النفط يحقق مكاسب أسبوعية وبرنت يسجل 77.96للبرميل


الجمعة 05 يناير 2024 | 09:47 صباحاً
النفط ينهي تعاملاته الأسبوعية علي ارتفاع
النفط ينهي تعاملاته الأسبوعية علي ارتفاع
بندر الزهراني

شهدت  أسعار النفط ارتفاعا، خلال تعاملات الجمعة المبكرة، عقب الإعلان  عن محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) الذي أشار إلى أن التضخم أصبح تحت السيطرة فيما يستعد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لجولة بالشرق الأوسط لمنع التصعيد في الصراع بين إسرائيل وغزة. 

اقرأ ايضا:لأول مرة في الخليج..إيه آي كيو تطلق مع أمازون برنامج الذكاء الاصطناعي لتحليل الآبار النفطية

العقود الآجلة لخام برنت ترتفع إلى 77.96

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتا، بما يعادل 0.5 بالمئة، إلى 77.96 دولار للبرميل، بحلول الساعة 0229 بتوقيت غرينتش، وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 50 سنتا، بما يعادل 0.7 بالمئة، إلى 72.69 دولار.

ويتجه كل الخامين القياسيين لتسجيل مكاسب أسبوعية بأكثر من واحد بالمئة.

 تشديد" السياسة النقدية على الاقتصاد

ولم يقدم محضر اجتماع المركزي الأميركي مؤشرات مباشرة حول الموعد الذي قد يبدأ فيه خفض أسعار الفائدة، لكن المناقشات أظهرت شعورا متزايدا بأن التضخم أصبح تحت السيطرة وتزايد القلق إزاء مخاطر 'الافراط في تشديد' السياسة النقدية على الاقتصاد.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكاليف الاقتراض الاستهلاكي، مما قد يعزز النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

وزادت المخاوف بشأن الإمدادات بسبب التطورات في الشرق الأوسط حيث قال وزير الدفاع الإسرائيلي أمس الخميس إن القوات تعتزم اتباع نهج جديد أكثر استهدافا في الجزء الشمالي من قطاع غزة والاستمرار في ملاحقة قيادات حركة 'حماس' الفلسطينية في الجنوب.

زيارة بلنكن للشرق الأوسط

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير بلينكن سيتجه إلى الشرق الأوسط لبذل جهود دبلوماسية على مدى أسبوع بهدف منع اتساع رقعة الصراع.

وعادت أسعار النفط للارتفاع بعد سللسة انخفاضات متتالية نهاية العام الماضي ،بعد أن حققت مكاسب كبيررة عقب الحرب على غزة وتجاوز  الذهب ألاسود الـ90دولارا للبرميل

اقرأ أيضا