اليوم العالمي للغة العربية 2023 .. كيف يمكننا أن ننهض بلغة الضاد في حياتنا من جديد ؟


الاحد 17 ديسمبر 2023 | 02:23 مساءً
اليوم العالمي للغة العربية 2023
اليوم العالمي للغة العربية 2023
مهند أدهم

اليوم العالمي للغة العربية والإحتفال بها يوافق يوم 18 ديسمبر من كل عام، لكن بكل تأكيد نحن نحتفي بلغتنا العربية لغة القرآن في كل يوم وإلى أبد الآبدين، ما الذي يميز لغتنا العربية عن باقي لغات العالم ؟ وهل هي بالفعل من أصعب اللغات تعلمًا أم هناك لغة أخرى أصعب ؟ وما مدى إنتشار اللغة عالميًا ؟ كل هذه الأسئلة وأكثر يتم سردها على الدوام عند الحديث عن لغة الضاد فهل لها إجابة ؟ دعونا نتعرف على تفاصيل أكثر حول اليوم العالمي للغة العربية 2023 في السطور التالية على موقعكم المفضل صحيفة السعودي اليوم.

اليوم العالمي للغة العربية 2023

منذ خمسون عامًا تقريبًا خرجت لنا الأمم المتحدة بإعلان أن اللغة العربية معترف بها في أرجاء هذه المنظمة العالمية وخصص يوم 18 ديسمبر من كل عام للإحتفال بها تحت شعار 'العربية: لغة الشعر والفنون'، آلاف القصائد وأبيات الشعر والنثر التي أبدع كتابها من العرب في نسجها بكل دقة وإبداع مما جعل شعوب العالم كلها تنبهر بروعة اللغة وكيف أنها لغة مرنه يمكنك تشكيلها في عباراتك وجملك وثريه بالمعاني والألفاظ العميقة التي تجعلك تقف في خضمها متأملًا في جمالها، وعلى الجانب الديني فإن لغة القرآن الكريم هي العربية، لغة الدين السماوي الإسلام أعظم الأديان مع خاتم المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، هذه اللغة لا يمكن أن يكون لها يوم واحد فقط للإحتفال بها بل كل الأيام ولن يكفيها كذلك، ولن يكفيها كذلك إعتراف كل المنظمات الدولية والمحلية أنها أعظم اللغات بل هي دون الإعتراف بها منهم هي الأفضل والأروع دون أدنى شك، لكن هل العربية بالفعل في قلوبنا ؟ السؤال الأبرز الذي أراه هو محور التقرير وليس الأسئلة التقليدية حول مدة تعلمها وهل هي صعبة أم لا، كل هذه الأسئلة قد استهلكت مئات المرات، لكن النقطة التي لم يتطرق إليها كثيرًا هي كيف نجعل اللغة العربية في قلوبنا وعقولنا وأفعالنا الحية ؟

اليوم العالمي للغة العربية 2023اليوم العالمي للغة العربية 2023

الفخر باللغة العربية

بمعرفتك لشأن اللغة العربية فأنت قطعت نصف المشوار بكل تأكيد نحو تحقيق حبك للغه، فكثير لا يبالون بقدر لغتهم، اللغة هي أساس الأمم، هي نقطة التواصل فيما بينهم وهي العامل الرئيسي على نهضتهم، فكلما ابتعدت عن لغتك إلى لغة الأمم الأخرى كلما انتكست حضارتك الحالية وأصبحت تابعًا للغير وكلما عززت من تقديرك للغتك فبكل تأكيد الغير سيحترمون حضارتك وإنجازاتك، اللغة العربية في إختصار شديد هي اللغة الزاخرة بالفخر والعزة والكرامة، حملها أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ونزل القرآن الكريم بها فأي فخر وشرف لأي لغة حصلت عليه مثلما حصلت عليه لغتنا العربية، هذه النقطة ضعها في بالك أيها العربي من أي دولة كنت من الشرق أو الغرب.

اليوم العالمي للغة العربية 2023اليوم العالمي للغة العربية 2023

كيف نجعل اللغة العربية جزء من حياتنا اليومية ؟

وإلى صلب موضوعنا مباشرة أو بالتحديد إلى الجزء العملي فيه، كيف يمكننا زرع اللغة العربية في أفعالنا ؟، الموضوع يتمثل في هذه النقاط التي ينبغي لك أن تنفذها بحذافيرها وهي كالتالي:

- أن تفخر أنك تتكلم اللغة العربية، في بعض الإحصائيات المخيفة بالنسبة لي عند متابعة الحضارات والدول الأخرى خصوصًا خارج الشرق الأوسط ستجد أن هناك الملايين من الناس يرغبون وبشدة بتعلم اللغة العربية التي تتكلمها بطلاقة اليوم دون أي تعب، يجاهدون أنفسهم لتعلم هذه اللغة ويدفعون الغالي والنفيس من أجل تعلم حرف منها، لذلك أول خطوة من تطبيقك العملي أن تحمد الله كل يوم وليلة على تعلمك هذه اللغة وغيرك محروم منها.

- أن تتحدث بالعربية، نعم النقطة الثانية هكذا، فنجد أن كثير من الناس يتحدثون باللغات الأجنبية ببعض الكلمات منها في وسط الحديث كدليل على ثقافتهم والتطور الذي وصلوا له وأن هذا دليل التمدن والتحضر وما شابه ذلك لكن كل ما يمكن قوله عنهم أنهم مساكين لا يدركون أن الأندلس علمت العالم بالماضي وكان يفخر الغرب بالحديث بلغتنا فعندما انتكسنا نحن ونظرنا إلى لغتهم أنها الأفضل انتكست حياتنا وتقديرنا أننا من أفضل الأمم بإذن الله، ارجع إلى لغتك وتحدث بها دون إدخال كلمات أجنبية في وسط حديثك وهذا بالطبع لا نشير به إلى عدم تعلمك اللغات الأخرى بل نشير إلى أنك تتحدث مع شخص عربي فتحدث بالعربية.

- علم أولادك اللغة العربية وعزز حبهم لها، نجد اللحظة مئات الأفراد بلغوا من الأعمار أرذلها وتجدهم يتحدثون العربية دون إتقان بل مثل الطفل الصغير بالرغم من أنهم ولدوا في بيئة كلها تتحدث بالعربية فكيف وصل بهم الحال هكذا !، الأمر بسبب اهتمام الأهل بتعلم الأولاد منذ الصغر اللغات الأجنبية وتهميش اللغة الأم العربية، مع مرور الأيام تجد الفتي العربي الأصل والمنشأ يتحدث كالأجانب بينما لغته الأم في الحضيض !، أمر مخزي بالفعل لا تكن مثل هذه الفئة فأنت ترتكب جريمة في حق ابنك بكل تأكيد.

- اقرأ، أول ما نزل على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام هو اقرأ، بالقراءة تقوى لغتك، بالقراءة ينمو عقلك، بالقراءة تصعد سلم التفوق والنجاح والثقافة الواسعة، طريقك لنصرة لغتك ونشرها هو أن تكون مثقفًا في لغتك داريًا بعلومها متقنًا لهمزاتها ولمزاتها، هذه النقطة قد نستفيض فيها بالحديث إلى ما لا نهاية، لكن نختصرها في اقرأ.

اليوم العالمي للغة العربية 2023اليوم العالمي للغة العربية 2023

في النهاية نتمنى أن يكون تقريرنا حول اليوم العالمي للغة العربية قد أفادك ويمكنك متابعة كل جديد حولها عن طريق موقعنا صحيفة السعودي اليوم

اقرأ أيضا