مكانة مصر ونصيحة الشيخ العثيمين.. محمد عبده يثير الجدل: من لا يحبني لا يتقي الله


الاثنين 27 مارس 2023 | 05:01 مساءً
الفنان محمد عبده
الفنان محمد عبده
فريق السعودي اليوم

أثار فنان العرب محمد عبده غضب المصريين من جديد بتصريحات اعتبرها البعض غير لائقة، وذلك خلال ظهوره في برنامج “ليون المديفر” المذاع عبر قناة 'روتانا خليجية'، يأتي ذلك بعدما قاله عبده خلال الأيام الماضية مما تسبب في حالة من الجدل عبر منصات التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض، خاصة في ظل الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها محمد عبده.

الهرم ولا الحرم؟

ورد فنان العرب محمد عبده على سؤال برنامج “ليون المديفر” المذاع عبر قناة 'روتانا خليجية'، حول تصريحه السابق الذي قال فيها أنه “إذا كانت مصر أم الدنيا فالسعودية أبوها” وهو ما تسبب بحالة من الجدل، قائلا: “الهرم أم الحرم”، وتابع محمد عبده متحديا:' أنا كنت أقول السعودية أبو الدنيا الآن بقول المملكة أبوها وأمها'.

صانع الأغنية السعودية

واستكمل الفنان السعودي تصريحاته المثيرة ووصف نفسه بأنه «صانع الأغنية السعودية بكل فخر»، مضيفا أنه أنتج في حياته أكثر من ألف أغنية وجميعها باللهجة السعودية.

الحب لمصر

من يمس مصر بسوء أرجو من الله له ألا يوفقه فأنا أحب مصر ولها فضل كبير علي، انطلاقتي العربية كانت من مصر فهي بلد الحضارات، فمصر هي من عملتنا في المدارس وعالجتنا في المستشفيات ولها فضل كبير على العالم العربي كله فمصر أغنى دولة عربية.

نصيحة الشيخ العثيمين

وكشف الفنان محمد عبده، عن تفاصيل النصيحة التي قدمها له 'الشيخ العثيمين' عن الرأي الشرعي في الغناء والموسيقى.

واستطرد محمد عبده في حديثه عن حكم الغناء، قائلًا: 'الشيخ العثيمين كان لا يقبل أن يتكلم أي أحد عني في المجلس بوجوده، ويقول له ما تتكلم عن ضيوفي'، وأكمل: مرة أعطاني ورقة وقال لي حطها في جيبك، لافتا: جاء في الرسالة 'الابن محمد عبده مغني ونحن لدينا الغناء حكمه حكم الكلام ما كان خبيث خبيث وما كان حسن حسن، ولكن عندنا الموسيقى محرمة عندنا وعند أهل بعض الجماعة مثل الإمام ابن حزم رحمه الله، فكل ما أقوم به مدروس وأعلم ماذا يقال فيه وأعلم قويه من ضعيفه، فما أحتاج إلى فتوى'. 

الفنان محمد عبده
الفنان محمد عبده

اقرأ أيضا