موعد انطلاق التسجيل العينى للعقار فى جدة والرياض والدمام


الاثنين 20 مارس 2023 | 06:17 مساءً
الهيئة العامة للعقار
الهيئة العامة للعقار
فريق - السعودى اليوم

تنطلق فى غضون شهر ونصف الشهر عمليات التسجيل العينى للعقار 'السجل العقاري' وفق آليته المحدثة، بما يتوافق مع الخطة التشغيلية ومعايير الجاهزية في مدينة الرياض ومحافظة جدة وضاحية الدمام، وسيتم الإعلان عن الأحياء المستفيدة التي سيبدأ تسجيل عقاراتها بشكل تدريجي خلال الفترة القادمة.

موعد التسجيل

ووفق الهيئة العامة للعقار، تبدأ عمليات التسجيل فى الأول من شهر شوال 1444هـ الموافق لشهر مايو 2023م، وبموجب النظام سيتم إنشاء سجل عقاري شامل لجميع معلومات وبيانات الوحدات العقارية في المملكة.

السجل العقارى

وفى هذا الصدد، أكملت الهيئة العامة للعقار استعداداتها بالتنسيق مع جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة، وبتكليف الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار التي أسسها صندوق الاستثمارات العامة في شهر صفر من العام الحالي كشريك مشغل تتولى أعمال إنشاء وإدارة السجل العقاري في المملكة،وذلك باستخدام أحدث التقنيات والبيانات الجيومكانية عبر منصة رقمية متكاملة تسهم في تعزيز الشفافية والثقة في خدمات وبيانات العقارات.

الهدف من النظام

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار المهندس عبدالله بن سعود الحمَّاد، إن نظام التسجيل العيني للعقار يستهدف زيادة موثوقية التملك، وتعزيز دقة المعلومات عن العقار، وحفظ حقوق المتعاملين في القطاع العقاري وتعزيز الجاذبية الاستثمارية للقطاع.

وأوضح بأنَّ إنشاء السجل العقاري سيشمل الوحدات العقارية السكنية ، التجارية ، الزراعية، الصناعية وغيرها ، إضافة إلى العقارات الحكومية على مستوى المملكة.

وتابع أنه سيصدر لكل وحدة عقارية أيًا كانت “رقم عقار” وصك تسجيل ملكية بدلاً من صكوك الملكية الحالية، كصحيفة عقارية تتضمن بيانات وأوصاف العقار وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات وجميع التصرفات العقارية التي تطرأ عليه مرتبطة بالمعلومات الجيومكانية. 

اقرأ أيضا