عبر حزمة ورش فنية ..رباط الخُنجي الصغير بجدة التاريخية ينظم فاعلية اليوم العالمي للفن الإسلامي


السبت 18 نوفمبر 2023 | 03:28 مساءً
رباط الخُنجي الصغير بجدة التاريخية ينظم فاعلية اليوم العالمي للفن الإسلامي
رباط الخُنجي الصغير بجدة التاريخية ينظم فاعلية اليوم العالمي للفن الإسلامي
واس

نظّم رباط الخُنجي الصغير بجدة التاريخية ، فعالية اليوم العالمي للفن الإسلامي، تزامنًا مع اليوم العالمي للفن الإسلامي، من خلال إقامة حزمة من الورش المختصة في الفن عامةً، والفن الإسلامي خاصةً المتمثلة في مبادئ الخط العربي

اقرأ ايضا:بالفيديو والصور.. "وندر جاردن".. وجهة خيالية مستوحاة من سحر الطبيعة في موسم الرياض

 ورش اليوم العالمي للفن الإسلامي

و شملت الفعاليات  عدة ورش كالأتي:

-صناعة المجوهرات

-صناعة اللوحات الجبسية

-النحت على الخشب

-الفن الهندسي الإسلامي، بإشراف نخبة من الفنانين

-الرسم المائي

- ورشة النحت على الخشب بحضور مهتمين بالفن الإسلامي من مختلف الجنسيات.

 إحياء ثقافة الكتاتيب في جدة التاريخية

وأكّد المدير التنفيذي للفعاليات سالم باجنيد حرص جدة التاريخية على المشاركة في هذا اليوم العالمي، من خلال إنشاء مكان لدعم الفنانين والفن الإسلامي والمهتمين بالفن واللغة العربية، وذلك بإعادة إحياء ثقافة الكتاتيب في جدة التاريخية.

ما هو  اليوم العالمي للفن الإسلامي؟

يذكر أن المؤتمر العام لليونسكو أعلن يوم 18 تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام يوماً دولياً للفن الإسلامي، وذلك في دورته الأربعين المنعقدة في عام 2019. وتتمثل الرسالة من هذا اليوم الدوليّ في التوعية والتعريف بأشكال التعبير الفني الإسلامي القديمة والمعاصرة، فضلاً عن إذكاء الوعي بإسهام الفن الإسلامي في صون ونشر حضارة البشرية.

ولا تقتصر رسالة اليوم الدولي للفن الإسلامي على تقدير الفن الإسلامي حقَّ قدره، إذ يعدّ أحد العوامل الرئيسية لظهور الحركات الفنية الأخرى، بل تسهم أيضاً في إثراء التنوع الثقافي وحرية التعبير والذود عن التراث الثقافي والحوار بين الثقافات. وعلاوة على ذلك، يسهم الاحتفال بهذا اليوم في استثمار القوة الكامنة في الفن من أجل تعزيز روح التسامح بين الشعوب ودعم التقارب بين الثقافات.

اقرأ أيضا