريقة تضمن خلوها من أي مستحضر يخالف الشريعة الإسلامية.

بمشاركة دولية واسعة انطلاق منتدي مكة للحلال

ولأهمية هذا القطاع الرائد في الاقتصاد انطلق اليوم منتدي مكة للحلال، تحت شعار 'الإبداع في صناعة الحلال'، ويقام في مركز غرفة مكة المكرمة للمعارض والفعاليات بمكة المكرمة بتنظيم منافع وشركة الغرفة الإسلامية لخدمات حلال (ICHS)، وبشراكة إستراتيجية مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والهيئة العامة للغذاء والدواء، وبمشاركة كل من الغرفة التجارية بمكة المكرمة والغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية.

ينظم المنتدي شركاء اتفاقية منافع الخماسية (غرفة مكة المكرمة، وغرفة المدينة المنورة، والغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية، وغرفة جدة، وغرفة الطائف) إلى جانب شركة الغرفة الإسلامية لخدمات حلال (ICHS).

سوق الحلال يشهد طلبًا متزايدًا من المستهلكين والمختصين حول العالم

ويعد منتدي مكة للحلال حدثًا مميزًا يضم مئات العارضين من حول العالم؛ لمناقشة قضايا سوق الحلال العالمي الذي يشهد طلبًا متزايدًا من المستهلكين المسلمين وأصحاب الأعمال والمبتكرين والمختصين حول العالم.

10 جلسات نقاش و250 اجتماعاً يناقشون القضايا المرتبطة بقطاع صناعة الحلال في العالم10 جلسات نقاش و250 اجتماعاً يناقشون القضايا المرتبطة بقطاع صناعة الحلال في العالم

10 جلسات نقاش و250 اجتماعاً يناقشون القضايا المرتبطة بقطاع صناعة الحلال في العالم

يناقش المنتدى، عبر أكثر من 10 جلسات نقاش و250 اجتماعاً، عددًا من القضايا والمواضيع المرتبطة بقطاع صناعة الحلال في العالم، منها موضوع التصديق والمعايير الحلال، وأحدث المعايير والأطر التنظيمية لضمان سلامة وأصالة المنتجات والخدمات الحلال، إضافة إلى صناعة الغذاء الحلال واستكشاف الاتجاهات والابتكارات وأفضل الممارسات في هذا القطاع، بما في ذلك إدارة سلسلة التوريد، ومراقبة الجودة، وسلامة الغذاء، وتلبية تفضيلات المستهلكين المتنوعة.

جلسات المنتدى تسلط الضوء على السياحة الحلال وإمكانيات جذب المسافرين المسلمين

كما يناقش جلسات المنتدى موضوع السياحة الحلال وإمكانيات جذب المسافرين المسلمين، وترويج الوجهات التي تلبي احتياجاتهم الثقافية والدينية، إضافة إلى بحث الفرص والتحديات في التمويل الحلال، بما في ذلك البنوك الإسلامية، والاستثمارات الأخلاقية، والصكوك، وتطوير أدوات الاستثمار الحلال، كما ستتطرق الجلسات إلى مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال ومعالجة الطلب على مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية الحلال، ومناقشة المكونات وعمليات التصنيع واستراتيجيات التسويق لتلبية احتياجات المستهلكين المدركين للحلال.

يناقش منتدي مكة للحلال  قضية الأدوية والرعاية الصحية الحلال

كما يناقش منتدي مكة للحلال ، عبر جلساته المختلفة، قضية الأدوية والرعاية الصحية الحلال وخدمات الرعاية الصحية والأخلاقيات الطبية في توفير حلول رعاية صحية متوافقة مع الحلال، إضافة إلى اللوجستيات وسلسلة التوريد الحلال بما في ذلك التحديات والفرص في اللوجستيات منتدي مكة للحلال ، والنقل والتخزين وتوزيع المنتجات الحلال مع الحفاظ على النزاهة في جميع أنحاء سلسلة التوريد.

منتدى مكة يناقش الحلول الرقمية المبتكرة في صناعة الحلال

وفي مجال الاقتصاد الرقمي الحلال يوضح المنتدى مدى استكشاف تقاطع الحلال والتكنولوجيا، بما في ذلك منصات التجارة الإلكترونية، واستراتيجيات التسويق الرقمي، وتطبيقات البلوك تشين، والحلول الرقمية المبتكرة في صناعة الحلال، إضافة إلى أهمية التعليم الحلال والبحث وبرامج التدريب لتطوير قوة عاملة ماهرة، وتعزيز الابتكار، وتقدم المعرفة في مجال الحلال.

خلاوي: المنتدي سينعقد سنويًا تحت عنوان "حيث يصنع القادة مستقبل الحلال"

وأوضح الأمين العام للغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية يوسف خلاوي تم تنظيم منتدي مكة للحلال بسبب الحاجة لعقد فعالية كبيرة عالمياً تجمع مختلف الصناع والمؤثرين في صناعة الحلال على المستوى الدولي، وسينعقد سنوياً تحت عنوان 'حيث يصنع القادة مستقبل الحلال'، وسيتم اختيار عنوان مختلف يتم التركيز عليه في كل دورة، حيث يأتي هذا العام تحت شعار 'الإبداع والابتكار في صناعة الحلال' وقد جمع الشخصيات القيادية من القطاعات الحكومية ومن القطاعات التجارية من حول العالم.

أبرز القضايا والتحديات المتعلقة بقطاعة صناعة الحلال في العالم في 4 جلسات علمية اليوم

وشهد المنتدى اليوم إقامة 4 جلسات علمية، ناقش فيها عدد من المتخصصين والخبراء مجموعة واسعة من أبرز القضايا والتحديات المتعلقة بقطاعة صناعة الحلال في العالم.

وتدور الجلسات الحوارية لـ منتدي مكة للحلال  عن التحولات الديموغرافية والسلوكية للعملاء، ودور التكنولوجيا والابتكار وآليات استخدام تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي.

الجلسة الأولى في منتدي للحلال.. قدمت النماذج الناجحة في صناعة الحلال

واستعرضت الجلسة الأولى من منتدي مكة للحلال بعنوان 'النماذج الناجحة في صناعة الحلال.. دراسات حالات من دول مختلفة'، عددًا من التجارب الناجحة في تنظيم صناعة الحلال من دول مختلفة، مع التركيز على النماذج الرائدة في تطبيق الأنظمة والمعايير الحلال وضمان الجودة، إضافة إلى تحليل العوامل الرئيسية التي ساهمت في نجاح هذه النماذج والتحديات التي واجهتها، والابتكار والتطوير في صناعة الحلال، مع التركيز على التقنيات الحديثة والحلول الابتكارية في إنتاج وتوزيع منتجات الحلال والتسويق والترويج لمنتجات الحلال، كما تطرقت إلى النظر في أفضل الممارسات في توجيه الحملات الإعلانية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي.

شارك في الجلسة الأولى كل من دينو ساليموفيتش مستشار وزارة خارجية البوسنة والهرسك، والأستاذة ناتافان مامادوفا، الأمين العام للاتحاد الوطني الأذربيجاني لمنظمات أصحاب العمل ورجال الأعمال، والأستاذ عباس حضرة شليا بوشنيكوف، رئيس المؤسسة الخاصة لمراقبة جودة المنتجات 'لجنة معايير الحلال'، والمجلس الروحي لمسلمي جمهورية تتارستان.

الجلسة الثانية في منتدي مكة للحلال.. استعرضت تجارب عالمية في صناعة الحلال

أما الجلسة الثانية، التي جاءت بعنوان تجارب عالمية في صناعة الحلال، ناقش كل من إحسان أوفوت، الأمين العام لشركة SMIIC والدكتورة حكيمة يوسف، المدير العام لجاكيم ماليزيا، ومحمد عقيل أرحم، رئيس BPJPH في إندونيسيا، عددًا من التجارب التنظيمية المختلفة في الدول العربية والغربية والآسيوية وغيرها، من خلال استعراض الهياكل التنظيمية المختلفة والجهات المعنية بتنظيم صناعة الحلال، مستعرضين عددًا من التجارب التشريعية والقانونية في صناعة الحلال، إضافة إلى استكشاف التحديات القانونية والقضايا المتعلقة بتعريف وتوثيق الحلال ومكافحة التزوير والغش، والتجارب التنموية والاقتصادية في صناعة الحلال، كما سلطوا الضوء على الدور الاقتصادي والتنموي لصناعة الحلال على المستوى العالمي.

الجلسة الثالثة في منتدي مكة للحلال.. الابتكار في صناعة السفر والسياحة الحلال

واستعرضت ثالث جلسات المنتدى، بعنوان الابتكار في التسويق والتميز التجاري، صناعة السفر والسياحة، ناقش عدد من المتخصصين أهمية الابتكار في صناعة السفر والسياحة الحلال من خلال استعراض دور الابتكار في تحقيق التميز التجاري والمنافسة في صناعة السفر، إضافة إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وصناعة السفر والسياحة الحلال واستخدام التكنولوجيا المتقدمة في تحسين التسويق وتجربة العملاء في قطاع السفر والسياحة الحلال.

وأكد المشاركون في الجلسة الثالثة على أهمية تقديم تجارب سفر وسياحة مبتكرة ومتوافقة مع المعايير الحلال للفوز بثقة العملاء وتحقيق التميز التجاري، إضافة إلى بحث سبل تعزيز التعاون بين الشركات والمؤسسات في صناعة السفر والسياحة الحلال لتبادل المعرفة والخبرات وتطوير منتجات وخدمات جديدة.

شارك في منتدي مكة للحلال الجلسة كل من سعادة الأستاذ فضل بهرادين المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة 'Halal Trip'g'CrescentRating'، وإرشاد قادر الرئيس التنفيذي Globothink. إضافة إلى عبدالملك تايلور المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Halal Tourism Britain and Halal Cruises.

منتدي مكة للحلالمنتدي مكة للحلال

الجلسة الرابعة تناولت الوضع الحالي للابتكار والتطوير في صناعة الحلال المحلية

وتناولت الجلسة الرابعة من منتدي مكة للحلال بعنوان التطوير وتحولات صناعة الحلال: رؤى وتحديات، تحليل الوضع الحالي للابتكار والتطوير في صناعة الحلال المحلية، إضافة إلى الفرص والتحديات التي تواجه الشركات الصناعية في عملية الابتكار والتطوير والتسويق، مستعرضة أفضل الممارسات والنماذج الناجحة للابتكار والتطوير والتسويق في صناعة هذا المجال.

منتدي مكة للحلال شارك في الجلسة كل من أحمد بن شرف عسيلان، عضو مجلس الإدارة التنفيذي والعضو المنتدب الشركة التنمية الغذائية ومحمد عبدالرزاق العوهلي، المدير العام لقطاع الصناعات الغذائية والزراعة بوزارة الاستثمار، إضافة إلى المهندس أشرف الطنبولي، الرئيس التنفيذي لشركة الغرف الإسلامية لخدمات حلال، والمهندس راكان بن عادل المداح، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع اكتشاف المملكة ببرنامج خدمة ضيوف الرحمن.

يعد المنتدى فرصة للحصول على تجربة شاملة وملهمة تجمع بين محاضرات وعروض تفاعلية يقودها متحدثون ملهمون من تخصصات متعددة. حيث تضم الفعاليات مناقشة عدة موضوعات هامة بما في ذلك نمو الأعمال وريادة الأعمال والتحول الرقمي والتسويق والابتكار. كل هذا بالإضافة إلى اجتماعات فردية تم الترتيب لها مسبقًا مع صناع القرار، مما سيساعد على توسيع شبكة علاقات المشاركين.

ويتيح منتدي مكة للحلال، الفرصة للقاء المسؤولين الحكوميين وصناع القرار داخل سوق الحلال. ويشمل ذلك الحضور الكرام، معالي وزير التجارة والاستثمار السعودي، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي. وبهذا يمكن التواصل مع المتحدثين مباشرة على خشبة المسرح خلال الفعاليات لتبادل الأفكار والخبرات.

اقرأ أيضا