مع وصول اعدادهم لـ41ألف قرد.."الوطني لتنمية الحياة الفطرية:"إنشاء حدائق البابون" يساهم في حل مشكلة الأعداد الزائدة


الاحد 14 يناير 2024 | 03:30 مساءً
إنشاء حدائق لقرود  البابون يساهم في حل مشكلة تزايد اعدادها
إنشاء حدائق لقرود البابون يساهم في حل مشكلة تزايد اعدادها
بندر الزهراني

قال  مدير عام الدعم الفني المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية   عبدالمحسن الشنيف أن  إنشاء 'حدائق قرود البابون' سيساهم في مواجهة مشكلة  الأعداد الزائدة من القرود كما سيكون  مناطق جذب سياحي.

اقرأ ايضا:الفيلم الوثائقي السعودي "هورايزن"على نتفليكس العالمية لإبراز تنوع الحياة الفطرية بالمملكة

برنامج تقييم الأضرار والمعالجات المتكاملة والمستدامة لتزايد أعداد قرود البابون"

جاء ذلك خلال ورشة عمل تحت عنوان 'برنامج تقييم الأضرار والمعالجات المتكاملة والمستدامة لتزايد أعداد قرود البابون' بحضور عدد من المسؤولين في المناطق المتضررة، وبمشاركة خبراء ومختصين في الشأن البيئي وشركاء المركز بالقطاعات ذات العلاقة.

 معالجة مشكلة تزايد اعداد قرزد البابون

واستعرض الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الدكتور محمد علي قربان منهجية المركز في معالجة المشكلة، موضحًا أن عمق المشكلة، وامتدادها لأكثر من أربعة عقود، وتعدد أبعادها البيئية والاجتماعية والاقتصادية، جعل من الضروري أن تكون المعالجة جذرية، ومرتكزة على أسس علمية ترشدنا إلى حلول شاملة ومستدامة.

وأوضح  الرئيس التنفيذي أن استدامة الحلول بعد الانتهاء من المعالجة، تتطلب استمرار المراقبة، ومكافحة الأسباب، وإعادة التوازن البيئي والاستمرار في الحملات التوعوية، وثمّن دور العديد من الجهات الحكومية ذات العلاقة وتعاون المواطنين مؤكدًا أهمية الشراكة وتكامل الأدوار في نجاح البرنامج. 

اضرار قرود البابون 

كما  استعرض مدير عام المحافظة على البيئة البرية أحمد البوق في الجلسة الأولى 'التجربة السعودية في المعالجات المتكاملة والمستدامة لمشاكل القرود في المملكة' الأضرار البيئية والاجتماعية والاقتصادية والصحية للمشكلة كافتراس الكائنات الأخرى، ومهاجمة المزارع والإضرار بالممتلكات، إضافة إلى إمكانية نقلها لبعض الأمراض.

وأشار إلى  أن الدراسة، التي استخدم المركز فيها التكنولوجيا الحديثة، كنظم المعلومات الجغرافية، وطائرات الدرون، والذكاء الاصطناعي، رصدت أكثر من 500 بؤرة في المناطق المتضررة يوجد فيها أكثر من 41 ألف قرد بابون مستأنس.